تعليمات جديدة لترخيص المقاهي والباعة

القرار يسمح بإقامة المقاهي المتنقلة في الأماكن العامة والملكيات الخاصة وفق ضوابط محددة ينظم مزاولة الأنشطة ذات العلاقة بسلامة الغذاء الواردة في لائحة تنظيم أعمال الباعة المتجولين

Al Shabiba - - بلادنا -

أصدرت بلدية مســـقط قراراً بتعديل بعض أحكام لوائح الاشـــتراطات الصحية الخاصة بالأنشـــطة ذات الصلـــة بالصحـــة العامـــة، ويتضمن القرار رقم ‪/2017) (185‬ إضافة بند إلى لائحة الاشتراطات الصحية الخاصة بممارســـة (نشـــاط مقهـــى متنقـــل) والتي اشـــتملت على أربعة مواد رئيسة، أوضحت اشـــتراطات الموقع والمركبـــة المقام عليها نشـــاط المقهـــى المتنقـــل واشـــتراطات المرخـــص لـــه بمزاولـــة النشـــاط والأغذية المصرح بها.

وحول هـــذا القـــرار أوضح المديـــر العام للمديريـــة العامة للشـــؤون الصحية ببلدية مســـقط قيس بن سليمان الكشري أن هذا القرار جـــاء منظماً لمزاولة الأنشـــطة ذات العلاقة بســـلامة الغذاء والـــواردة في لائحة تنظيـــم أعمال الباعـــة المتجولين الصادرة بالقـــرار الـــوزاري رقـــم ‪/2016 241‬ مـــن وزارة التجـــارة والصناعـــة، والذي يســـمح بمزاولـــة عدد من الأنشـــطة التجارية لمهنة الباعة المتجولين، ويعنى القرار الصادر من البلدية بتنظيم أعمال الأنشطة ذات العلاقة بالصحة العامة والأغذية على وجه التحديد، وهي: بيع المشـــاكيك، وبيع الذرة، وتجارة الفواكـــه والخضـــروات الطازجـــة والتمور، وبيع العسل، وبيع المرطبات والمشروبات.

وذلـــك انطلاقاً مـــن حـــرص البلدية على ضبط تداول هذه الأغذية في أدنى الظروف الصحيـــة والمناســـبة، وتقديمهـــا فـــي بيئة صحيـــة وآمنـــة للمســـتهلك، ومطابقتهـــا للاشـــتراطات الصحيـــة وفـــق الضوابـــط والقوانين المنظمة لهذا الجانب.

وتسري على هذه الأنشطة الخاصة بالباعة المتجولين جميع الأحـــكام واللوائح البلدية المتعلقـــة بســـلامة الغذاء، كما ستشـــملها عمليـــات التفتيش الصحي الدوري من قبل مفتشـــي الأغذية بالمديريات العامة لبلدية مسقط بالولايات كحال المطاعم والمقاهي الثابتة والمنشآت الغذائية الأخرى.

وأوضـــح قيس بـــن ســـليمان الكشـــري أن لائحـــة الاشـــتراطات الصحيـــة الخاصة بممارسة نشاط مقهى متنقل كانت موقوفة فـــي محافظـــة مســـقط، وقد جـــرى تجديد اللائحـــة وفق ضوابـــط صحية روعـــي فيها تحديد نوعية الأغذية المسموح بتداولها في هذه المقاهي، وفقاً لمستوى وحجم المقهى المتنقل الصادر له الترخيص.

وقـــد حدد القرار صفات المقهى المتنقل، كونه المـــكان المخصص لإعـــداد وتحضير وبيـــع الوجبـــات الغذائية، بواســـطة مركبة مصنوعـــة خصيصاً لهذا الغـــرض، واعتبره منشأة غذائية تســـري عليها جميع اللوائح والقرارات الخاصة بسلامة الغذاء.

