Al Shabiba

تمديد التداول يدعم سوق مسقط

الأداء العام إيجابي بانتظار النتائج والإفصاحات

- مسقط- محمد سليمان

أكد رئيس مجلس غدارة المتحدة للأوراق المالية مصطفى سلمان أن ثمة الكثير من الخطـــوات التي يمكن أن تحسّـــن التداول في سوق مسقط، من بينها تمديد ساعات التداول، وتفعيل الإفصاحات.

وكان سوق مســـقط أمس تفاعل بشكل كبير مع إعلان الشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) توقيعها خطـــاب نوايا غير ملزم مع شـــركة الخير- شـــركة مســـجلة بدولة الكويت- للاستحواذ على أسهمها والأسهم المملوكـــ­ة للشـــركات التابعة والشـــقيق­ة لهـــا في مجموعة زين والتي تصل نســـبتها إلـــى %12 من إجمالي رأســـمال مجموعة زيـــن، حيـــث تعكـــف شـــركة الخيـــر على دراســـة وتقييم العرض المقدم من عمانتل ومستشاريها القانونيين والماليين، بحسب ما جاء في خبر صادر عن سوق مسقط.

وتعليقـــاً علـــى الحـــدث، قـــال سلمان:«اشـــترت عمانتل حصة تزيد على 9% ســـابقا مـــن شـــركة »زيـــن الكويت« وانتقلت كعضو مجلس إدارة في الشركة، بينما أعلنت أنها تفاوض على نسبة %12 ( خطاب نوايا غير ملزم.«(

غير أنـــه أضاف أن الأمور مـــا زالت غير واضحة ولا توجد أرقام محددة حول الخبر، »وفنيا إذا كانت عمانتل ستتملك بقوة في شـــركة عملاقة مثل شـــركة زين هو شيء إيجابي لهـــا، على أن تنشـــر تفاصيل هذه الصفقـــة، خاصة أن المحلليـــ­ن يريدون أن يفهموا طريقـــة التمويل لتحليـــل ميزانية الشركة على أساسها.

وكان ســـهم عمانتل تلقف الخبر بطريقة إيجابيـــة، ليرتفـــع بنســـبة 1.82 في المئة إلى 1.395 ريال عماني، كاسباً 25 بيسة. وكذلـــك، كان الســـهم الأنشـــط من حيث القيمـــة مع تداولـــه بقيمـــة 2.342 مليون ريال عماني ما يشكل أكثر من نصف حجم التداول الإجمالي في السوق.

وجـــول أداء الســـوق يقول ســـلمان: إن عـــدم الإفصاح قـــد يؤثر بدوره على ســـوق مســـقط لـــلأوراق الماليـــة حيـــث يترقـــب الجميـــع، أما عن حالة الســـوق فهي جيدة، والجميـــع ينتظـــر الآن نتائج الربـــع الثالث والتي ســـتظهر نهاية هذا الأســـبوع ونأمل أن تكـــون جيـــدة وأفضـــل مـــن التوقعات وســـوف تتحســـن أرقـــام جـــزء كبيـــر من الشـــركات خارج قطاع الصناعة الذي بات أكثر هبوطا نتيجة ارتفاع بعض المنتجات النفطية وغيرها .«

ويضيف ســـلمان: »كذلك، فـــإن القطاع البنكـــي أيضـــا مـــن القطاعـــا­ت التـــي لم تشـــهد نموا كبيرا فـــي الأربـــاح، وربما لم تعان هبوطا لكنها لم تشـــهد نموا في هذه المرحلة، ومع الإعلان عن توفير وظائف مع بداية العام المقبل فإن ذلك سيســـاهم في تحسين الأداء في قطاع البنوك.«

وعن إجراءات تحسين التداول قال رئيس مجلـــس إدارة المتحـــدة لـــلأوراق المالية: »نطالب بتمديد ســـاعات التـــداول بحيث تكون مع أســـواق التداول الأخرى، والعمل على نظام الإفصاحات بشـــكل أفضل بدلاً مـــن كونه محـــدودا، حيث لا يســـاعد على اتخاذ القرارات والتفاعل مع السوق بشكل أفضل، وكل هذه الإجراءات سوف تساهم في تحسين التداول بشكل أفضل.«

وكان المؤشـــر العام لسوق مسقط أغلق أمـــس عنـــد مســـتوى 5166.62 نقطـــة منخفضًـــا بــــ1.50 نقطـــة وبنســـبة 0.03 بالمائة مقارنة مع آخر جلســـة تداول والتي بلغت 5168.12 نقطة.

