Al Shabiba

مصطلح.. تنمية الموارد البشرية

- مسقط -

يُعـــرّف مصطلـــح تنميـــة الموارد البشـــرية ‪(Human Resources Developmen­t)‬ بإعـــداد وتهيئـــة القـــوى البشـــرية وتطوير قدراتهـــا المتخصصة التي لم تدخل ســـوق العمل لتكـــون قوة عمل قـــادرة على القيام بالمهام الإنتاجية، ورفع الكفاءة الإنتاجية في مختلف الأنشطة الاقتصادية.

فمصطلح تنمية الموارد البشـــرية مرتبط بالتعليم بمراحله كافة وبالتدريب المستمر.

وتزويدها بالوسائل التكنولوجي­ة الحديثة، وتحسين أساليب إدارتها.

ويشـــمل مصطلح تنمية الموارد البشرية فرص تدريـــب وتطوير الموظفين للموظف وإدارة الأداء والتطويـــ­ر، التدريب والتوجيه، والمســـاع­دة الدراســـي­ة، والدعم النفســـي والوجداني. ويتماثـــل تعريف تنمية الموارد البشرية مع تنمية رأس المال البشري.

كما أن تنمية الموارد البشرية يعتمد أيضا علـــى برامج التدريب المســـتمر لتحســـين الكفاءات الأساســـي­ة التي تمكّن الأفراد من أداء الوظائـــف الحاليـــة والمســـتق­بلية من خلال التخطيط لأنشطة التعلم.

وتســـتخدم عملية تنمية الموارد البشرية فـــي الهيئـــات والمؤسســـ­ات مـــن أجل بدء وإدارة التغيير.

كمـــا تضمـــن تنميـــة المـــوارد البشـــرية أيضـــاً التطابق بيـــن الاحتياجــ­ـات الفردية والتنظيمية والاســـتر­اتيجية للمؤسســـة أو الشركة التي يعمل بها الموظف المستهدف بفعل التنمية البشرية.

إ ن التركيـــز علـــى جميـــع جوانـــب تنمية المـــوارد البشـــرية يتحقق بتطويـــر القوى العاملة بحيث تتمكن المؤسســـة وموظفيها بمـــا لديها مـــن المـــوارد البشـــرية تحقيق الأهداف. ويمكن لتنمية الموارد البشرية أن تكون رســـمية كما في التدريب في الفصول الدراسية والمحاضرات في كلية أو في جهد تغيير تنظيمي مخطط له.

ويمكـــن أن تكـــون غيـــر رســـمية كما هو الحال في تدريب الموظفين من قبل المدير المباشر أو المدير المختص بشئون التنمية البشرية في المؤسسة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Oman