واشترط القرار عدم جواز ممارسة نشاط المقهـــى المتنقـــل إلا بعـــد الحصـــول على الترخيص البلدي، علـــى أن يُمنَح ترخيص ممارســـة نشـــاط مقهـــى متنقل لمـــدة عام واحد قابل للتجديد للعُمانيين المســـجلين فـــي الهيئة العامـــة للمؤسســـات الصغيرة والمتوســـطة، وعلى المرخص له ممارســـة النشاط بنفسه. ا و ضـــ شأتراطااتفااللممدويقرعالعـــام للمديريـــة العامة للشـــؤون الصحية ببلدية مسقط أن القرار يلـــزم هـــذه المقاهـــي المتنقلة باســـتيفاء الاشـــتراطات الصحية كافة، ومنها ما يتعلق بضوابط الموقع المقام به المقهى المتنقل، فقـــد أجـــاز القـــرار إقامـــة نشـــاط المقهى المتنقل في المواقع العامة مثل الشواطئ، ومواقع هبطـــات الأعياد، والملاعب الأهلية، ومواقـــع الفعاليـــات والمناســـبات، مواقف الحدائق العامـــة مع ضرورة أخذ الموافقات اللازمة من الجهات المعنية.

وفي حـــال إقامـــة المقهـــى المتنقل على أرض ذات ملكية خاصة فقد اشترط القرار أن يكـــون اســـتعمال هـــذه الأرض تجاريـــاً أو ســـياحياً أو فـــي المجمعـــات الســـياحية المتكاملة، بشريطة أن تحتوي هذه الأرض على منشآت قائمة وليست أرضاً فضاءً.

وذلك بعـــد الحصول علـــى موافقة مالك الأرض وجميـــع الموافقـــات الأخـــرى التي تطلبها البلدية.

وقد حـــدد القرار المســـافة بيـــن الموقع المقترح للمقهـــى المتنقل وأقرب مقهى أو مطعـــم بما لا يقل عـــن (200 م) مئتيْ متر في جميع الاتجاهات.

كما اشترط اســـتخدام الموقد الكهربائي في إعداد المواد الغذائية المصرح بها. ا و ي شتفريامــطـااتتاعللـــموقابدماالهغيـذـاـئةي اةلمـــواد الغذائية المصـــرح بها فـــي المقاهـــي المتنقلة، فقد أكد الكشـــري بأنه يســـمح بإعـــداد البيض المســـلوق، والبيـــض المقلـــي، والشـــاي، والقهـــوة، والنقانـــق شـــريطة إعدادها في الجهاز الخـــاص بها، ويمنع قليهـــا بالزيت، كذلـــك يُســـمح بتقديـــم الأغذيـــة الجاهزة للأكل مثـــل الكعـــك والحلويـــات الجاهزة وفطائـــر الجبـــن وقطـــع البيتـــزا الجاهـــزة والسندويتشـــات الجاهـــزة والبســـكويت والمشـــروبات المعبأة، والميـــاه المعدنية، والمشـــروبات الجاهزة، والغازية، والعصائر الجاهـــزة، ولا يســـمح مطلقـــاً بتحضيـــر العصائر الطازجة، ويســـمح ببيع أ ي أغذية أو مشروبات أخرى تصرح بها البلدية. ا و ســـ شبتارلانطاتبةا ى لإلمــرـكبةالاشـــتراطاتالصحيـــة الخاصـــة بالمركبـــة فألزم القـــرار أن تكون المركبة مرخصـــة من الجهـــات المختصة، ومهيـــأة الصنع لهـــذا الغـــرض، كما يحظر القرار منح الترخيص لأ ي مركبة تهي أ لاحقاً.

واســـتوجب القـــرار أن تتضمـــن المركبة بيانات المرخص له، ورقم الترخيص، ورقم السجل التجاري، وغيرها من البيانات التي تحددهـــا البلديـــة بخط واضح مـــع وجوب فصـــل قمـــرة القيـــادة (الكابينـــة) الخاصة بالســـائق عـــن الموقـــع المخصـــص لبيـــع وإعداد وتحضير المواد الغذائية.

كمـــا اشـــترط القـــرار أن تكـــون المركبة مخصصة لهذا الغرض فقط، ويحظر مزاولة أ ي نشاط آخر بها.

