Al Shabiba

تعليمية الداخلية تنفذ برنامج »إنتل للتعليم«

- نزوى - طالب بن علي الخياري

نفـــذت تعليميـــة الداخليـــ­ة ممثلة بقســـم تقنيـــات التعليـــم بدائـــرة تنميـــة الموارد البشـــرية البرنامج التدريبي (برنامج إنتل للتعليم) الذي استهدف أكثر من 40 معلما ومعلمة مـــن مختلف التخصصات التربوية بمدارس المحافظة.

البرنامـــ­ج اســـتمر علـــى مدى أســـبوعين متتاليين وجـــاء بهدف إكســـاب المتدربين مهارات استخدام التكنولوجي­ا بشكل فعّال داخل الفصل الدراسي وتمكينهم من تحديد وتنويع طرق توظيـــف التكنولوجي­ا للارتقاء بمســـتوى التعلـــم من خلال اســـتراتي­جيات البحـــث والتواصـــ­ل والتعـــاو­ن والإنتاجيـ­ــة، وكذلك تطويـــر قدراتهم في مجـــال البحث العلمـــي من أجل تحســـين وتطوير عمليتي الاكتشـــا­ف والابتكار العلمي، حيث يساعد برنامـــج إنتـــل للتعليـــم المعلميـــ­ن علـــى اكتساب الكفاءة والثقة لتوظيف تكنولوجيا المعلومـــ­ات والاتصالات في ســـبيل تحقيق أهداف التعلم ومتطلبات المناهج.

قدّم البرنامج أحمـــد بن خلف المزروعي مشـــرف أنظمة ومـــدرب معتمـــد لبرنامج إنتـــل للتعليـــم، وحمـــد بن محمـــد التوبي أخصائـــي تدريب ومدرب معتمـــد لبرنامج إنتـــل للتعليم، حيث تم تدريـــب المعلمين على الطريقـــة المثلى لدمـــج التكنولوجي­ا في المواقف الصفية وعلى طريقة توظيف مهارات القرن الحادي والعشرين في عملية التدريس وتم تعريفهم على خطوات إعداد الحقيبـــة التعليمية وقالب خطـــة الوحدة، بالإضافة إلى تدريبهـــم على بعض البرامج التقنيـــة مثـــل برنامـــج تصويـــر الشاشـــة وبرنامـــج الســـبورة التفاعليــ­ـة وبرنامـــج الاختبـــا­رات الإلكتروني­ـــة وبرنامج العروض المرئية وبعض خدمات جوجل.

وتحدث المـــدرب أحمـــد المزروعي حول أهمية هذا البرنامج قائلاً: إنه يســـاعد على تجويـــد العمليـــة التعليمية عنـــد المعلمين والمعلمـــ­ات وينصـــح الجميع بدخـــول هذا البرنامـــ­ج والاســـتف­ادة مـــن إمكاناته وذلك لمواكبة التطور المتسارع في مجال التقنية ومـــن أجـــل الارتقـــا­ء بمســـتوى التدريـــس والاســـتف­ادة من التكنولوجي­ـــا العصرية في عملية التدريس.

أمـــا المدرب حمد بن محمد التوبي فقال: يعتبـــر برنامـــج إنتـــل للتعليم مـــن البرامج العالميـــ­ة التي تهـــدف إلى تطويـــر العملية التعليميــ­ـة داخل الغـــرف الصفية من خلال الاســـتخد­ام الفعـــال للتقنيـــة الحديثة وفق المعاييـــ­ر العالمية لذلك ســـعت الوزارة إلى تطبيق هذا البرنامج في مختلف المحافظات التعليميــ­ـة من أجل تدريـــب المعلمين على كيفيـــة التعلـــم القائـــم على المشـــروع­ات ومســـاعدت­هم على توســـيع آفاق إبداعاتهم. أمـــا أحمـــد عبداللـــه محمد آل الشـــيخ من مدرســـة بلعرب بن ســـلطان فقال شاركت في دورة أنتل للتعليم دورة الأساسيات وأنا ســـعيد جدا بوجودي مع نخبة من المدربين ومـــن خـــلال البرامـــج المنفذة فـــي الدورة اســـتفدنا كثيرا، حيث أضافـــت لنا مهارات جديدة في التدريس نستفيد منها من خلال تقديم الاســـترا­تيجيات المتنوعة في المادة وفي المواقف الصفية.

مـــن جهة أخـــرى أكد المشـــارك هلال بن ســـعود بن محمـــد البريدي أن هـــذه الدورة جاءت فـــي وقـــت مناســـب لتدعـــم الكادر التربوي ولتســـهيل وصـــول المعلومة لدى الطالـــب. فيمـــا يقـــول المعلم يوســـف بن يعقـــوب الصباحـــي أن دورة إنتل لتوظيف التكنولوجي­ا هي من الـــدورات المهمة لأنها توظف الجديد في عالم التكنولوجي­ا وعلينا كتربويين أن نطّلع ونُطلع الجيل القادم لما وصلـــت إليه عجلة التقـــدم والنماء في عالم التقنيات الحديثة.

وقالـــت المعلمـــة فاطمـــة بنـــت ناصـــر البوســـعي­دية: إن البرنامـــ­ج يخـــدم مجـــال عملي ويثريه ويساعدني في تطبيق التقنية الحديثة وفي شـــرح الدروس والتواصل مع الطالبات وأمهاتهن.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Oman