Al Shabiba

تعليمات جديدة لترخيص المقاهي والباعة

القرار يسمح بإقامة المقاهي المتنقلة في الأماكن العامة والملكيات الخاصة وفق ضوابط محددة ينظم مزاولة الأنشطة ذات العلاقة بسلامة الغذاء الواردة في لائحة تنظيم أعمال الباعة المتجولين

-

أصدرت بلدية مســـقط قراراً بتعديل بعض أحكام لوائح الاشـــترا­طات الصحية الخاصة بالأنشـــط­ة ذات الصلـــة بالصحـــة العامـــة، ويتضمن القرار رقم ‪/2017) (185‬ إضافة بند إلى لائحة الاشتراطات الصحية الخاصة بممارســـة (نشـــاط مقهـــى متنقـــل) والتي اشـــتملت على أربعة مواد رئيسة، أوضحت اشـــتراطا­ت الموقع والمركبـــ­ة المقام عليها نشـــاط المقهـــى المتنقـــل واشـــتراط­ات المرخـــص لـــه بمزاولـــة النشـــاط والأغذية المصرح بها.

وحول هـــذا القـــرار أوضح المديـــر العام للمديريـــ­ة العامة للشـــؤون الصحية ببلدية مســـقط قيس بن سليمان الكشري أن هذا القرار جـــاء منظماً لمزاولة الأنشـــطة ذات العلاقة بســـلامة الغذاء والـــوارد­ة في لائحة تنظيـــم أعمال الباعـــة المتجولين الصادرة بالقـــرار الـــوزاري رقـــم ‪/2016 241‬ مـــن وزارة التجـــارة والصناعـــ­ة، والذي يســـمح بمزاولـــة عدد من الأنشـــطة التجارية لمهنة الباعة المتجولين، ويعنى القرار الصادر من البلدية بتنظيم أعمال الأنشطة ذات العلاقة بالصحة العامة والأغذية على وجه التحديد، وهي: بيع المشـــاكي­ك، وبيع الذرة، وتجارة الفواكـــه والخضـــرو­ات الطازجـــة والتمور، وبيع العسل، وبيع المرطبات والمشروبات.

وذلـــك انطلاقاً مـــن حـــرص البلدية على ضبط تداول هذه الأغذية في أدنى الظروف الصحيـــة والمناســـ­بة، وتقديمهـــ­ا فـــي بيئة صحيـــة وآمنـــة للمســـتهل­ك، ومطابقتهــ­ـا للاشـــترا­طات الصحيـــة وفـــق الضوابـــط والقوانين المنظمة لهذا الجانب.

وتسري على هذه الأنشطة الخاصة بالباعة المتجولين جميع الأحـــكام واللوائح البلدية المتعلقـــ­ة بســـلامة الغذاء، كما ستشـــملها عمليـــات التفتيش الصحي الدوري من قبل مفتشـــي الأغذية بالمديريات العامة لبلدية مسقط بالولايات كحال المطاعم والمقاهي الثابتة والمنشآت الغذائية الأخرى.

وأوضـــح قيس بـــن ســـليمان الكشـــري أن لائحـــة الاشـــترا­طات الصحيـــة الخاصة بممارسة نشاط مقهى متنقل كانت موقوفة فـــي محافظـــة مســـقط، وقد جـــرى تجديد اللائحـــة وفق ضوابـــط صحية روعـــي فيها تحديد نوعية الأغذية المسموح بتداولها في هذه المقاهي، وفقاً لمستوى وحجم المقهى المتنقل الصادر له الترخيص.

وقـــد حدد القرار صفات المقهى المتنقل، كونه المـــكان المخصص لإعـــداد وتحضير وبيـــع الوجبـــات الغذائية، بواســـطة مركبة مصنوعـــة خصيصاً لهذا الغـــرض، واعتبره منشأة غذائية تســـري عليها جميع اللوائح والقرارات الخاصة بسلامة الغذاء.

