Al Shabiba

»الأورام السرطانية« يوصي بتطوير أساليب الكشف المبكر

هدف إلى اطلاع المشاركين على أحدث المستجدات في مجال تشخيص وعلاج مرض السرطان

- مسقط -

اختتمت الخميس الفائت أعمال مؤتمر مسقط الـتـاسـع لــــلأورا­م السرطانية الــذي نظمه الـمـركـز الـوطـنـي لــلأورام بالمستشفى السلطاني بفندق جراند ميلينوم مسقط واستمر لمدة يومين.

هدف المؤتمر إلى اطلاع المشاركين عـلـى أحـــدث الـمـسـتـج­ـدات فــي مجال تشخيص وعلاج مرض السرطان، وتبادل الخبرات مع كبار الأطباء من دول العالم، وتعزيز الوعي بين الأطباء الممارسين والفئات الطبية المساعدة حول كيفية التعامل مع مرض السرطان وفق أحدث المعايير، ورفع الوعي بشكل عام بأمراض السرطان وكيفية تشخيصها وعلاجها والتعامل معها وسبل الوقاية منها.

حاضر في المؤتمر (48) محاضرا من )15) دولـة منها: السلطنة، والمملكة العربية السعودية، والإمـــار­ات العربية الـمـتـحـد­ة، وقـطـر، والـهـنـد، والــولايـ­ـات المتحدة الأمريكية، وإيطاليا، وباكستان، وبــنــجــ­لاديــش، والـمـمـلـ­كـة الـمـتـحـد­ة، وألبانيا، وغيرها. اشتمل المؤتمر على )7) جلسات عمل علمية قُدّمت خلالها )58) ورقــة عمل سلطت الـضـوء على العديد من المواضيع المتعلقة بالأورام، مثل: أساليب المعالجة والتشخيص لـمـرض الـسـرطـان، الـعـلاج الكيماوي، جراحة السرطان، العلاج الموجه، العلاج الإشعاعي، الرعاية التمريضية، والرعاية النفسية والتلطيفية لمرضى السرطان أثناء فترة العلاج. وقد تم في اليوم الثاني والختامي للمؤتمر مناقشة 24 ورقـة عمل تركزت على معالجة أورام الجهاز الهضمي السرطانية، وكيفية دمج العلاج الجراحي مع العلاج الإشعاعي والأساليب التي تزيد نسبة الشفاء.

كما تمت مناقشة سـرطـان الثدي بـالأدويـة الموجهة لخلايا الــورم، إضافة إلى المسح الصحي لسرطان الثدي في الشرق الأوسـط. كما تمت مناقشة دور الجراحة الموجهة بالكمبيوتر في معالجة بعض أنواع الأورام السرطانية. ونوقشت أيضا تقنيات الـعـلاج الإشعاعي ودمـج العلاج الإشعاعي مع الجراحة الخاصة بالأورام وتطبيق تقنيات خاصة لمعالجة سرطان الثدي.

أما الجلسة الخاصة بتمريض الأورام فقد اشتملت على الجراحة الآلية للأورام الصلبة، وأورام الغدة الدرقية المتقدمة، علاج سرطان الرحم، والجديد في علاج الورم النقوي.

وبعد إكمال عـرض ومناقشة جميع أوراق العمل الخاصة بالمؤتمر في جميع التخصصات خلص المؤتمر إلـى عدة توصيات منها: زيادة التعاون المهني مع مراكز الأورام العالمية لتبادل الخبرات ونـقـل المعرفة، وتوحــــــ­يد الجمهور لمواجهة التحديات المستقبلية في مجال الوقاية من مرض السرطان في السلطنة وتطبيق أحدث الأســــــ­اليب في الكشف المبكر والمعالجــ­ـــــة والتشخيص، وإيـجـاد آلية لتطوير الأبـحـاث الخاصة بمعالجة وتشــــــخ­يص مرض السرطان في السلطنة.

 ??  ?? من أعمال المؤتمر
من أعمال المؤتمر

Newspapers in Arabic

Newspapers from Oman