Al Shabiba

فعاليات متنوعة في اليوم العالمي لأمراض القلب

- مسقط -

أقامـــت المديريـــ­ة العامـــة للرعايـــة الطبية التخصصيـــ­ة بـــوزارة الصحـــة بالتعاون مع الجمعيـــة العمانيـــ­ة لطـــب القلـــب أمـــس السبت يوماً مفتوحاً بمناسبة اليوم العالمي لأمراض القلـــب الذي يوافق 29 ســـبتمبر من كل عام، وذلك برعاية الســـيد خالد بن حمـــد البوســـعي­دي، وحضـــور د. كاظم بن جعفر بن سليمان مدير عام الرعاية الطبية التخصصية بوزارة الصحة، وذلك بالساحة الرئيســـي­ة بمجمـــع بانوراما مول مســـقط بولاية بوشر.

هدفت الفعالية إلى نشر التوعية وتقليل الإصابـــة بأمراض القلب. وقال د. كاظم بن جعفر بن ســـليمان بأن تعزيز صحة القلب عند الإنسان يأتي من خلال الحد من الأخطار المتعلقة بالسلوكيات ونمط الحياة، مثل: التدخيـــن، وقلـــة النشـــاط البدني، وســـوء التغذيـــة، ودعا إلى الحرص على الكشـــف المبكـــر لأمـــراض القلـــب الوعائيـــ­ة مـــع ضرورة توفيـــر العلاج والمعلومات الصحية للمجتمع، مثل المنشورات التوعوية حول أخطـــار الإصابة بأمراض القلب وتشـــجيع العـــادات الغذائيـــ­ة الجيدة. كمـــا أكد مدير عام الرعاية الطبية التخصصية على أهمية ممارســـة رياضة المشـــي لمـــدة 30 دقيقة يوميا على الأقل والتي من الممكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

وأشـــارت د. مطلوبة الزدجالية رئيســـة قســـم تطوير الخدمـــات العلاجيـــ­ة بدائرة شـــؤون المستشـــف­يات بالمديريــ­ـة العامة للرعاية الطبية التخصصية إلى أن أمراض القلب والأوعية الدموية والشرايين بما في ذلك الســـكتة الدماغية مسؤولة عما يقرب مـــن نصف عـــدد الوفيات بالأمـــرا­ض غير المعدية، مما يجعلهـــا القاتل رقم واحد في العالم، كما أنها مســـؤولة عن 5،17 مليون حالة وفاة مبكرة ســـنويا، ومن المتوقع أن يرتفع العدد إلى 23 مليون حالة.

وصاحب اليـــوم المفتوح معرض تثقيفي تضمـــن عدة أقســـام مختلفة منها: قســـم لقياس ضغط الدم، قســـم لقياس الســـكر وكتلة الجسم والوزن وكيفية ضبط السكر تفاديا لأي مشـــاكل صحية في المستقبل، وقســـم للتثقيف الطبـــي عن فحص صدى القلب، وقسم للتثقيف الطبي عن قسطرة القلب، وقســـم للتثقيف عن إنعاش القلب والرئة، وقسم للتثقيف عن صحة الأسنان، وقسم للتثقيف عن الأدوية المستخدمة في أمراض القلب، وقسم للتثقيف عن التغذية الصحية، وقسم للتثقيف عن الرياضة لأجل سلامة القلب والحد من المخاطر المسببة لأمراض القلب.

 ??  ?? جولة في المعرض المصاحب
جولة في المعرض المصاحب

Newspapers in Arabic

Newspapers from Oman