Al Shabiba

بلدية مسقط تضبط 110 مخالفات فنية

أبرز التجاوزات: أعمال البناء دون اعتمادات وإضافة إنشاءات على أسطح المباني

- مسقط -

أسفرت 1783 زيارة ميدانية نفذها قسم التفتيش الفني بالمديرية العامة لبلدية مسقط بمطرح الكبرى على المباني -قيد التشييد- بمختلف مناطق ولايتي مسقط ومطرح حتى نهاية شهر سبتمبر الفائت عن ضبط وتحرير 110 مخالفات فنية، منها مخالفات تتعلق بنظافة موقع البناء والمواصفات الفنية للبناء قيد التشييد.

وتأتي هذه الزيارات الميدانية في إطار حرص بلدية مسقط على تنظيم ومتابعة تنفيذ الأعمال الإنشائية للمباني والعقارات بولايات المحافظة، للتأكد من مطابقتها للتراخيص الصادرة من البلدية والالتزام بجميع مواصفات البناء، وتحقيق أعلى مـعـدلات الالــتــز­ام بالقوانين والــقــرا­رات المنظمة للعمل البلدي.

ومــن أبــرز المخالفات الفنية الأكثر شيوعاً والتي ترصدها الجهات المعنية ببلدية مسقط هي: القيام بعمليات البناء والتشييد أو هدم أو صيانة وترميم المباني بدون إصدار التصاريح الرسمية أو الخرائط المعتمدة، وكذلك القيام بتجاوزات في البناء المصرح به سواء بإضافة إنشاءات على أسطح المباني أو عمل تعديلات وإضـافـات إنشائية داخـل حـدود المبنى أو تنفيذها خــارج حــدود القطعة بـدون الحصول على موافقة من البلدية، إضافة إلى تعديل واجهات المنازل والأسـوار، أو تغيير الطلاء الخارجي للمباني والمنشآت دون مراعاة الألوان المعتمدة لدى البلدية.

وكذلك استخدام الـوحـدة السكنية أو المبنى لغير الأغــراض المسموح بها، أو بناء الملاحق الخارجية في المنازل -بدون ترخيص- وتأجيرها للقوى العاملة الوافدة أو استعمالها لأي غرض آخـر. إلى جانب بناء مظلات للسيارات بالمواد غير الثابتة، ورمي مخلفات البناء وغيرها من المخالفات. وفي حالة ضبط حالات مخالفة يجري التأكد مـن المستندات الثبوتية بأنها مخالفة للنظام، وتُتخذ الإجراءات القانونية حيالها، وتحال إلـى الادعــاء العام للبت فيها وفق الضوابط المتبعة. وقد حدد الأمر المحلي رقم ‪/92) (23‬المتعلق بتنظيم المباني الشروط المعمارية والفنية ونسب البناء المسموح بها، إلى جانب تحديد ارتفاعات المباني ومواد البناء المستخدمة في الأعمال الإنشائية، والعديد من الأمور الفنية الأخرى. وتدعو بلدية مسقط جميع أفراد المجتمع للتعرف على أحكام القوانين البلدية والتأكد من مطابقتها أثناء عملية البناء والتشييد، خاصة أن بعض المخالفات المرتكبة تشوه المنظر العام وتلحق ضرراً بالمواطنين، أو قد تشكل خطراً على ساكني المبنى إذا كانت في أساس الإنشاءات غير المرخصة. أعمال تبليط بعض المساحات بالولاية وتفرض البلدية في تلك المخالفات عقوبات محددة وفـق اللوائح القانونية المعمول بها في القرار الإداري ‪/92)، (23‬إضافة إلى التبعات القانونية التي تقع على عاتق مرتكب المخالفة، بالإضافة إلـى تحميل المخالف تكاليف إزالة المخالفة.

جـديـر بالذكر أن القسم الفني يُعنى بتخليص مختلف أنواع المعاملات كإصدار التراخيص البلدية وإجــــراء­ات الـشـروع في البناء، وتوثيق عقود الإيجار وإصـدار تراخيص البناء وعـدم الممانعات الفنية المختلفة والعنونة وغيرها من المعاملات، وقد بلغ عدد المعاملات التي أُنجزت حتى نهاية سبتمبر الفائت 4443 معاملة فنية، جانب من أعمال دائرة الشؤون الفنية منها توثيق 3340 عقداً للإيجار.

كما نفذت دائـرة الشؤون الفنية أعمال تجميل وتحسين عدد من المباني السكنية بولايتي مطرح ومسقط، إضافة إلى رصف عـدد من الطرق الداخلية، وإنــارة بعض من الأحياء السكنية في عدد من المواقع بالولايتين.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Oman