Al Shabiba

فرص لاستثمار الموارد الطبيعية

الفرص المتاحة والتوقعات المربحة للثروة من الموارد الوراثية تصل إلى بلايين الدولارات

-

برعايـــة الشـــركة العمانية للغـــاز الطبيعي المســـال OmanLNG)( وبدعـــم من قناة الوصـــال أف أم وقنـــاة (ميـــرج أف أم 104.4) عقـــد مركز عمان للموارد الوراثية الحيوانية والنباتية في 27 سبتمبر الفائت جلســـة المقهى العلمي في مقهى موكا اند مور في العذيبة.

وبحثـــت الجلســـة الفـــرص المتاحـــة والتوقعات المربحة لثروة عمان من الموارد الوراثية والتـــي تصل إلى بلايين الدولارات من صناعة العطور ومستحضرات التجميل والعناية الشخصية.

وبهذا الصـــدد قالت المديـــرة التنفيذية لمركز عمان للمـــوارد الوراثيـــ­ة الحيوانية والنباتيــ­ـة د. ناديـــة الســـعدية: إن نبـــات اللبـــان معـــروف بفوائـــده التجميلية، كما تمتلك السلطنة كنزا من الموارد الطبيعية الأخرى والتـــي يمكن الاســـتفا­دة منها في الأعمـــال التجارية المربحة والتي تســـاعد على ازدهار قطاع الصناعات التجميلية.

وأضافت أنه عندما نتحدث عن استخدام الموارد الوراثية في العطور ومستحضرات التجميـــل والعنايـــ­ة الشـــخصية بعيدا عن اللبـــان فإن الناس تفكر بالزيوت الطبيعية مـــن الـــورد والرمان فـــي الجبـــل الأخضر، ولكـــن هنالك الكثيـــر من الاحتمـــا­لات أو الخيـــارا­ت الأخـــرى المتوافـــ­رة حاليا مثل قشور الأســـماك التي تستخدم في صناعة الشـــامبو­هات وأصباغ الأظافـــر إلى عنبر الحوت الذي يعتبر من المكونات الرئيسية في صناعـــة العطور، أمـــا الطحالب، وهي وفيرة في محيطنا، فتعتبر عنصرًا أساسياً فـــي العديـــد مـــن المنتجات المســـتخد­مة للجســـم لتصفيف الشـــعر ومستحضرات الوقايـــة مـــن أشـــعة الشـــمس وكريمـــات الترطيـــب ومكيفـــات الشـــعر، فـــي حين تستخدم الميكروبات في البوتكس.

واســـتطرد­ت د. نادية السعدية قائلة: إن الدراســـا­ت التي قامت بها شركة KPMG توصلت إلى أن الســـوق العالمية لمنتجات العناية الشـــخصية من المتوقـــع أن تصل إلى قيمة تسويقية عالية قد تصل إلى 500 بليون دولار أمريكي بحلول عام 2020 مع احتمـــال أن تنمو أســـواق هـــذه المنتجات بشـــكل أســـرع خلال الفترة نفسها بعد أن كانـــت القيمـــة 7.6 بليـــون دولار فـــي عام 2014 وقد لاحظت شـــركة KPMG أيضا أن ســـوق المنتجـــا­ت العضويـــة للعنايـــة الشـــخصية والمصنوعــ­ـة مـــن المكونـــا­ت النباتيـــ­ة تنمو بمعـــدل ســـنوي يقرب من 10% مع توقعات قيمة تســـويقية قد تصل إلى 15.98 بليون دولار في عام 2020.

وذكرت الدكتورة أن هناك اتجاها رئيسيا في مجال الصناعات التجميلية، ومع الأخذ بالاعتبار كل ما تم ذكره فإنه لا يوجد لدينا أدني شـــك في أن هذا هـــو الوقت المثالي للسلطنة لإطلاق إمكانات مواردها الوراثية في هذا القطاع المتميز.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Oman