Al Shabiba

»مزون« تصدر أول »صكوك عالمية« خارج السلطنة

نجاح الإصدار يعود إلى الالتزام الكامل بالشفافية

- مسقط -

نجحت شركة كهرباء مــزون خـلال شهر نوفمبر الـجـاري فـي طـرح صكوك تمتد لفترة 10 أعوام ومطابقة للقاعدة (144أ) من قواعد لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية بقيمة 500 مليون دولار أمريكي، ويع د هذا الإصـدار أول إصـدار للصكوك العالمية خـارج السلطنة، وأول صكوك تجارية مطابقة للقاعدة (144أ) من قواعد لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يجري إصدارها منذ شهر مايو 2016.

وقــد جــرى اعـتـمـاد الـنـظـام الهيكلي »إجـــارة« والمطابق للشريعة الإسلامية لإصدار شهادات الصكوك، وجرى تحديد معدل المرابحة بنسبة 5.20 .%

وقـد بلغ تصنيف هـذا الإصــدار بدرجة Baa2) سالب) من قبل مؤسسة موديز، وبـدرجـة BBB سالب مـن قبل مؤسسة فيتش.

كما جــرى إدراج هــذه الـشـهـادا­ت في بـورصـة أيـرلـنـدا، وجـــرت إدارة عملية الإصــدار من قبل شركتَي كهرباء مزون ونماء القابضة، إلى جانب كل من شركة جي. بي. مورجان لـلأوراق المالية، وبنك مسقط، وشركة كـاي أف أتـش كابيتال للاستثمار وبنك أبوظبي الأول الذي تولى مهام القيادة الإدارية، وتولي المهام الإدارية المشتركـــ­ـة من قبل كل من بنــــــك نور وبنك وربة.

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة نماء سـعـادة حسن بـن محمد الـلـواتـي: »إن برنامج تمويل المجموعة »لمار« ساهم منذ العام 2014 في جمع 1.407 بليون ريال عماني حتى الآن«، مضيفاً أن برنامج التمويل سيدعم الاستثمارا­ت في أنشطة نقل وتوزيع الكهرباء الخاصة بالمجموعة.

وقــد انعكس الطلب الكبير مـن قبل المستثمرين في طلبات بقيمة 5 بلايين دولار أمريكي مق سمة على 300 طلب، إذ إن حجم الاكتتاب تجاوز بنحو 10 مرات قيمة الطلب.

ويشتمل الـتـوزيـع الـجـغـراف­ـي لسجل الطلبات النهائي على 47 % من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، و17 % مستثمرون آسيويون، و23 % مستثمرون أوروبيون، و13 % مستثمرون من الولايات أول إصدار للصكوك العالمية خارج السلطنة المتحدة الأمريكية.

ويتكون المستثمرون من بنوك وبنوك خاصة (52 %) ومديري أصول (46 (% والصناديق الوطنية السيادية/ التقاعد والتأمين (2 .(%

وقد تمكنت شركة مزون من بناء اللازم لطرح هذه الصكوك عن طريق عمليات التنفيذ الـتـي قـامـت مـن خلالها بجولة عـــــــال­مية شاملة فـي آسيا ودولــــــ­ة الإمارات العربية المتحدة ولندن ومدينتي بوسطن ونيويورك.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة كهرباء مزون م.زاهر بن عبدالله العبري على أن نجاح إصدار شهادات الصكوك يعود إلى الالتزام بالشفافية وآلية التنظيم الناجحة، والدعم الحكومي والنمو المستمر للشركة.

من جانبه، أشار حسين بن عبداللطيف البلوشي الرئيس المالي لمجموعة نماء إلـى أن عملية إصــدار الصكوك الأولـى من قبل شركة كهرباء مزون كانت ناجحة للغاية، موضحاً أن الطلب القوي الملحوظ من المستثمرين العالميين والدوليين دفع شركة كهرباء مزون لتضييق معدل الربح للمستثمرين ليبلغ 5.20 .%

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Oman