Al Shabiba

تستخدم فيها جذور اصطناعية من معدن التيتانيوم الخالص وتعتبر الأكثر تشابهاً مع الأسنان الطبيعية

- مسقط - زينب الهاشمية

أحدثـــت التطورات الكبيرة التي يشـــهدها العالـــم والتقنيات الحديثـــة في مجال طب الأســـنان طرقاً وأساليب أســـهل في مجال علاج مشـــاكل الأســـنان المتعددة بشـــكل أســـرع من الطـــرق التقليديــ­ـة المتبعة في السابق. حيث ظهرت عملية جديدة تُسمى زراعة أو غرس الأســـنان، وهـــي عبارة عن اســـتخدام لجـــذور اصطناعية مـــن معدن التيتانيــ­ـوم الخالص، وتعتبـــر هذه العملية الأكثر تشـــابهاً مع الأسنان الطبيعية، حيث يتمكن الشخص من الأكل، والتحدّث بكل سهولة، بالإضافة إلى شكلها الطبيعي.

نتعرّف أكثر في الحوار التالي مع صاحب مركـــز العامر لطـــب الأســـنان عبدالله بن عامر المشايخي حول كيفية زراعة الأسنان ونسبة نجاحها.

كيتتمف زترتامعةزا­رالأعسـةــ ناالأن ع سلنــاـىن؟مراحل، وهـــي: المرحلة الأولى: يتـــم إعداد المكان المناســـب للزراعـــة، بوضـــع الغرســـات المصنوعـــ­ة من معـــدن التيتانيوم الخالص في عظم الفك مكان السن المفقود.

المرحلـــة الثانيـــة: التئـــام عظـــم الفـــك والغرســـة، وهـــذا مـــا يُســـمى بالالتحـــ­ام العظمي، وتســـتغرق ثمانية أســـابيع على الأقـــل. المرحلة الثالثـــة: التركيبة النهائية لزراعة الأسنان، فتشمل تلك المرحلة عدداً من الجلســـات لعمل التركيبة النهائية من طبعات للفم وتجربته، للتثبيت النهائي.

مـــا هـــي الحـــالات المناســـب­ة تصلــلـزحر ازعراةعـاـ­ـةلأ الأ سنساـــننا؟ن لكبـــار الســـن ومتوســـطي الأعمار. وينصـــح بتأخير تلك العمليـــة للأطفـــال حتى بلوغ ســـن الثامنة عشـــر من العمر. وفي هـــذه الحالات تؤخذ بعين الاعتبار نوعيـــة وكمية العظم كعامل أساســـي، وبذلك يقرر وقتها الطبيب مدى صلاحية حالة الزراعة للشخص.

مـــا هـــي الفئـــة العمريـــة بالن ا سـلــبمةنا­للرسبجاة ل لإمجنراعء مره ذه 17السـزــر­ناةع. ةأ؟ما بالنسبة النساء فمن عمر 16 سنة ويُراعى في ذلك اكتمال نمو عظام الفكين.

هل تناســـب هـــذه العملية كل إن واجولأدأ شمخرااضص؟خطيـــرة لدى المريض يؤثـــر علـــى التئـــام العظـــم واللثـــة، مثل: الحالات المتطـــور­ة لأمراض نقص المناعة، والاضطرابا­ت العظمية أو الدموية، والتذبذب الشديد لمستوى السكر في الدم، أو تعرّض المريض لجرعات عالية من الأشعة العلاجية. وهنـــاك بعض الحـــالات التي تتأثر بشـــكل نسبي من نجاح العملية، كالتدخين، وإهمال العناية بصحة الفم من قِبل المريض. ويبقى الطبيب الشـــخص الوحيد الذي يقرر مدى صلاحيتها لك من عدمها.

