Al Shabiba

شركات نفط: الأسعار تتجه نحو 60 دولاراً

- لندن -رويترز

قالت شركات كبرى في قطاع تجارة النفط: إن سـوق النفط العالمية تستعيد توازنها بدعم من تخفيضات الإنتاج التي تقودها أوبك، وقد تتجه نحو 60 دولاراً، على الرغم مـن أن فرصة حــدوث زيـــادات كبيرة في الأسعار تبدو مستبعدة.

وقـال رئيس وحـدة النفط لدى جلينكور أليكس بيرد في تصريح لوكالة رويترز: »أعتقد أن السوق على المسار الصحيح، ومن الممكن مشاهدة بدء استعادة التوازن، لكنه انخفاض تدريجي، لـذا لا أعتقد أننا نتوقع أن نرى سحبا ضخما من المخزونات أو ارتفاعا كبيرا في الأسعار.«

قال بيرد: إنه يتوقع أن يرتفع النفط ببطء وإنه من المرجح أن يتجه برنت إلى 60 دولارا صوب نهاية العام الجاري.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة ميركيوريا ماركو دوناند: إن أسعار أقـرب استحقاق قد تتجه للاقتراب من 60 دولارا بدعم من انخفاض مستويات المخزون، لكن سعر توقعات متقاربة من عمالقة النفط العقود الآجلة التي مدتها خمس سنوات يجب أن يدور حول 50 إلى 55 دولارا، حيث يمثل ذلـك تقريبا تكلفة الإنتاج لشركات النفط الصخري الأمريكي.

وأضـاف: »الربع الأخير يجب أن يسجل عجزا عالميا.. السعر يقترب ربما صوب 60 دولارا، سعر أقرب استحقاق، لكن لا يوجد سبب على وجــه الـخـصـوص كـي يتحرك السعر الآجل«.

وقال إنه ربما يتوقع سيناريو يتحرك فيه النفط فوق 60 دولارا في العام المقبل كرد فعل على أحـداث جيوسياسية، لكن ليس لفترة مستمرة.

ولا يتوقع رئـيـس فيتول، أكـبـر شركة لتجارة النفط في العالم، أيضا ارتفاعا كبيرا في الأسعار، واعتبر أن الأسعار ستظل »في نطاق ضيق وممل« عندما يتراوح بين 50 و60 دولارا للبرميل في العام المقبل.

وقال ايان تايلور: »حدثت بعض عمليات السحب الكبيرة من المخزونات عالميا هذا العام والموقف يبدو أفضل كثيرا مما كان عليه قبل عام«.

وأضـاف: »بينما تشهد السوق شحا في المعروض وتتحرك صوب المزيد من النقص في المخزونات، لا أثق تماما في أن السوق مقتنعة أن هذا سيستمر لأجل طويل«.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة جانوفر للتجارة توربيون تورنكويست: إن أوبك لا تستطيع »تحمل التخلي« عن تخفيضات الإنتاج في ظل زيادة الإمدادات من خارجها العام المقبل وإنه لا يتوقع قفزة كبيرة في السعر.

وردا على سـؤال حـول توقعاته للأسعار خلال 12-18 شهرا قادما، قال تورنكويست: إن برنت قد يظل »تقريبا عند النطاق الأعلى للخمسين دولارا، إذا حافظت أوبـك على بعض الانضباط« وزاد الطلب 1.5 مليون برميل يوميا أو بنحو معدل العام الجاري.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Oman