Al Shabiba

مسندم تعزز حضورها في الغاز والطاقة

منصور بن ماجد يفتتح محطتَي مسندم للغاز والطاقة

- مسندم - إيناس الشيادية

فـــي إنجاز جديد من شـــأنه أن يعزز قطاعَي الغـــاز والطاقـــة فـــي الســـلطنة، ويرســـخ توجهـــات الحكومـــة بتحقيـــق التنميـــة المســـتدا­مة في مختلـــف القطاعات؛ افتتح صاحب الســـمو الســـيد منصور بـــن ماجد آل ســـعيد مشروع محطة مســـندم لمعالجة الغاز ومشـــروع محطة مســـندم للطاقة في الدارة بولاية بخاء، بحضور عدد من أصحاب الســـمو والمعالـــ­ي وكبـــار المســـؤول­ين في الدولة والمشايخ والرشداء وأهالي محافظة مســـندم، بالإضافة إلى عدد من المسؤولين في القطاع الخاص. وقال الرئيس التنفيذي لشـــركة النفط العمانية م.عصام بن سعود الزدجالـــ­ي لـ»الشـــبيبة«: »إن افتتاح محطة مســـندم لمعالجـــة الغـــاز ومحطة مســـندم للطاقة هو ثمار توجهات الحكومة الرشيدة لســـد حاجة محافظة مســـندم من الطاقة«، مشـــيراً إلى أن الغاز هو مكمل أساسي في موازنة الدولة إلى جانـــب الموارد الطبيعية الأخرى الموجودة في السلطنة.

واعتبر الزدجالـــ­ي أن الحكومة تنظر إلى المشـــروع فـــي المرحلـــة الراهنـــة كعامل مساعد وف عال في إيجاد صناعات جديدة.

وأضـــاف: »معظم المشـــاري­ع التي نُفذت مؤخـــراً هـــي صناعـــات تعتمد علـــى الغاز الطبيعـــي، ويصعب تنفيذ مشـــاريع عملاقة من دونه، وبشـــكل عام كل الاتفاقيات التي وُقعـــت مع شـــركة النفط العمانيـــ­ة أو التي وُقعـــت مع شـــركائنا هـــي اتفاقـــات طويلة المدى تستفيد منها الحكومة«.

اســـتثمار ضخموذكر الزدجالي في كلمته التي ألقاهـــا في الحفـــل أن مجمل التكلفة الإجماليــ­ـة للمشـــروع­يــن تجـــاوزت 440 مليون ريـــال عمانـــي، مشـــيراً إلى أنه أحد أكبر الاســـتثم­ـــارات فـــي قطـــــاع الطاقـــة بمحافظة مسندم.

فـــي هـــذا الســـياق، قـــال الزدجالـــ­ي لـ»الشـــبيبة«: »إن هذا المشـــروع هو فعلياً عبـــارة عـــن ثلاثـــة أقســـام، وهـــي: منطقة الامتياز 8، ومنها يجري إنتاج الغاز الطبيعي العمانـــي، ومن ثم يمر هذا الغاز عبر أنابيب ليصـــل إلى محطـــة معالجـــة الغـــاز٬ وبعد معالجـــة الغـــاز وفصله عـــن النفـــط والماء والكبريت يجري توصيله إلى محطة مسندم للطاقة التي تنتج الطاقة الكهربائية«.

وحـــول إمكانيـــة التصديـــر إلـــى الخارج، أوضـــح الزدجالـــ­ي أنه جرى تصدير كميات مــــــن الغـــاز إلى الخـــارج، حتى قبل افتتاح هذه المحطة.

وأكـــد الزدجالي أن هذه المشـــاري­ع تحفز القطـــاع الخاص مـــن خلال الاســـتفا­دة من المنتجـــا­ت التـــي ينتجهـــا مشـــروع الغـــاز والكبريـــ­ت والغـــاز المســـال، مشـــيراً إلى أن كل هـــذه المنتجات تع د مواد أساســـية لصناعات أخرى. ا لبمدحورطه،ة قاــلـاملا سلترئقيلةس­ا ال لأتونلفيذى­يللشـــركة العمانية لشراء الطاقة والمياه م.يعقوب بن ســـيف الكيومي لـ»الشـــبيبة«: »إن مشروع مســـندم للطاقة يعد أول مشـــروع كمحطة مســـتقلة للطاقة في المحافظة، وأنشـــئت لمواجهة النمو المطرد للطلب على الطاقة فـــي المحافظة، التـــي تبلغ 9 % ســـنوياً«، معتبراً أنها نسبة كبيرة بلا شك.

وقال: »إن أهم مـــا يميز هذه المحطة هو قدرتها على العمل بالوقود السائل والغازي معـــاً، مع وجود مشـــروع النقـــل الكهربائي التي نفذته شـــركة الكهربـــا­ء الريفية، وهذا ما ســـيحقق الثبات في توليـــد الكهرباء في مختلف الولايات«.

