Al Shabiba

المتحف الوطني يشارك في »البحرين للثقافة والآثار«

- مسقط-

شـــارك المتحف الوطني فـــي المؤتمر التي نظمته هيئة البحريـــن للثقافة والآثار المقام في دولـــة البحرين الشـــقيقة تحـــت عنوان »آثارنـــا إن حكت«، وذلك لتبـــادل الخبرات ومد جسور التعاون في علم الآثار والمتاحف في متحف البحرين الوطني من 11 إلى 13 أكتوبر الجاري.

المؤتمـــر مـــن تنظيـــم كل من د.ســـارينا ويكفيلـــد، مديـــرة سلســـلة مؤتمـــرات »المتاحـــف فـــي شـــبه الجزيـــرة العربيـــة« والأســـتا­ذة في كليـــة الفنـــون والصناعات الإبداعية في جامعة زايـــد بالإمارات العربية المتحدة ود. ليلى براغر من جامعة هامبورغ بألمانيـــ­ا والباحثة في جامعـــة نيويورك في أبوظبي بالإمارات العربية المتحدة.

جمـــع المؤتمر العديد من خبراء المتاحف والخبـــرا­ء الأكاديميي­ـــن لمناقشـــة القضايا الرئيســـي­ة الناشـــئة فـــي مجـــال المتاحف، مع التركيـــز على قضايا التمثيـــل والهوية، والممارســ­ـة الفنية، والمســـاح­ات والمكان فيما يتعلق بالمتاحف في الوطن العربي.

وتهـــدف نســـخة سلســـلة متاحف شـــبه الجزيرة العربية لعام 2017 إلى المشـــارك­ة بشـــكل خـــاص فـــي كيفيـــة اســـتخدام الممارســـ­ات الفنيـــة والجماليــ­ـة - بمعناها الواســـع - فـــي المتاحـــف والمعـــار­ض والفعاليــ­ـات التراثيـــ­ة والتخطيط الحضري في شـــبه الجزيـــرة العربية. كونـــوا بالقرب لمزيد من التفاصيل يومياً.

وقد صرحـــت كل من د.ســـارينا ويكفيلد ود.ليلي براغـــر: »نحن ســـعداء بالعمل مع هيئة البحرين للثقافة والآثار لتقديم النسخة الثالثـــة من »المتاحـــف في شـــبه الجزيرة العربية«، إذ تعدّ هذه السلســـلة منبراً مهماً للعاملين والأكاديمي­ين والباحثين الناشئين فـــي مجـــال المتاحـــف للقـــاء ومناقشـــة الموضوعـــ­ات والقضايا المتعلقة بالمتاحف والمناظـــ­ر الطبيعيـــ­ة في المنطقـــة. ونحن نثمّـــن ونقدّر دعـــم هيئة البحريـــن للثقافة والآثار الســـخي الـــذي لولاه لمـــا تمكّنا من إقامـــة هـــذا اللقـــاء وتفعيـــل التواصل بين مختلف الأطراف المعنية.«

وتهـــدف سلســـلة »المتاحـــف في شـــبه الجزيـــرة العربية« لعـــام 2017 تحديداً إلى مناقشة كيفية استخدام الممارسات الفنية والجماليــ­ـة بمعناها الواســـع فـــي المتاحف والمعارض والفعاليــ­ـات التراثية والتخطيط الحضري في المنطقة، ويســـعى، من خلال استكشـــاف العلاقـــا­ت بيـــن الممارســـ­ات الفنيـــة والإنتاج فـــي المتاحـــف والمعارض والمؤسســـ­ات التراثية، إلى توســـيع دائرة الحـــوار حـــول أهمية هذا المجال بالنســـبة للتغيـــرا­ت الاجتماعيـ­ــة والاقتصادي­ة، فضلاً عن تحديد ســـبل مســـتقبلي­ة للبحوث ذات الصلة. كمـــا يوفـــر المؤتمر فرصـــة فريدة لتعزيـــز الحـــوار بيـــن العلمـــاء و المهتمين بالمتاحـــ­ف وأنشـــطة المعـــارض الفنيـــة والتراث في المنطقة.

 ??  ?? المتحف الوطني
المتحف الوطني

Newspapers in Arabic

Newspapers from Oman