عُماني بالأكاديمية العالمية لتقدم العلوم

Al Shabiba - - بلادنا - مسقط -

تم اختيار د. ناصر بن ســـعيد الســـلطي من جامعة السلطان قابوس ضمن أفضل خمسة أعضاء شـــباب مـــن قبل المكتـــب الإقليمي العربـــي للأكاديميـــة العالمية لتقـــدم العلوم في البلدان الناميـــة TWAS-ARO)( وذلك للفترة من ‪.2021- 2017‬

و د. ناصر الســـلطي أستاذ مساعد بقسم الرياضيـــات والإحصـــاء ومســـاعد العميـــد للدراســـات الجامعية الأولى بكلية العلوم في الجامعة وحصلت مجموعـــة من أبحاثه على تمويل من مجلس البحث العلمي، للحصول على هـــذه العضوية يشـــترط أن يكون لدى المترشـــح ســـجل متميـــز مـــن الإنجـــازات البحثيـــة في أحد مجالات العلـــوم بما لا يقل عن عشـــرة أوراق بحثية منشورة في مجلات عالمية محكمـــة وأن لا يتجاوز عمره الأربعين ســـنة إضافة إلـــى إقامته وعمله فـــي إحدى الـــدول الناميـــة، حيث يقـــوم كل مكتب من المكاتب الإقليمية الخمســـة للأكاديمية ومن بينها المكتـــب الإقليمي العربـــي بجمهورية مصر العربية ســـنويا ابتداء مـــن عام 2007 باختيار خمســـة أعضاء شـــباب كحد أقصى من بين المتميزين في أحـــد مجالات العلوم والمترشـــحين لهـــذه العضويـــة ليصل عدد الأعضاء الشـــباب للأكاديمية العالمية للعلوم 25 عضوا سنويا وتكون مدة العضوية خمس سنوات.

وقد تم منح هذه العضوية ســـابقا لكل من البروفيســـور محمد بن عبدالمجيـــد اللواتي في الفتـــرة مـــن 2009 – 2013 و د. أحمد الســـلمان في الفتـــرة مـــن 2010 – 2014 وكلاهما من قسم الرياضيات والإحصاء بكلية د. ناصر السلطي العلوم في الجامعة.

وتمكـــن هـــذه العضوية الأعضاء الشـــباب من حضـــور المؤتمرات الدولية التي تنظمها الأكاديمية و الاجتماعات العامة للأكاديمية و الخاصة بالمكاتب الإقليمية مما يتيح الفرصة للأعضاء الشـــباب للتواصل وتبادل الخبرات مع أقرانهم ومع الأعضاء الدائمين للأكاديمية والذين يتجاوز عددهم الألف عضو من بينهم 15 عضوا من الحاصليـــن على جوائز نوبل. ومن بيـــن هؤلاء الأعضـــاء المنتخبيـــن ثلاثة أعضـــاء من جامعة الســـلطان قابـــوس وهم البروفيســـور إبراهيم الطيب والبروفيسورة سلمى الكندية من كلية العلوم والبروفيسورة صباح السليمان من كلية الهندسة.

جدير بالذكر أن الأكاديمية العالمية للعلوم لتقدم العلوم في البلـــدان النامية (TWAS) والتي تعمل على دعم التنمية المستدامة من خلال الاهتمام بالتعليم والبحث العلمي قد تم إنشاؤها في عام 1983 من قبل مجموعة من العلماء المتميزين بالدول النامية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Oman

© PressReader. All rights reserved.