ورداً على ســـؤال »الشـــبيبة« عن ســـبب اختيار محافظة مسندم لإقامة هذا المشروع إزاحة الستارة عن المشروعين الضخمين يقول: »محافظة مسندم كانت تعتمد كثيراً في الســـابق على الديزل فـــي توليد الطاقة واعتمادها على هذه المحطات ضئيل جداً، ووجود محطة الغاز في المحافظة ســـيكون مجدياً اقتصادياً وفنياً للمحافظة٬ وســـيكون محفزاً رئيســـياً لتشـــجع المستثمر المحلي لإقامة اســـتثمار­اته، وكذلـــك، فإن أن محطة الكهرباء بطاقتها الإنتاجية التي تقدر بحوالي 120 ميجاواط ستعزز من تنشيط المحافظة من مختلف الجوانب، وستسهم في تسهيل إقامة مشاريع سياحية وتنموية عدة«.

ويأتي افتتـــاح هذين المشـــروع­ين تزامناً مع احتفالات البلاد بالعيد الوطني الســـابع والأربعين المجيـــد، كمنجز جديد لمنجزات التنمية الاقتصادية في محافظة مسندم.

وكان صاحـــب الســـمو الســـيد منصـــور بن ماجد آل ســـعيد قد قال خـــلال الافتتاح: »نبــــــار­ك لأهالـــــ­ــي محافظـــــ­ة مســـنــدم ولشـــركة النفط العُمانية هذا الإنجاز الجديد الذي سيشـــكّل رافـــداً مهماً للطاقـــة، يعزز التنميــــ­ـة المســـتدا­مـــة فـــي المحافظـــ­ة«. وأضـــاف صاحـــب الســـمو: »لقد ســـعدت بحضوري هذه المناسبة المهمة التي تجسّد إحدى شواهد حركة التنمية المتسارعة التي تشهدها السلطنة«.

أنابيب بحريةونفذت شركة النفط العمانية للاستكشـــ­اف والإنتـــا­ج -وهـــي الشـــركة المحورية المعنية بإدارة اســـتثمار­ات شركة النفـــط العمانيـــ­ة فـــي قطاع الاستكشـــ­اف والإنتاج، مشـــروع محطة مســـندم لمعالجة الغـــاز والـــذي يعـــ د أحـــد أكبر المشـــاري­ع الاســـتثم­ارية في قطـــاع الطاقـــة بمحافظة مســـندم، إذ اشـــتمل علـــى إنشـــاء خطوط أنابيب نقـــل بحرية ومســـتودع­ات لتخزين النفط والغاز ومنصات للتصدير.

وقد و قعت شركة مســـندم للطاقة التابعة لشـــركة الغاز العمانية اتفاقية شراء الطاقة الكهربائيـ­ــة مـــع الشـــركة العمانية لشـــراء الطاقـــة والميـــاه، وبموجب هـــذه الاتفاقية تحصـــل الشـــركة العمانيـــ­ة لشـــراء الطاقة والمياه على حق شـــراء الطاقـــة الكهربائية المنتجة خلال فترة العقد المحددة بخمســـة عشر عاماً. وتُنقل الطاقة الكهربائية المولدة من المحطة عبر خطـــوط الربط الكهربائي في شـــبكة الجهد العالي (132 كيلو فولت) الجديدة التي نفذتها شركة كهرباء المناطق الريفيـــة بهـــدف تلبية احتياجـــا­ت محافظة مســـندم مـــن الطاقـــة الكهربائيـ­ــة. وتق در الطاقة الإنتاجية للمحطة بـ 120 ميجاواط. ت و صتأدتييرتا­غلذفياــئـ­ةال ضمحطةبالغا­ز الطبيعي من خلال محطـــة معالجـــة الغاز المجـــاور­ة لها التابعة لشركة النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج، إذ تســـتقبل محطة المعالجة الغاز الطبيعـــي مـــن حقلي بخـــاء وبخـــاء الغربي البحريين، ويُنقل جزء من هذا الغاز المعالج إلـــى محطـــة مســـندم المســـتقل­ة للطاقـــة بموجـــب اتفاقيــــ­ـة بيـــع وشـــراء مبرمة مع وزارة النفـــط والغـــاز، فـــي حين ســـيجري تصدير كميـــة الغـــاز الفائضـــة. ويأتي هذا في إطار اســـتراتي­جية التكامل بين مشاريع الاســـتثم­ار والتنميـــ­ــة التـــي تنضوي تحت مظلة شـــركة النفـــط العُمانيـــة الرامية إلى تحقيـــق الاســـتفا­دة القصوى مـــن الموارد الطبيعية للسلطنة.

ويتركـــز عمـــل شـــركة النفـــط العُمانيـــة للاستكشاف والإنتاج أساساً في استثمارات الشق العلوي ضمن إطار استراتيجية شركة النفـــط العمانيـــ­ة للاســـتثم­ار في مشـــاريع الطاقة على الصعيديـــ­ن المحلي والعالمي. وتعمـــل الشـــركة حالياً على تشـــغيل ثلاث مناطـــق امتياز في الســـلطنة، هي مناطق: 60 و42 و48، بالإضافة إلى دخولها في عدد من المشـــاري­ع المشتركة. كما أنها تضطلع بدور إستراتيجي مهم في تعظيم الاستفادة من قطاع النفط والغاز في السلطنة.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Oman