وفيما يتعلق بالمواصفات الفنية للمركبة فقد ألـــزم القرار أن تكـــون المركبة مزودة بكافـــة التجهيـــزات اللازمة لضمـــان توافر البيئة الصحية المناســـبة لإعـــداد وتحضير الأغذيـــة، ومنهـــا: تزويدها بمولـــد كهربائي وطاولـــة تحضير من مادة غير قابلة للصدأ، وطاولة أخرى مماثلة لوضع جهاز التسخين.

وأن تكـــون مـــزودة بخـــزان مـــاء صالـــح للشــــــرب، لا تقل ســـــعته عن (100) مئة لتر، وأن يُلحـــق بـه جهـــــاز لضــغط المـــاء إلــى المـغاســل.

إضافـــة إلى تزوديها بخـــزان لتجميع مياه التصريف، لا تقل ســـعته عـــن (100) لتر، على أن يُز ود بجهاز يمنع عودة المياه.

ولضمان نظافـــة المركبة وجـــب تزوديها بحاوية لتجميع الفضلات ذات غطاء محكم، على أن تو فر أكياس ذات الاستعمال الواحد لتجميع الفضلات والتخلص منها أولاً بأول.

وتكون مجهزة بأجهزة التهوية المناسبة: أجهزة التكييف، وأجهزة شفط الهواء. ومن المواصفـــات الفنية للمركبة أيضاً أن تكون مزودة بأجهزة الإنارة الصناعية المناســـبة، وتكـــون مـــزودة بأغطيـــة واقية فـــي أماكن عـــرض المـــواد الغذائية لمنع تســـاقط أ ي ملوثات، أو وصول الحشرات إليها.

إلى جانـــب تجهيزها ببـــاب محكم الغلق يمكن فتحه مـــن الداخل والخـــارج، ونافذة أو أكثر لمناولة الزبائن ووحدات التبريد أو التجميد لحفظ الأغذية المبردة والمجمدة، وجهاز لقيـــاس درجة الحـــرارة، وأن يجري تشغيل وحدات التبريد أو التجميد وأجهزة تسخين وحفظ الطــعام عند حركة المركبة أو توقفهـــا؛ وذلـــك للمحافظـــة علـــى درجة الحـــرارة عند معدلها المحـــدد لك ل نوع من المواد الغذائية.

بالإضافـــة إلـــى وجوب أن يكـــون الهيكل الخارجي للمركبة مغلقاً من جميع الجهات، ومصنوعـــاً من مـــادة صلبة قويـــة، لا يتأثر بالظـــروف الجويـــة، ومطلياً باللـــون الذي توافق عليه البلدية.

وتكـــون أرضية المركبة مصممة بشـــكل مناســـب (ملســـاء، وخاليـــة مـــن الثقوب، وسهلة التنظيف، ومانعة للانزلاق، وتحتوي على فتحـــة لتصريـــف الميـــاه الناتجة عن التنظيف، ومتصلة بخزان التفريغ). ا شكتمرااطحـاــدت دا لالمقرـــخرارصاللاهشـــتراطات الخاصة بالمرخص له بمزاولة نشـــاط مقهى متنقل، منهـــا ضرورة الحصول علـــى موافقة الهيئة العامة للدفاع المدني والإســـعاف والجهات الأخرى ذات العلاقة.

إضافة للحصول على موافقة شرطة عُمان السلطانية على المركبة.

ويستوجب من صاحب النشاط الاحتفاظ بترخيـــص ممارســـة النشـــاط، وترخيـــص العامليـــن داخل المركبـــة، وإبرازها لجهات الاختصـــاص عند الطلـــب والمحافظة على نظافة المركبة باستمرار.

وأوضـــح القـــرار بأحقيـــة البلديـــة بإلغاء الترخيـــص أو تغييـــر الموقـــع المخصـــص لوقوف المركبة، في حالة عدم تقيد صاحب المقهـــى المتنقـــل بالوقـــوف فـــي الموقع المخصص مـــن قِبَلها وفي حال عدم تجديد الترخيـــص البلدي وعند تكـــرار المخالفات الصحية أو إذا جـــرى التعميم على المركبة من الجهات الأمنية ذات العلاقة.

مشهد لمبنى بلدية مسقط

قيس الكشري

Newspapers in Arabic

Newspapers from Oman

© PressReader. All rights reserved.