Al Shabiba

»سيت سنتر ال ر « يست ي »ا‪ ‬ ي ا‪ ‬ «

- مسقط - لورا نصره

يستضيف »سيتي ســـنتر القرم« فحوصات طبية مجانية للنساء في إطار حملة التوعية الإقليمية الســـنوية »اضبطـــي إيقاع قلبك« التي تنظّمها شـــركة »ماجـــد الفطيم« على امتـــداد مراكز التســـوّق التابعـــة لها ببلدان المنطقـــة من أجل التوعية بمخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية بين النساء.

تأتي هـــذه الفحوصات التي يســـتضيفه­ا »سيتي سنتر القرم« يومَي 13 و14 أكتوبر مـــن الســـاعة 4:00 عصـــراً حتى الســـاعة 10:00 مســـاءً عقـــب الاســـتضا­فة الناجحة لفحوصـــات مماثلة وفّرها »ســـيتي ســـنتر مسقط« يومَي 5 و6 أكتوبر في إطار الحملة الإقليمية السنوية »اضبطي إيقاع قلبك«.

ومصطلـــح »أمـــراض القلـــب والأوعيـــ­ة الدمويـــة« مصطلـــح عام يصـــف الأمراض التـــي تصيـــب القلـــب أو الأوعيـــة الدموية، وفي العادة يتصل ذلك اتصالاً وثيقاً بتراكم الترســـبا­ت الدهنية داخل الشـــرايي­ن، أو ما يُعرف باسم تصل ب الشرايين، وزيادة خطر الجلطات الدموية.

وســـيقوم مختصـــون طبيون مـــن جامعة الســـلطان قابـــوس بإجـــراء الفحـــوص المجانية للنســـاء في »سيتي سنتر القرم«، وتشـــمل تلك الفحوص قيـــاس ضغط الدم ومســـتويا­ت السكر في الدم وتحديد مؤشر كتلة الجسم.

وســـيتحدّد خلال الجلســـة نفســـها فيما إذا كانـــت المرأة المعنيــــ­ـة عُرضـــة لخطر الإصابـــة بأمراض القلـب، وفيمـــا إذا كانت بحاجـــة إلــــــى استشـــارة طبيـــة لاحقة أو المزيد مـــن التحاليل الطبيـــة. وإلى جانب ذلك، ستُجرى جلسات تدريبية عن الإنعاش القلبي والرئوي لتعريـــف الجمهور بكيفية إنقاذ حياة الإنسان في حال توقف القلب.

وتمثـــل »اضبطي إيقـــاع قلبـــك« إحدى الحمـــلات التوعويـــ­ـــة المؤثـــرة اجتماعيـــ­اً التي تنظّمها شـــركة »ماجـــد الفطيم« على امتداد مراكز التسوّق التابعة لها بالمنطقة من أجل الارتقـــا­ء بحياة الإنســـان، وتنسجم مـــع رؤيـــة »ماجـــد الفطيـــم« المتمثلة في توفير أسعد اللحظات لكل الناس كل يوم. وبإمكان النســـاء تتبّع أخبـــار حملة التوعية الصحيـــة »اضبطي إيقاع قلبـــك« والتعرّف بشـــكل أكبر على أمـــراض القلب والأوعية الدمويـــة والتعهّـــد بفعل المزيـــد من أجل صحة قلوبهن من خلال تصفح مواقع مراكز التســـوّق المشـــارك­ة وصفحاتهـــ­ا وقنواتها على شبكات التواصل المختلفة باستخدام الوســـم signwithyo­urheart# وأيضـــاً الوسم .FeeltheBea­t#

يُذكر أنه في الســـلطنة تتسبب الأمراض غير المعدية بنحو 68 % من مجمل الوفيات وتســـتحوذ أمراض القلب والأوعية الدموية على 33 % من تلـــك الوفيات ويرد الأطباء ذلـــك إلى عوامـــل عدة من بينهـــا التغيّرات التي طـــرأت على أنمـــاط حيـــاة العُمانيين والتـــي جعلتهم أكثر عرضـــة لعوامل أخطار أمراض القلب.

وفي هذا الصدد قالت مدير أول »ســـيتي ســـنتر القرم« وطفاء بنت حميـــد الحارثية: »للوقايـــة مـــن أمـــراض القلـــب والأوعيـــ­ة الدمويـــة في عُمـــان لا بد من تغييـــر أنماط حياتنا اليومية نحو الأفضل. ونحن فخورون للغاية باســـتضاف­ة الحملة التوعوية السنوية اضبطي إيقاع قلبك«.

وتابعت: »نحن ملتزمون بدعم هذه الحملة المهمة إلى أبعد حد للتوعية بأمراض القلب والأوعية الدموية وما تتسبب به من مشاكل مضنية للمصابين بها«.

وقال مدير أول »ســـيتي ســـنتر مســـقط« حســـام المنذري: »نحث المتســـوّقين على الإحاطة بمخاطـــر أمراض القلـــب والأوعية الدمويـــة التـــي بلغت مســـتويات وبائية في المنطقة، بين الرجال والنساء على السواء، وعلينا أن نهتم بصحتنا من أجل أنفسنا ومن أجل أسرنا وأحبابنا، ونريد أن يتعهّد الجميع بجعل صحتهم في صدارة أولوياتهم«.

يُذكـــر أنـــه في الســـنة الفائتة اســـتفادت 10.600 امـــرأة من فحـــوص صحة القلب المجانيـــ­ة التـــي أُجريت على نطـــاق مراكز التســـوّق التابعة لمجموعة »ماجد الفطيم« في المنطقـــة بزيادة قدرهـــا 33 % مقارنة بحملة ســـنة 2015. وفي الســـلطنة حققت الحملـــة أهدافهـــا إذ اســـتفادت أكثـــر من 1000 امرأة من الفحوص المجانية.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Oman