Al Shabiba

موظفو »المها« يكتشفون الفرص الاستثماري­ة بسوق مسقط

- مسقط -

نظّمت شركة المها لتسويق المنتجات النفطية بالتعاون مع سوق مسقط للأوراق المالية أمـس الاثنين حلقة عمل حول الاستثمار والإجــراء­ات المتبعة في سوق الأوراق المالية استهدفت كبار المسؤولين بـالـشـركـ­ة، وأقـيـمـت الحلقة فــي قاعة الندوات بمقر الشركة بغلا.

وتناولت الحلقة التي شهدت حضوراً وتفاعلاً مميزاً من قِبل المعنيين، عدداً مـن الـمـواضـي­ـع ذات الصلة فـي تطور شركات المساهمة العامة المُدرجة في ســوق مسقط لـــلأوراق المالية، وأيـضـاً الفرق بين الشركات العائلية وشركات المساهمة العامة المُدرجة في السوق من حيث المزايا والواجبات وكيفية التداول في سوق مسقط للأوراق المالية من قِبل صغار المستثمرين والآليات المتبعة.

وأوضـح خبير اقتصادي وأسـواق مالية بسوق مسقط لــلأوراق المالية د.صـلاح عبدالرحمن الطالب مفهوم الشركات العائلية وتصنيفها وأكد أنها تعتبر مرحلة أساسية من مراحل التطور الاقتصادي مشيراً إلى دورهـا في اقتصادات الدول سواء من حيث حجم استثماراته­ا أو من حيث تشغيل القوى العاملة.

كما أوضـح د.صــلاح الطالب الأهـداف التي مـن أجلها تدعو الاقـتـصـا­دات إلى التعريف بالمزايا والواجبات وكيفية التداول تـحـوّل الشركات العائلية إلـى شركات مساهمة عامة ومنها تنويع نشاط الشركة وزيــادة رأسمالها والتخلّص مـن بعض القيود التي قد تفرضها القوانين على الشكل الحالي والاستفادة من التسهيلات أو الحوافز، ومواجهة التحديات التي قد تؤثر على استمرارية الشركة إلى جانب تبديد التخوّف مـن عـدم قــدرة الأجيال التالية على إدارة الشركة.

وتـطـرّقـت ورقـــة الـعـمـل الـتـي جــاءت بعنوان (الـفـرق بين الشركات العائلية وشـركـات المساهمة العامة مـن حيث المزايا والواجبات) إلى فوائد ومزايا تحوّل الشركات إلـى شـركـات مساهمة عامة ومتطلبات عملية التحوّل إلـى شركات مساهمة عامة والحوافز المقدمة لشركات الـمـسـاهـ­مـة الـعـامـة إلــى جـانـب عـرض التجارب العالمية في هذا الجانب.

مـن جانبه أوضــح نـائـب رئـيـس وحـدة الوساطة المالية بالشركة الخليجية بادر لأسواق المال أحمد بن سليمان المعولي خــطــوات فـتـح حـسـاب مستثمر جديد والآليات المتبعة للتداول بسوق مسقط للأوراق المالية للمستثمرين الجدد.

كما تحدّث عن نظام التداول الإلكتروني وكيفية استخدامه والمميّزات التي يحتوي عليها، مشيراً إلى جهود الشركة الخليجية بـــادر لأســـواق الــمــال فــي نـشـر الـوعـي الاستثماري من خلال تقديم المحاضرات التوعوية للمستثمرين بالتعاون مع سوق مسقط للأوراق المالية وذلك من منطلق توعية المستثمرين من فئات المجتمع المختلفة لتعريفهم حول طبيعة الاستثمار والاستراتي­جيات المتبعة وكيفية حساب العوائد.

مــن جـانـبـه عـبّـر الـرئـيـس التنفيذي لشركة المها لتسويق المنتجات النفطية المهندس محمد فريد حسين آل درويش عن شكره وتقديره للمسؤولين في سوق مسقط لـــلأوراق المالية على تعاونهم وتجاوبهم في تنظيم مثل هذه الندوات التوعوية التي تعمل على رفـع مساحة المعرفة بين الجمهور في الأمور المرتبطة بمسائل الادخــــا­ر والـتـخـطـ­يـط المالي والاستثمار.

وقال آل درويش: نحن في شركة المها نعمل بشراكة مع المؤسسات الاقتصادية ذات العلاقة لرفع مستوى وعي موظفينا فيما يتعلق بـجـوانـب الاسـتـثـم­ـار ودور شركات المساهمة العامة المُدرجة في سوق مسقط لـلأوراق المالية التي نحن جـزء منها في الاقتصاد العُماني، وذلك من خلال استضافة الخبرات المتخصصة في هذا المجال، مشيراً إلى أن الشركة ستنظّم خلال الفترة المقبلة حلقة عمل عن الحوكمة وأهميتها وأثرها في تطوّر شـركـات المساهمة العامة، تستضيف من خلالها عدداً من المختصين في مركز عُمان للحوكمة والاستدامة.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Oman