كيف نتأكد من أن هذه العملية يطلبه من يكا لحطبي باكلأانلقي­سامب ب؟ فحص شامل لأسنانك، فمن هذا المنطلق يتقرر إذا سيتم زرع الأســـنان أم لا. وبناءً على تلك الخلفية الطبيـــة للفحص، سَـــيُطلب منكـــم إجراء فحص التصوير بالأشـــعة السينية للأسنان والفكين، وفـــي بعض الأحيان يُطلب منكم حتى إجراء فحص الـCT)،( وبعد ذلك يأخذ الطبيب قياســـات الأسنان والفك للبدء في عملية الزرع، وبالتالي سيشـــرح لكم كيف ســـتُنفذ العمليـــة وماذا يجـــب عليكم فعله في ذلك اليوم، وبإمكانكم الاســـتيض­اح إنْ كانت الزراعة ستتم من خلال تخدير عام أو موضعي بحسب طبيعتكم.

هـــل عمليـــة زراعـــة الأســـنان كل عمملؤيلةمت­ةك؟ون متعبة للمريض ويشـــعر مـــن خلالهـــا بـــآلام فيمـــا بعـــد، ومثلما أن العمليات جميعاً تقوم على تخدير للمريض قبل البدء فيها كذلك عملية زراعية الأسنان تقـــوم تحـــت التخديـــر الموضعـــي، ومـــن الطبيعـــي أن يشـــعر المريض بـــالآلام بعد العملية من انتفاخ فـــي الفم وعدم الراحة، فـــلا تقلق ســـيصرف لك الطبيـــب الأدوية عبدالله المشايخي المخففة للآلام والالتهابا­ت بعد العملية. هل يحتـــاج تعويض الأســـنان المفقـــود­ة عن طريـــق الزراعة و ققتد اي تطساوءيللاً ا؟لشخص الذي بحاجة لتغيير أســـنانه عن المـــدة المســـتغر­قة للعملية، فتتراوح فتـــرة الزراعة من ثلاثة إلى ســـتة أشهر، وقد تطول بحسب الشخص، ويرجع ذلك لمدى اســـتجابة عظـــم الفك للزراعة، وحتـــى يحيـــن موعـــد التركيـــب النهائـــي للأسنان تُع وض ببدائل سنيّة مؤقتة.

مـــا هـــي مخاطـــر ومضاعفات لا توجع دملميخةا طجـــرارحأ­وة املأضاسعنف­اانت؟ ناتجة عن عملية زراعة الأســـنان فهي آمنـــة تماماً مع إمكانية حـــدوث ورم طفيف بعـــد العملية أو بعـــض الألم الـــذي يمكـــن التغلّب عليه بأقراص المســـكن العادية. كما أن الإعداد الناجـــح والتخطيـــ­ط المناســـب مـــن قِبل الطبيب لخط ســـير العمليـــة يقي من كل المضاعفات والمخاطر.

مـــا مـــدى نســـبة نجـــاح هـــذه نظـــارالًلعلتملطيــ­ـةوّ رمالنمتعقد­دمم هواال؟ مســـتمر في المواد المســـتخد­مة، تكون نســـبة النجاح عاليـــة جـــداً تصل إلـــى 95 % فـــي الفك السفلي و90 % في الفك العلوي.

مـــا هـــو عمـــر عمليـــة زراعـــة في حا قيلأقــسـن­ةاانلأم؟ ر إنّ المتوســـط العمري للأســـنان المزروعـــ­ة -بحســـب مـــا يقرره الأطبـــاء- يمتد لـ30 عامـــاً، أو من الممكن أن تـــدوم طوال العمر، ولكن نضع في عين الاعتبـــا­ر مـــدى اهتمام المريـــض بصحته، واهتمامـــ­ه بنظافـــة أســـنانه، والاعتناء بها بشكل جيّد.

ن ب صعادئإحت..مـــامام بععمدل يزةر اغعرةا سلألأسسـنـ­ـانانن؟ وتركيب الســـن الجديـــد، يتعامل المريض مع أســـنانه الجديدة بطريقة طبيعية جداً، مع مراعاة تنظيف اللثة وعدم ترك فضلات الطعام والاهتمام بالأســـنا­ن كأنها طبيعية، وبالطبـــع إجـــراء الكشـــف الـــدوري على الأسنان كل 6 أشهر.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Oman