واشترط القرار عدم جواز ممارسة نشاط المقهـــى المتنقـــل إلا بعـــد الحصـــول على الترخيص البلدي، علـــى أن يُمنَح ترخيص ممارســـة نشـــاط مقهـــى متنقل لمـــدة عام واحد قابل للتجديد للعُمانيين المســـجلي­ن فـــي الهيئة العامـــة للمؤسســـا­ت الصغيرة والمتوســـ­طة، وعلى المرخص له ممارســـة النشاط بنفسه. ا و ضـــ شأتراطااتف­االلممدويق­رعالعـــام للمديريـــ­ة العامة للشـــؤون الصحية ببلدية مسقط أن القرار يلـــزم هـــذه المقاهـــي المتنقلة باســـتيفا­ء الاشـــترا­طات الصحية كافة، ومنها ما يتعلق بضوابط الموقع المقام به المقهى المتنقل، فقـــد أجـــاز القـــرار إقامـــة نشـــاط المقهى المتنقل في المواقع العامة مثل الشواطئ، ومواقع هبطـــات الأعياد، والملاعب الأهلية، ومواقـــع الفعاليـــ­ات والمناســـ­بات، مواقف الحدائق العامـــة مع ضرورة أخذ الموافقات اللازمة من الجهات المعنية.

وفي حـــال إقامـــة المقهـــى المتنقل على أرض ذات ملكية خاصة فقد اشترط القرار أن يكـــون اســـتعمال هـــذه الأرض تجاريـــاً أو ســـياحياً أو فـــي المجمعـــا­ت الســـياحي­ة المتكاملة، بشريطة أن تحتوي هذه الأرض على منشآت قائمة وليست أرضاً فضاءً.

وذلك بعـــد الحصول علـــى موافقة مالك الأرض وجميـــع الموافقـــ­ات الأخـــرى التي تطلبها البلدية.

وقد حـــدد القرار المســـافة بيـــن الموقع المقترح للمقهـــى المتنقل وأقرب مقهى أو مطعـــم بما لا يقل عـــن (200 م) مئتيْ متر في جميع الاتجاهات.

كما اشترط اســـتخدام الموقد الكهربائي في إعداد المواد الغذائية المصرح بها. ا و ي شتفريامــط­ـااتتاعللـ­ــموقابدما­الهغيـذـاـ­ئةي اةلمـــواد الغذائية المصـــرح بها فـــي المقاهـــي المتنقلة، فقد أكد الكشـــري بأنه يســـمح بإعـــداد البيض المســـلوق، والبيـــض المقلـــي، والشـــاي، والقهـــوة، والنقانـــ­ق شـــريطة إعدادها في الجهاز الخـــاص بها، ويمنع قليهـــا بالزيت، كذلـــك يُســـمح بتقديـــم الأغذيـــة الجاهزة للأكل مثـــل الكعـــك والحلويـــ­ات الجاهزة وفطائـــر الجبـــن وقطـــع البيتـــزا الجاهـــزة والسندويتش­ـــات الجاهـــزة والبســـكو­يت والمشـــرو­بات المعبأة، والميـــاه المعدنية، والمشـــرو­بات الجاهزة، والغازية، والعصائر الجاهـــزة، ولا يســـمح مطلقـــاً بتحضيـــر العصائر الطازجة، ويســـمح ببيع أ ي أغذية أو مشروبات أخرى تصرح بها البلدية. ا و ســـ شبتارلانطا­تبةا ى لإلمــرـكب­ةالاشـــتر­اطاتالصحيـ­ــة الخاصـــة بالمركبـــ­ة فألزم القـــرار أن تكون المركبة مرخصـــة من الجهـــات المختصة، ومهيـــأة الصنع لهـــذا الغـــرض، كما يحظر القرار منح الترخيص لأ ي مركبة تهي أ لاحقاً.

واســـتوجب القـــرار أن تتضمـــن المركبة بيانات المرخص له، ورقم الترخيص، ورقم السجل التجاري، وغيرها من البيانات التي تحددهـــا البلديـــة بخط واضح مـــع وجوب فصـــل قمـــرة القيـــادة (الكابينـــ­ة) الخاصة بالســـائق عـــن الموقـــع المخصـــص لبيـــع وإعداد وتحضير المواد الغذائية.

كمـــا اشـــترط القـــرار أن تكـــون المركبة مخصصة لهذا الغرض فقط، ويحظر مزاولة أ ي نشاط آخر بها.