وقد بلغت قيمة التداول 4 ملايين و110 آلاف و69 ريـــالًا عمانيًـــا مرتفعـــة بنســـبة 174.1 بالمائـــة مقارنـــة مـــع آخر جلســـة تداول والتـــي بلغت قيمتهـــا مليونًا و499 ألفًا و593 ريالًا عمانيًا.

وأشار التقرير الصادر عن سوق مسقط للأوراق المالية إلى أن القيمة الســـوقية قد انخفضت بنســـبة 0.051 بالمائة عن آخر يوم تـــداول وبلغت ما يقـــارب من 17.93 بليون ريال عماني.

وبلغت قيمة شـــراء غيـــر العمانيين في الســـوق 242 ألف ريال عماني مشـــكلة ما نســـبته 5.89 بالمائة، فيما بلغت قيمة بيع غير العمانيين مليونًا و66 ألف ريال عمانـــي أي مـــا نســـبته 25.93 بالمائة، بينمـــا انخفـــض صافـــي الاســـتثم­ار غير العماني 824 ألف ريال عماني وبنســـبة 20.04 بالمائة.

وشـــهد الســـوق أمـــس ارتفاع اســـهم 7 شركات وانخفاض 13 مقابل محافظة 18 شركة على قيمة أسهمها.

وقطاعياً، كان مؤشـــر الخدمات الفرعي الرابح الوحيد، مع ارتفاعه بنســـبة 0.3 في المئة إلى 2590.52 نقطة، مدعوماً بالأداء القوي لعمانتل وأوريدو (ارتفع السهم 0.8 في المئة إلى 502 بيســـة) وسهم خدمات الموانئ (ارتفـــع 1.02 في المئة إلى 198 بيسة).

في المقابل تراجع مؤشر القطاع المالي بنســـبة 0.36 فـــي المئة إلـــى 7401.47 نقطة مع تراجع اســـهم الخليجية لخدمات الاســـتثم­ار (هبط 3.61 في المئة إلى 80 بيسة) وســـهم البنك الأهلي (تراجع 1.02 في المئة إلى 165 بيسة).

أما قطاع الصناعة، فتراجع بدوره بنسبة 1.65 فـــي المئـــة إلـــى 6901.13 نقطـــة مـــع تراجـــع عدد من أســـهم القطـــاع على رأســـها ســـهم المطاحن العمانيـــ­ة (تراجع بنســـبة9.44 في المئـــة إلى 844 بيســـة متصدراً قائمة الخاسرين).

وانخفض مؤشر الشريعة 0.93 في المئة إلـــى 748.92 نقطة متأثـــراً أيضاً بتراجع سهم المطاحن العمانية.

وكان الســـوق شـــهد أداء قويـــاً فـــي الأســـبوع­ين الأخيريـــ­ن، وســـجلت القيمة السوقية للشركات المدرجة مكاسب تقدر بنحو 310.2 مليون ريال عماني، وصعدت بنهاية تداولات الأســـبوع الفائـــت إلى 17 بليوناً و886.8 مليون ريال عماني.

فبحســـب وكالـــة الأنباء العمانيـــ­ة، بلغت قيمة التداول الأسبوع الفائت 16.3 مليون ريال عماني.

»عمانتل« تعلن عن نيتها استحواذ %12 من إجمالي رأسمال »زين«

 ??  ?? »عمانتل« تحوز أكثر من نصف التداول
»عمانتل« تحوز أكثر من نصف التداول

Newspapers in Arabic

Newspapers from Oman