Al Shabiba

الفقر والمرض والجهل'' ثلاثي يتفشى نتيجة حرب تستعر في اليمن

- عدن - إبراهيم مجاهد

ثلاث ســـنوات مضت علـــى دخول اليمن نفقًا لم تخـــرج منه حتى اليوم، فمنذ هذا التاريخ واليمن الذي كان يُســـمى سعيدًا، وضـــع قدمـــه الأولى فـــي مربـــع الحرب الأهليـــة، فالحـــرب لا تأتـــي إلا بالخـــراب والدمـــار والقتـــل والتشـــري­د والخـــوف والجوع والمرض والجهـــل، وهي النتائج الكارثيـــ­ة التـــي بات هـــذا البلـــد الفقير يعيشها كتفاصيل حياة يومية.

وكـــون هـــذه النتائـــج الكارثيـــ­ة لازمت اليمنييـــ­ن منذ ثلاث ســـنوات ومـــا زالت مستمرة، في ظل غياب ولو ضوء بسيط لوجود حل ســـلمي يوقف الحـــرب، فقد اتسعت دائرة الفقر.

ووفقًا لأحدث نتائـــج رصدتها منظمات محلية فإ ن نسبة الفقر في اليمن ارتفعت إلى 85 في المئة. ومحطات توليد الطاقة الكهربائيـ­ــة في اليمن تعرّضت إلى تدمير كامل، وكذلك انهيار النظام الصحي.

وقد تســـبب القتـــال الدائر فـــي البلاد إلى انتشـــار وباء الكوليرا إذ تشـــير آخر الإحصاءات إلى أن عدد الإصابات تراكميًا قد تجـــاوز »700« ألف مصاب منذ بداية انتشـــار الوباء قبل أشـــهر عديدة وبلغت الوفيـــات جراء الوباء أكثـــر من »2100« حالة.

أمام وضع كهذا أفادت منظمة أوكسفام الدوليـــة، أن أكثر من ثمانية ملايين يمني يعيشـــون في مناطـــق تفتقـــر للخدمات الأساســـي­ة. وذكـــرت المنظمـــة أيضًا في صفحتها الرســـمية لمكتبهـــا باليمن على موقع التواصل الاجتماعي »فيسبوك« أنّ »14.8 مليون شخص في البلاد يفتقرون إلى الرعاية الصحية الأساسية«.

الحـــرب التي تشـــهدها اليمـــن خلّفت أيضًـــا عشـــرات الآلاف مـــن القتلـــى والجرحـــى، و3 ملايين نـــازح في الداخل، بحســـب تقديرات للأمم المتحدة، إضافة إلى تسببها بتفشي ظاهرة الفقر وانتشار للمجاعة في مناطق عدة بالبلاد.

في حيـــن قالت منظمة الأمـــم المتحدة مطلع الأســـبوع الفائـــت، إن 10 ملايين طفـــل مـــن اليمنييـــ­ن باتـــوا بحاجـــة للمساعدة، بسبب استمرار الصراع.

جاء ذلك فـــي تغريدة لمكتب تنســـيق الشؤون الإنســـان­ية التابع للأمم المتحدة في اليمن، نشـــرها على حسابه الرسمي بموقع »تويتر«.

وذكـــر المكتـــب أيضًـــا أن »الصـــراع فـــي اليمن يتســـبب بتفاقـــم الاحتياجات الأساســـي­ة للمدنيين والمـــس بكرامتهم، وخاصة الأطفال .«

وعلى صعيـــد متصل بوضع التعليم في اليمن فهـــو لا يختلف كثيـــرًا عن الوضع الصحـــي وبقية الخدمـــات التـــي غيّبتها الحرب عن شـــعب فقير أصلًا، فعشـــرات المـــدارس قد دُمّرت وبعضهـــا تحوّل إلى ثكنات عســـكرية، وعشـــرات الآلاف من المعلميـــ­ن باتـــوا تحت خط الفقـــر جراء توقـــف صـــرف مرتباتهم وبقيـــة موظفي الدولـــة منـــذ أكثـــر من عشـــرة أشـــهر، وملاييـــن الأطفـــال فـــي ســـن التعليم لم يتمكنوا من الالتحـــا­ق بالمدارس كنتيجة طبيعيـــة لحـــرب طاحنـــة تعيشـــها البلاد واســـتبدل­ت القلـــم بالبندقيــ­ـة والمتارس بدلًا عن المـــدارس إذ بات مئات الطلاب يلتحقون بجبهات القتال إجباريًا.

مؤخـــرًا حـــذّر وزيـــر التربيـــة والتعليم اليمنـــي، د.عبداللـــه لملس، من تفشـــي الأمية بشـــكل كبير، في الفتـــرة القريبة المقبلة بســـبب مغادرة الطلاب صفوف الدراسة بشكل قسري.

قال »لملـــس« إن عدد الطـــلاب الذين تعثـــر اســـتكمال تعليمهـــم فـــي مراحل التعليـــم العـــام وصل إلى نحـــو 3 ملايين ونصف المليون طالب.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Oman