Al Shabiba

»أيرلندا« أمام فرصة التأهل للمرة الأولى منذ 2002

مدرب الدنمارك يعتقد أن فريقه فوَّت فرصة وصول النهائيات بإهداره فرص التأهل في الذهاب

- دبلن - أ ف ب

سيكون منتخب جمهورية أيرلندا أمـام فرصة ثمينة لحجز بطاقته إلـى نهائيات كأس العالم لكرة القدم للمرة الأولى منذ الـعـام 2002، وذلــك عندما يستضيف الدنمارك الثـــــلا­ثاء في دبلن في إياب الملحق الأوروبــي المؤهل إلـى مونديال روسيا 2018.

وكـان المنتخب الأيرلندي الـذي خطف بطاقة الملحق من جـاره الويلزي بعدما تغلب عليه في معقله كارديف (-1صفر) في الجولة الأخيرة من التصفيات وانتزع وصافة المجموعة الرابعة، عاد السبت من كوبنهاجن بتعادل سلبي ما عزز حظوظه ببلوغ النهائيات للمرة الرابعة في تاريخه.

وبـدا مـدرب أيرلندا مارتن أونيل حذراً جـداً، واعتبر أن تسجيل هدف وحيد في مـرمـى الضيف الإسكندناف­ي الــذي حل ثانياً فـي المجموعة الأوروبـيـ­ة الخامسة خلف بولندا، له محاذيره لأنه ”باللاعبين الذين يملكونهم، أعتقد بأنهم قادرون على تسجيل هدف، وبالتالي هذا الأمر يعني أنه علينا تسجيل هدفين للفوز بالمباراة“.

وتــخــوض جـمـهـوريـ­ة أيـرلـنـدا الملحق الأوروبي الثامن في تاريخها، وهي اختبرت ذكريات متفاوتة في مباريات الملحق، إذ نجحت ثلاث مرات على غرار تفوقها على إيران وبلوغها نسخة 2002، فيما خسرت أربع مرات أشهرها أمام فرنسا في 2009.

وتواجهت أيرلندا مع إيــران في ملحق تصفيات مونديال 2002، عندما شاركت آخر مرة في الحدث العالمي الكبير، ففازت ذهاباً -2صفر وخسرت إياباً صفر1-، لكن في ملحق 2010، منيت شباكها في الوقت الإضافي بهدف جدلي بعد لمسة يد من المهاجم الفرنسي تييري هنري.

ورأى الأيرلندي الشمالي أونيل الذي يشرف على منتخب جمهورية أيرلندا منذ 2013 في أول تجربة تدريبية له على صعيد المنتخبات، أنه ”علينا أن نكون أكثر إبداعاً (من لقاء الذهاب) خلال مجريات المباراة على ملعب أفيفا. لكني أعتقد أننا قادرون على تحقيق المطلوب“.

وحث أونيل ”الجمهور على القدوم بأعداد كبيرة أيضاً، هناك الكثير على المحك“.

وتدين أيرلندا التي تجاوزت الدور الأول فـي كـل مـن مشاركاتها الـثـلاث الفائتة ووصلت إلى ربع النهائي في العام 1990 قـبـل أن تخسر بصعوبة أمـــام إيطاليا المضيفة صـفـر1- بـهـدف لسلفاتوري سكيلاتشي، بعودتها من كوبنهاجن بالتعادل إلى حارسها دارن راندولف الذي قدم مباراة كبيرة، ما دفع أونيل إلى الإشادة به، مشيراً إلى أنه ”لعب لنا بهذه الطريقة طيلة هذه الحملة“. كما أشاد باللاعبين الذين ”قدموا مجهوداً كبيراً في المباراة. وكان الأمر أروع لو تمكنا من تسجيل هدف“، معتبراً ”أن الكفة متكافئة في لقاء الإياب“.

وتطرق إلى ما قاله مدرب الدنمارك أجي هاريدي بعد مباراة الذهاب عن قدرة فريقه على التسجيل خارج قواعده، قائلاً: ”ليس لدي أدنى شك حيال هذا الأمر“.

