دفء الطقس يؤدي لفائض نفطي

Al Shabiba - - الجماهير - لندن - رويترز

قالت وكالة الطاقة الدولية أمـس إن من المرجح على ما يبدو نمو الطلب العالمي على النفط بوتيرة أكثر تباطؤاً خلال الأشهر المقبلة في الوقت الذي يقلّص فيه ارتــفــاع درجـــات الـحـرارة استهلاك الـخـام مما قـد يدفع السوق صوب تسجيل فائض في النصف الأول من العام المقبل.

وخفّضت الوكالة، التي تتخذ من باريس مقراً، توقعاتها لنمو الطلب على النفط في تقريرها الشهري بمقدار 100 ألف برميل يومياً للعامين الجاري والمقبل إلى 1.5 مليون برميل يومياً في 2017 و1.3 مليون برميل يومياً في 2018.

ودفعت التوترات الجيوسياسية في الــشــرق الأوســـط وتــوقــف الإمــــدادات لفترات متقطعة في مناطق مثل نيجيريا والعراق النفط فوق 60 دولاراً للبرميل للمرة الأولـى منذ 2015 بينما هبطت المخزونات العالمية مما دفـع الكثير من مراقبي السوق إلى رفع توقعاتهم للأسعار.

انخفضت مخزونات النفط في أغنى دول العالم 40 مليون برميل في سبتمبر لتنخفض دون ثلاثة بلايين برميل للمرة الأولـــى فـي عـامـيـن، مـدفـوعـة بعوامل مـن بينها الإعـصـار هـارفـي الــذي أدى لوقف معظم طاقة التكرير في الولايات المتحدة في أغسطس.

وقالت الوكالة »استناداً إلى سيناريو يتم فيه الإبقاء على المستويات الحالية لإنتاج أوبــك، فـإن سـوق النفط تواجه تحدياً صعباً في الربع الأول من 2018، حيث من المتوقع أن يتجاوز المعروض الطلب بواقع 600 ألف برميل يومياً، على أن يلي ذلك فائض آخر أقل قدره 200 ألف برميل يومياً في الربع الثاني من 2018 .«

Newspapers in Arabic

Newspapers from Oman

© PressReader. All rights reserved.