Al Shabiba

تصاعد انتهاكات تل أبيب يعكس الانفلات من جهود السلام الأمريكية

- القدس المحتلة -

اقتحم آلاف المستوطنين اليهود فجر أمـس الثلاثاء، الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية الـمـحـتـل­ـة، تـحـت حــراســة إسرائيلية مشددة وأدوا طقوساً تلمودية داخله، فـي الـيـوم الـسـادس لما يُسمى عيد »العرش« العبري.

وذكــر شهود عيان أن ما لا يقل عن 22 ألــف مستوطن اقـتـحـمـو­ا الـحـرم الإبراهيمي، بعد أن منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي المصلين المسلمين من دخوله، وفتحته أمام المستوطنين لأداء طقوسهم التلمودية بمناسبة أعيادهم.

وأغـلـقـت قـــوات الاحـــتــ­ـلال، أبـــواب المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل ليومين أمام المصلين المسلمين بذريعة الأعياد اليهودية، وتم إغلاق كافة البوابات الإلكتروني­ة والحواجز العسكرية المؤدية إلى المسجد، وفتحه أمام المستوطنين، ومنعت المواطنين من المرور عبر تلك الحواجز.

وكانت سلطات الاحتلال أبلغت إدارة الأوقاف في المسجد نيتها إغلاق المسجد ليومين بذريعة الاحتفال بما يُسمى عيد الـعـرش الـعـبـري، وتخلل ذلـك تحويل كافة أروقة المسجد إلى أماكن لاحتفال المستوطنين، فيما يغلق الاحتلال أبواب المسجد نحو 10 أيام في العام ويفتحه أمام المستوطنين، ويمنع رفع الأذان فيه.

مـن جانبها قـالـت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، إن حالة التغوّل الإسرائيلي الاستعماري التوسعي في الأرض الفلسطينية المحتلة، تترافق مع تصعيد ملحوظ في تصريحات ومواقف اليمين الحاكم في إسرائيل، الداعمة للاستيطان والمعادية للسلام، في تحدٍ صارخ لإرادة السلام الدولية، وإصرار على مواصلة التمرّد على قــرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي.

وأضافت الخارجية في بيان لها، أمس الـثـلاثـا­ء، أن هـذا الانـفـلات الإسرائيلي الـرسـمـي فـي التحريض على عملية الـسـلام، وصـل فـي الأيــام الأخـيـرة إلى توجيه انـتـقـادا­ت لاذعــة إلــى الرئيس الأمريكي دونـالـد تـرامـب، على موقفه من نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، عندما صرّح في مقابلة معه، أنه يريد أن يعطي السلام فرصة حتى قبل أن يفكر في نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.

وأكّـدت أن هذه الحملة التي يشارك فيها وزراء وأعضاء كنيست ومسؤولون إسرائيليون، تعبّر عن حقيقة الموقف الإسـرائـي­ـلـي الـرافـض لفرصة السلام الحالية، والـذي يواصل وضع العراقيل والعقبات فـي وجـه الجهود الأمريكية الهادفة إلى استئناف المفاوضات.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Oman