Al Shabiba

ندوة دولية حول الشيخ العلامة سالم بن حمد الحارثي

- مسقط - العمانية

تبدأ اليوم الاثنين بمركز سناو الثقافي الأهلي بولاية المضيبي أولى جلسات الندوة الدولية حول »الشيخ العلامة سالم بن حمد الـحـارثـي.. حياته وفـكـره«، التي يقيمها المركز برعاية رئيس مجلس الدولة معالي د.يحيى بن محفوظ المنذري، وبمشاركة نخبة من الباحثين المتخصصين احتفاء بذكرى أحد أعـلام عمان الأجــلاء، واقتداء بــالإرث الحضاري الإسـلامـي الــذي يعلي ويكرم العلم والعلماء ويجل مكانتهم.

وأكد رئيس مركز سناو الثقافي د.مبارك بن عبد الله الراشدي لوكالة الأنباء العمانية أن »أهمية الندوة تأتي من أن الشيخ سالم بن حمد الحارثي حافظ على نشر الكتب بالجهود الذاتية، وبذل النفس والنفيس في جمعها ونشرها، وعـلاوة على ما كتبه في التاريخ والفقه والمساهمة الحضارية في خدمة المجتمع فإنه كذلك لم يهمل جانب المحافظة على التراث الـذي يع د ذخيرة الوطن«. ونـ وه بالجهد الـذي بذله الشيخ سالم الحارثي في طباعة الكتب كثيرة الأجــزاء، والموسوعات العلمية الكبيرة، ونسخ كثيراً منها بخط يده، واشترى كثيراً منها وحققها وهو ما يع د جهداً مقدراً، وجهداً كبيراً له.

وستتناول الـنـدوة التي تستمر يومين نشأة الشيخ العلامة سالم بن حمد الحارثي وحياته وعلاقته بعلماء عصره، وإنتاجه الفكري في العقيدة والفقه والتاريخ والأدب، وعنايته بجمع المخطوطات وتحقيقها ونشرها، وتأسيس مكتبة، وتوليه القضاء ودوره الشرعي والاجـتـمـ­اعـي، وتتضمن الجلسة الافتتاحية كلمة يلقيها رئيس مـركـز سـنـاو الثقافي الأهـلـي د.مـبـارك الراشدي، إضافة إلى كلمة لأسرة الشيخ الحارثي، ثم سيعرض فيلم وثائقي بعنوان »عـاشـق الـمـخـطـو­ط«، ثـم تـبـدأ جلسات الـنـدوة بجلستين علميتين حــول حياة الشيخ الحارثي وشخصيته، وفـي اليوم الثاني ستتطرق الجلسة الثالثة للندوة إلى إنتاج الشيخ سالم الحارثي الفكري في العقيدة والفقه، وفي الجلسة الرابعة التي ستركز في أوراقها على إنتاج الشيح سالم التاريخي والأدبي سيقدم د.محمد بن ناصر بو حجام »الحسّ الوجداني في شعر الشيخ الحارثي«. وتختتم الندوة بكلمة للمشاركين، ثم سيُتلى البيان الختامي، وتكريم المشاركين.

يذكر أن الشيخ سالم بن حمد بن سليمان بن حميد الحارثي ولد ليلة الرابع من شهر ذي القعدة سنة 1351هـ، الموافق للثامن والعشرين من فبراير سنة 1933م ببلدة المضيرب التابعة لولاية القابل بمحافظة شمال الشرقية من السلطنة، وتوفي في العام 2006.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Oman