Al Shabiba

مصنع نسيج في صحار يوفر 1500 وظيفة

توقيع اتفاقية لتأجير أرض للمشروع بمساحة 270 ألف متر مربع

- صحار - حمد بن عبدا العيسائي

يـومـاً بعد يــوم، تـؤكـد صـحـار مكانتها الاقتصادية الكبيرة في السلطنة، وقدرتها على جذب الاستثمارا­ت الأجنبية ما يخدم التنمية المستدامة في المنطقة.

وكـان أحـدث تلك الإنـجـازا­ت، الإعـلان اتفاقية تأجير أرض في المنطقة الحرة بصحار على مساحة 270 ألف متر مربع بغرض إنشاء مصنع الأول من نوعه في المنطقة لتصنيع خيوط نسج القطن، وباستثمارا­ت تقدّر بنحو 300 مليون دولار أمريكي«.جاء توقيع الاتفاقية خلال زيارة وفد ضم كبار المسؤولين في إدارة الميناء والمنطقة الحرة بصحار إلى مدينة جايبور الهندية، وتـرأس الوفد مجلس إدارة المنطقة الـحـرة بصحار معالي سلطان بن سالم بن سعيد الحبسي.

وبحسب رؤية المشروع، من المفترض أن يوفّر المصنع أكثر من 1500 فرصة عمل بعد اكتمال مراحله كـافـة وبـدء التشغيل التجاري المتوقع في أواخـر العام 2019.

وستتولى شركة »إس في بيتي صحار« للمنسوجات تشغيل المصنع وهي شركة مملوكة بالكامل من قبل مجموعة شري فالاب بيتي جلوبال. ق ودرمـاـنتا لـهماـئقـل­رةر اسـتـيـراد حـوالـي 100 ألف طن من القطن الخام سنوياً من خلال ميناء صحار، على أن تأتي نسبة 50 في المئة منه من الولايات المتحدة الأمريكية، بينما يتم استيراد الباقي من أستراليا والهند. وسيعمل المصنع على إنتاج 80 ألـف طن من خيوط النسيج القطني سـنـويـا، حيث سيتم تصدير المنتج النهائي من خـلال الميناء إلى الصين وغيرها من الأسواق العالمية مثل بنجلاديش وباكستان وفيتنام والبرتغال وتركيا لتغذية مصانع الأقمشة بمختلف أنواعها واستخدامات­ها.

جـرى خـلال الـزيـارة توقيع مستندات الإغــلاق المالي للمشروع بين الشركة المستثمرة وبنك صحار الـذي سيوفر تمويل المرحلة الأولــى مـن المشروع بموجب قرض قيمته 105 ملايين دولار، والمتوقع أن تتولى جهات تمويلية أخرى تمويل باقي القرض.

وتعقيبا على الاتفاقية صرح ساسي كومار نائب الرئيس التنفيذي لبنك صــحــار: »إنـــه لـشـرف لـنـا أن نكون الـشـريـك الـمـمـول لـمـشـروع مـن هذا الحجم والـذي من المنتظر أن يكون لـه أثـر تنموي كبير على المنطقة، وذلــك انـطـلاقـا مـن الـتـزامـن­ـا بـدورنـا كمزود خدمات مالية شاملة في تلبية مختلف احتياجات العملاء من الأفراد والشركات الكبرى « .

بــدوره، قـال المدير العام لمجموعة شري فالاب بيتي شيراج بيتي: »تمتلك شركتنا فريق إدارة على أعلى مستويات المهارة من خلال خبراتنا الطويلة التي تمتد إلى أكثر من مائتي عام في صناعة المنسوجات.

وتضمن الـشـركـة أعـلـى مستويات الـجـودة والإنـتـاج­ـيـة مـن خــلال إدخــال أفضل التقنيات الحديثة واستعمال أفضل الآلـيـات المستوردة مـن أكبر المصانع في العالم«، كما عبر بيتي عن ارتياح وسعادة المجموعة لإقامة المشروع في السلطنة والمنطقة الحرة فـي صـحـار، بخاصة لما تتمتع بـه من بنية أساسية حديثة شاملة المنافع الرئيسية والحوافز الاستثماري­ة والموقع اللوجستي وخدمة العملاء المتميزة. لصناعة النسيج قيمة اقتصادية كبيرة ث قواة عاتلبرم ا سلترثئيس مرينالتنفي­ذي للمنطقة الحرة بصحار جمال عزيز أن الاتفاقية »تثبت ثقة المستثمرين في الميزة التي تتمتع بها السلطنة، وكذلك الحوافز التي تقدم لهم، إضـافـة إلـى الرعاية الخاصة التي توليها حكومة السلطنة في الأمور الداعمة للاستثمار وإمكانية الـحـصـول على وسـائـل التمويل بما يضمن توطين المشاريع«.

يذكر أن المصنع الجديد سيمثل الـعـنـصـر الأســـاسـ­ــي فــي صـنـاعـات تـحـويـلـي­ـة عــدة كـالـنـسـي­ـج والـحـيـاك­ـة والــغــزل والأقــمــ­شــة والـمـلـبـ­وسـات، ومــا يـتـرتـب عـنـهـا مــن إيــجــاد فـرص عمل عديدة للقوى العاملة الوطنية بالسلطنة.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Oman