Al Shabiba

لغة الإشارة تخترق العصر الرقمي

-

ســـتدخل لغة الإشـــارة إلى العصـــر الرقمي على يد شـــركة »مايند روكيتس ‪Mind Rockets‬ . مع اســـتعداد أمريكا لإعصار إيرما في سبتمبر 2017، قدم مركز عمليات الطوارئ في ولاية فلوريدا إحاطة للسكان لتحذيرهم وتقديم المشـــورة لهم بشأن المخاطر المقبلة. إلا أن مترجم لغة الإشـــارة واجه صعوبة في إبلاغ الرسالة؛ فالمترجم الهاوي، الذي يعمل منقذًا وله أخ أصم، ترجم الرسالة إلى المشاهدين بلغة الإشارة على أنها: »تريد البيتزا، يجب أن، وحش دب« بدلًا من: »نود أن نطمئن على سلامتكم، وملاجئنا مفتوحة لاستقبالكم«. تأمل الشركة الأردنية الناشئة »مايند روكيتس ‪Mind Rockets Inc‬ « في حل هذه المشـــكلة عن طريق التقنية التي توفرها. فما بدأ مشروعًا مدرســـيًا لمحمود دراوشـــه تطور بخطى حثيثة ليكـــون إحدى أكبر المؤسسات الاجتماعية الواعدة في الشرق الأوسط.

تنتج »مايند روكيتس« تقنيات مســـاعدة للصم وضعاف السمع، وبدأت قبل خمس سنوات نشـــاطها بتطبيق »ميميكس Mimix«، وهو تطبيـــق يترجم اللغة الإنجليزية المنطوقـــ­ة والمكتوبة إلى لغة الإشارة الأمريكية، ويعمل عن طريق عرض ترجمة الإشارة من خلال شـــخصية كرتونية ثلاثية الأبعاد (أفاتار). وقد ح مل محمود دراوشه التطبيـــق على متجري تطبيقات كل من أبـــل وأندرويد عندما كان لا يـــزال في المدرســـة الثانوية، ومنـــذ ذلك الحين جـــذب أكثر من 72,000 مســـتخدم. من خلال التطبيق، تواصل مســـتثمر مجهول مع محمود دراوشه وقدم له استثمارًا تأسيسيًا لتطوير نفس التقنية لمســـتخدم­ي اللغة العربية. وأصبح هذا الاستثمار التأسيسي حافزًا لمحمود دراوشه لإطلاق شركة »مايند روكيتس« في عام 2016.

انطلقـــت النســـخة العربية من هذه التقنية، باســـم تُرجمان، في العام الفائت على متجر تطبيقات أندرويد، ويستخدمه حاليًا أكثر من 10,000 مستخدم، معظمهم من مصر والمملكة العربية السعودية.

طُـــ ور تطبيـــق تُرجمـــان فـــي البدايـــة باســـتخدا­م لغة الإشـــارة العربيـــة المو حدة، وهـــي المقابلة للغـــة العربية الفصحـــى الحديثة، كمـــا يو فـــر التطبيق لغة الإشـــارة الإقليميــ­ـة للهجـــات دول مجلس التعاون الخليجي وبلاد الشام.

بوســـع مســـتخدمي التطبيـــق التحـــدث أو كتابـــة رســـالة، حيث يترجمها الأفاتار إلى لغة الإشـــارة فـــي الوقت الحقيقـــي. كما يمكن إرســـال الرســـالة كمقطـــع فيديو إلـــى تطبيقـــات المراســـل­ة حتى يمكن للمســـتخد­مين من الصم التواصل بحرية. وقد طو رت »مايند روكيتـــس« أيضًا لوحة مفاتيح خاصة بلغة الإشـــارة تترجم رموز لغة الإشـــارة إلى نـــص مكتوب. وفي هـــذا الصدد علق مالـــك زعيتر، المســـؤول التنفيذي لتطوير الأعمال في شـــركة »مايند روكيتس« قائلًا: »إن الصم مهمشون للغاية، ولا يتلقى منهم تعليمه بلغة الإشارة سوى نسبة تتراوح ما بين واحد إلى اثنين في المائة فقط. إنها لغتهم الأم، وينبغي أن يتلقون تعليمهم بها«. لكن هذا الحق من المستبعد أن يتأتـــى في المســـتقب­ل القريب. لـــذا فإن البديل الســـانح اليوم هو الاســـتفا­دة من التقنية لتوفير لغة الإشـــارة لكل أنواع المنصات والوسائط لتعليم الصم وتحسين حياتهم. في البداية، طبقت »مايند روكيتس« نموذج الأعمال »فريميوم«، حيث كان القاموس الأساسي متاحًا مجانًا بينما كان استخدام القاموس المُو سع بمقابل مادي، ثم قرر فريق »مايند روكيتس« إتاحة الخدمة بأكملها مجانًا للمستخدم النهائي. فاز الفريق في مســـابقة »كيه ســـتارت أب جراند تشالينج ‪K Start Up Grand Challenge‬ «، وهي مسابقة ضخمة أطلقتها حكومة كوريا الجنوبية لتشـــجيع الشـــركات الناشـــئة والشـــركا­ت الصغيـــرة على الابتكار. ومن بين أكثـــر من 4,000 تطبيق، احتلت »مايند روكيتس« المرتبة الأولى وفازت بمكان في برنامج مســـرعة الأعمال »بانغيو ستارت أب كامباس ‪Pangyo Startup Campus‬ « في ســـيول من أجل تطوير أعمالها. بدأ الفريق تطوير لغة الإشارة الكورية واستغ ل الفرصة لتوسيع شبكة معارفه.

لكن قبل السفر إلى كوريا، بدأ فريق »مايند روكيتس« عملية تقديم طلبه للمشاركة في »سيد ستارز وورلد ‪Seedstars World‬ «، وهي مســـابقة للشركات الناشـــئة حيث يتم اختيار أفضل الشركات من الأسواق الناشئة لتقديمها في قمة عالمية والتي عُقدت في سويسرا في شـــهر أبريل من هذا العام. ومن أصل 70 شركة ناشئة سافرت إلى سويسرا، فازت »مايند روكيتس« بجائزة التصويت العام. وص رح مالك زعيتر: »فتحت مسابقة »سيد ستارز« لنا أبوابًا واسعة عززت من انتشارنا. فبعدها ذهبنا إلى المؤتمر العالمي للهواتف المحمولة وظهرنا في مجلة »بي ســـي«، وكان لذلك دوي عظيم لأن فيســـبوك تواصلت معنا«. كانت »مايند روكيتس« واحدة من الشركات الناشئة القلائل المختارة للاجتماع مع مارك زوكربيرغ، مؤســـس فيسبوك، الذي كان مهتمًا برسالة الشركة وتقنيتها. أضاف مالك زعيتر: »لقد اختار مجموعة من الشـــركات الناشـــئة الواعدة لمناقشة إمكانيات التعاون، لذلك نحن ما زلنا نتواصل معهم«.

حمَّل محمود دراوشه التطبيق على متجري تطبيقات كل من أبل وأندرويد عندما كان ما يزال في المدرسة الثانوية، ومنذ ذلك الحين جذب أكثر من ‪72Z 000‬ مستخدم

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Oman