توقعات أوبك ترفع أسعار النفط

Al Shabiba - - الجماهير - مسقط-وكالات

توقعت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبـك) أمس زيادة الطلب على نفطها في 2018 وقالت إن اتفاق خفض الإنتاج الـذي أبــــــرمته مع منافسين يتخلص بنجاح مـن تخمة المعروض مـن الخام مشيرة إلى تحسن السوق العالمية العام المقبل.

وقالت أوبك في تقريرها الشهري إن العالم سيحتاج إلى 33.06 مليون برميل يوميا من الخام الـذي تنتجه المنظمة العام المقبل بارتفاع قـدره 230 ألف برميل يوميا عن التوقعات السابقة، وفق ما نقلت وكالة رويترز.

وقالت المنظمة التي تضم 14 عضوا إن إنتاجها النفطي في سبتمبر، بحسب تقديرات مصادر ثانوية، جاء دون توقعات الطلب وإن كـــــانت الإمـــدادات زادت قليلا.

وأضافت »مع اتجاه السوق إلى موسم الشتاء، تشهد إمـدادات الوقود المقطر توازنا على نحو ملحوظ، وهو ما يمثل تغيرا مقارنة مع الفائض في الإمـدادات خلال العامين الأخيري.«

وساهمت تصريحات المنظمة في رفع أسـعـار النفط، وبـلـغ سعر نفط عُمان تسليم شهر ديسمبر المقبل 54.81 دولار أمريكي.

وأفــادت بورصة دبي للطاقة أن سعر نفط عُمان ارتفع أمس 65 سنتًا مقارنة بسعر يوم الثلاثاء الذي بلغ 54.16 دولار أمريكي، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء العُمانية.

عالمياً، ارتفعت أسعار النفط لليوم الثالث على التوالي بفعل مؤشرات على أن الأسـواق تتحسن تدريجيا بعد تخمة معروض دامت لسنوات، وتلقت الأسعار دعما أيضا من التوقعات المتفائلة من صندوق النقد الدولي.

وتوقع الصندوق تحقيق نمو اقتصادي عالمي نسبته 3.6 بالمئة هذا العام و3.7 بالمئة فـي 2018 فـي إشــارة على أن الطلب على الوقود سيزيد.

بالإضافة إلى ذلـك، قلصت السعودية أكبر مصدر للخام في العالم إمداداتها النفطية لأكبر مشترين في آسيا حسبما قالت مصادر لرويترز في إشــارة على أن المملكة ستفي بالتزاماتها في اتفاق خفض الإنتاج الذي تقوده منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك). أسعار الخام تنتعش

Newspapers in Arabic

Newspapers from Oman

© PressReader. All rights reserved.