Al Shabiba

المواطن ينافس الصحفي في نقل الحدث عبر وسائل التواصل الاجتماعي

-

متى كانـــت انطلاقتك وبدايتك الإعلاميــ­ـة، وعبـــر أي وســـيلة إ كاعنلاتمبي­دةاي؟تي في العام 1993 إذ كنت طالبًا وقتها في الكلية المتوسطة للمعلمين من خلال تقديم البرنامج التلفزيوني ألوان.

مـــا الـــذي دفعـــك للعمـــل هو ا حبق لإدعيملابم­دأيم؟عي منذ الصغر في الإذاعة المدرسية، وفـي العام 1993 أُتيحت لي الفرصة أن أمثّل في المسلسل التلفزيوني الشطآن والــربــا­ن، وبعدها وجــدت رغبة مشتركة مني ومـن محطة التلفزيون في صلالة للتعاون كمقدم برامج ومن هنا كانت البداية الحقيقية لاحتراف العمل الإعلامي المرئي والمسموع.

كيـــف كان تقييمـــك لأول عمل برنامج لألوكا؟ن كان أول عمل لي كمقدم برامج وكـان برنامجًا مسجلًا وكانت ردود أفعال الجمهور والمسؤولين في التلفزيون إيجابية جدًا. طبعًا التجربة كانت مفيدة وثرية جدًا وتعلمت منها الكثير وقتها، وبعدها مباشرة قمت بتقديم برنامج آخـر وهـو استراحة الـثـلاثـا­ء مــن إعـــداد الـمـخـرج المسرحي المعروف محمد بن عبدالله المردوف.

هـــل كان هناك أحـــد وراء نجاح طبعًا كأثيحرمودن وخاخاصصةة الممعخارلب­جدوانيوةال؟ مصورون وفنيو المونتاج ومحررو الأخبار والمذيعون الذين سبقوني في الخبرة وربما لا يسع هنا المجال لذكر الجميع ولكن أول من اقتنع بي ودعمني وقتها المخرج عبدالسلام العبادي الـــرواس وهــو مـخـرج مسلسل الشطآن والربان، ولا أنسى الملاحظات التي فادتني كثيرًا في مسيرتي الإعلامية من إعلاميين كبار على سبيل المثال وكيل وزارة الإعلام سعادة علي الجابري وأحمد بن عبدالله الغساني وسالم بن عـوض النجار وعامر بن علي الشنفري ويوسف الهوتي وأحمد الهوتي ومن المخرجين عبدالله بن حيدر وأحمد باحجاج ود.رشـيـد اليافعي وعامر العامري والمغفور له بإذن الله تعالى سعيد بن حسن يوسف.

اتجاهك للعمـــل الإعلامي هل طبعًا هاوكن حرغبب ة شوديهدوايو­رة غأبةم تعخارمصةصا­دأ؟بت كهواية وأصبحت تخصصًا عمليًا وأكاديميًا. لـــو نتحـــدث ونُعيـــد الماضـــي الجميـــل لأحمد عثمـــان للبرامج التي قدمتها.. أذكر من ضمن البرامج التي حظيت آنذاك بمشـــاهدة ونالت إعجـــاب الكثيـــر برنامج لقـــاء الخميس االلحذميد لكلنهتوا لتقشدكمر هع؟لى محبة الناس، برنامج لقاء الخميس كان من البرامج الجماهيرية والتي تربطني به ذكريات كثيرة وعملت فيه مع زملاء أعتز بمعرفتهم والعمل معهم كمعد ومقدم مثل عامر العمري وباسل الرواس والأخت عائشة النوبي، ومن البرامج التي لا أنساها برنامج كلمات ومعاني وهو برنامج يهتم باللغة العربية واستمر لسنوات عدة.

ما هـــي القنـــوات التي عملت بالإضافةم عتهلاف؟زيون سلطنة عُمان عملت في فترة ما كمراسل لقناة سي ان بي سي عربية من مسقط، وقبل استقالتي من التلفزيون حظيت بفرصة لعمل تقارير عدة لبرنامج تقرير العالم في قناة سي ان ان الإخبارية.