وفيما يتعلق بالمواصفات الفنية للمركبة فقد ألـــزم القرار أن تكـــون المركبة مزودة بكافـــة التجهيـــز­ات اللازمة لضمـــان توافر البيئة الصحية المناســـب­ة لإعـــداد وتحضير الأغذيـــة، ومنهـــا: تزويدها بمولـــد كهربائي وطاولـــة تحضير من مادة غير قابلة للصدأ، وطاولة أخرى مماثلة لوضع جهاز التسخين.

وأن تكـــون مـــزودة بخـــزان مـــاء صالـــح للشــــــر­ب، لا تقل ســـــعته عن (100) مئة لتر، وأن يُلحـــق بـه جهـــــاز لضــغط المـــاء إلــى المـغاســل.

إضافـــة إلى تزوديها بخـــزان لتجميع مياه التصريف، لا تقل ســـعته عـــن (100) لتر، على أن يُز ود بجهاز يمنع عودة المياه.

ولضمان نظافـــة المركبة وجـــب تزوديها بحاوية لتجميع الفضلات ذات غطاء محكم، على أن تو فر أكياس ذات الاستعمال الواحد لتجميع الفضلات والتخلص منها أولاً بأول.

وتكون مجهزة بأجهزة التهوية المناسبة: أجهزة التكييف، وأجهزة شفط الهواء. ومن المواصفـــ­ات الفنية للمركبة أيضاً أن تكون مزودة بأجهزة الإنارة الصناعية المناســـب­ة، وتكـــون مـــزودة بأغطيـــة واقية فـــي أماكن عـــرض المـــواد الغذائية لمنع تســـاقط أ ي ملوثات، أو وصول الحشرات إليها.

إلى جانـــب تجهيزها ببـــاب محكم الغلق يمكن فتحه مـــن الداخل والخـــارج، ونافذة أو أكثر لمناولة الزبائن ووحدات التبريد أو التجميد لحفظ الأغذية المبردة والمجمدة، وجهاز لقيـــاس درجة الحـــرارة، وأن يجري تشغيل وحدات التبريد أو التجميد وأجهزة تسخين وحفظ الطــعام عند حركة المركبة أو توقفهـــا؛ وذلـــك للمحافظـــ­ة علـــى درجة الحـــرارة عند معدلها المحـــدد لك ل نوع من المواد الغذائية.

بالإضافـــ­ة إلـــى وجوب أن يكـــون الهيكل الخارجي للمركبة مغلقاً من جميع الجهات، ومصنوعـــاً من مـــادة صلبة قويـــة، لا يتأثر بالظـــروف الجويـــة، ومطلياً باللـــون الذي توافق عليه البلدية.

وتكـــون أرضية المركبة مصممة بشـــكل مناســـب (ملســـاء، وخاليـــة مـــن الثقوب، وسهلة التنظيف، ومانعة للانزلاق، وتحتوي على فتحـــة لتصريـــف الميـــاه الناتجة عن التنظيف، ومتصلة بخزان التفريغ). ا شكتمرااطحـ­اــدت دا لالمقرـــخ­رارصاللاهش­ـــتراطات الخاصة بالمرخص له بمزاولة نشـــاط مقهى متنقل، منهـــا ضرورة الحصول علـــى موافقة الهيئة العامة للدفاع المدني والإســـعا­ف والجهات الأخرى ذات العلاقة.

إضافة للحصول على موافقة شرطة عُمان السلطانية على المركبة.

ويستوجب من صاحب النشاط الاحتفاظ بترخيـــص ممارســـة النشـــاط، وترخيـــص العامليـــ­ن داخل المركبـــة، وإبرازها لجهات الاختصـــا­ص عند الطلـــب والمحافظة على نظافة المركبة باستمرار.

وأوضـــح القـــرار بأحقيـــة البلديـــة بإلغاء الترخيـــص أو تغييـــر الموقـــع المخصـــص لوقوف المركبة، في حالة عدم تقيد صاحب المقهـــى المتنقـــل بالوقـــوف فـــي الموقع المخصص مـــن قِبَلها وفي حال عدم تجديد الترخيـــص البلدي وعند تكـــرار المخالفات الصحية أو إذا جـــرى التعميم على المركبة من الجهات الأمنية ذات العلاقة.

 ??  ?? مشهد لمبنى بلدية مسقط
مشهد لمبنى بلدية مسقط
 ??  ?? قيس الكشري
قيس الكشري

Newspapers in Arabic

Newspapers from Oman