من جهته، رأى مدرب الدنمارك أن فريقه فــ وت على نفسه فـرصـة وضــع قــدم في النهائيات بعد إهـداره الكثير من الفرص في لقاء الذهاب، مضيفاً: ”صنعنا الكثير من الفرص التي تخولنا الفوز بالمباراة، أقلها ثلاث فرص كبيرة. يتوجب علينا أن نضع الكرة بين الخشبات الثلاث. هذا أمر مهم على الدوام“.

وتابع: ”كنا ندرك أنه سيكون من الصعب اختراق الدفاع الأيرلندي، وعندما لا تستغل فرصك، فذلك يمنحهم الطاقة على القتال. صفر-صفر على أرضنا تع د نتيجة سيئة. تسجيل هدف (في لقاء الثلاثاء) سيكون مصيرياً بالنسبة لنا. إنهم ليسوا من الفرق التي تسجل الكثير من الأهـداف (12 في 10 مباريات خلال التصفيات). سنذهب إلى دبلن وسنحاول تسجيل ذلك الهدف“.

وتملك أيرلندا سجلاً مميزاً في مواجهاتها أمـــام الــدنــمـ­ـارك، إذ لــم تخسر أيــا من المباريات الخمس التي جمعتهما حتى الآن (فـــوزان و3 تــعــادلا­ت)، وهــي تأمل بتأكيد تفوقها والمحافظة على سجلها المميز أيضاً على أرضها (خسرت مرة واحدة في مبارياتها الرسمية الـ13 الأخيرة بين جماهيرها)، من أجل حرمان ضيفتها مـن المشاركة الخامسة فـي النهائيات، بعد 1986 (ثمن النهائي)، 1998 (ربع النهائي)، 2002 (ثمن النهائي) و2010 (خرجت من دور المجموعات).

لكن على أيـرلـنـدا الـحـذر مـن لاعبين مثل نجم توتنهام الإنكليزي كريستيان أريكسن الذي اعتبر أن التأهل إلى كأس العالم سيكون أهم بكثير من الفوز الذي حققه في وقت سابق من هذا الشهر مع فريقه اللندني على ريال مدريد الإسباني )1-3) في دور المجموعات من مسابقة دوري أبطال أوروبا. واعتبر أريكسن الذي سجل الهدف الثالث لتوتنهام في مرمى حاملي اللقب في المباراة التي احتضنها ملعب ”ويمبلي“، أنه جاهز لتعويض ما فاته ورفاقه في مباراة الذهاب ضد أيرلندا، مؤكداً بحسب ما نقل عنه موقع ”أي أس بـي أن“أن التأهل ”سيعني لـي الكثير على الصعيد الشخصي ولـبـلادي. قيادة بلادك إلى كأس العالم هو أهم ما بإمكانك تحقيقه لـهـا“. وتـوقـع أريكسن أن يفتح المنتخب الإيرلندي الملعب كونه سيسعى إلى التسجيل بين جماهيره، خلافاً لمباراة الـذهـاب التي تكتل خلالها في منطقته، مضيفاً ”على أرضهم وبين جماهيرهم، من المرجح أن يكونوا أكثر مغامرة لكني لا أعتقد بأنهم سيتغيرون كثيراً“. واعتبر في الختام أن أصحاب الأرض ”متخوفون من تسجيلنا في مرماهم، وهذا الأمر سيشكل ضربة كبيرة لهم، وبالتالي الهدف الأول (لأي من الطرفين) سيكون مهماً للغاية“.

أونيل: علينا أن نكون أكثر إبداعاً من لقاء الذهاب

 ??  ?? ملحق مونديال 2018: أيرلندا تستضيف الدنمارك للعبور إلى كأس العالم
ملحق مونديال 2018: أيرلندا تستضيف الدنمارك للعبور إلى كأس العالم

Newspapers in Arabic

Newspapers from Oman