اشسـختـمصـ­يتـةع إبـعمـلاتـ­مابيـعةـتُةعكـجثبـيـ­كر؟يـن على المستويات المحلي والعربي والعالمي، فعلى المستوى العربي على سبيل المثال تعجبني سلاسة وتلقائية محمود سعد ومنى الشاذلي مثلًا، وعلى المستوى العالمي أوبرا وينفري.

كيف تصف الإعـــلام العُماني، الإعــلامو ا هلعُلمتانريى كـإ أنهذايتعـق­ةد و مت؟لفزيون جيّد ومتوازن ويتقدم بخطى ثابتة، وهناك نماذج إعلامية ممتازة ومؤثرة، فمن منّا لا يستمتع ببرامج موسى الفرعي أو عبدالله السباح أو خالد الزدجالي مثلًا. بمـــا أنـــك أكاديمي فـــي مجال الإعـــلام والاتصـــا­ل وكذلـــك تمـــارس فـــي الوقت نفســـه المهنة الإعلامية.. ما مدى قوة العلاقة بين االلعنلاظق­رةيب ينواهلمتاط­عبيلاققةيو­ث؟ يقة فلا يوجد غنى عن الجانب النظري كي يستقيم الجانب التطبيقي وخاصة في مجال العمل الإخباري، تحتاج الـدراسـة النظرية لتكتسب العمق ولتعرف كيف توجه العمل الإعلامي وتخاطب جمهورك بشكل صحيح وممنهج بعيدًا عن العشوائية والتخبط، وإذا جاز التشبيه الجانب التطبيقي أشبهه بالسفينة والجانب النظري بالربان وتحتاج لكليهما كي تبحر في ظل وجود شبكات التواصل الاجتماعي قلَّ دور ما يُســـمى بالســـبق الصحفـــي فواجهنـــا نحـــن كمراســـلي­ن تحديًا كبيرًا؟ ما تقول في ذشلـبـككـ؟ ا ت الـتـواصـل الاجـتـمـا­عـي أصبحت أمـرًا واقعًا ومهمًا تساهم في الديمقراطي­ة الإعلامية وحرية التعبير للمواطن ولكنها سلاح ذو حدين، ففي الجانب الإيجابي يكون الناس أحيانًا بالصدفة في موقع حدث معيّن ولنقُل حريقًا كبيرًا على سبيل المثال، فبالطبع سيشكّل هذا تحديًا للمراسلين لأن الناس أو ما يُعرف بالمواطن الصحفي سينقلون الحدث قبل وصــول المراسل، ولـكـن فـي الـجـانـب السلبي هـنـاك أمثلة عديدة على عدم حيادية ومصداقية شبكات التواصل الاجتماعي فهي أيضًا وللأسف في بعض الأحيان تكون منصة للشائعات أو الأكاذيب سواء بقصد كسب متابعين أكثر أو بغير قصد وذلك لافتقاد الناس للمهنية الصحفية كالتأكد من المصادر الموثوقة مثلًا قبل النشر.

لاطيمووجحد أحسقمدف علثطمماونح؟ي فأنا بطبعي طـمـوح وهــو مـا يدفعني لـلـدراسـة وحب المعرفة وتطوير ذاتي باستمرار، وكلي أمل أن أستمر في خدمة وطني ورفعته وعلى رأسه باني النهضة العُمانية حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعـاه- بما تتيحه لي الفرص المستقبلية سـواء في الجانب الإعلامي أو الأكاديمي أو غيرهما.

كلمة ختامية تود أن تقولها في ن أشكركأ هاخييةالهع­ذزايازللعل­قايء ب؟اقي فأنا شخصيًا مــن متابعي مـوقـع صحيفة »الشبيبة« الإلـكـتـر­ونـي والـشـكـر مـوصـول لصحيفة »الشبيبة« على هذا اللقاء، وأرجـو للإعلام العُماني المزيد مـن التطوّر وأن يواكب الإعلام العربي وأن يتقدم باتجاه المزيد من الشفافية وأن يقترب أكثر من المواطن العُماني وحياته اليومية.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Oman