Al Shabiba

»صحية بلدي مسقط« تستعرض ضوابط عمل »الباعة المتجولين«

- مسقط -

عقدت لجنة الشؤون الصحية والاجتماعي­ة اجتماعها السابع من السنة الأولى للفترة الثانية من دورة أعمال المجلس البلدي لمحافظة مسقط، وذلك برئاسة د. فاطمة بنت محمد العجمية وبحضور أعضاء اللجنة والمختصين من وزارة التجارة والصناعة وبلدية مسقط.

وقــد ناقشت اللجنة مـوضـوع الأنظمة الصحية الخاصة بممارسة أنشطة الباعة المتجولين بناء على مقترح تقدم به مالك بن هـلال اليحمدي ممثل أهـل المشورة والرأي بالمجلس، حيث ركّز المقترح على ضـرورة إيجاد تنظيم للبيع المتجول بما يحقق ممارسة هذا النشاط بالشكل الملائم والمستوفي للشروط والمعايير الصحية، والذي لا يؤدي إلى تشويه المنظر العام أو إلحاق الضرر بالبيئة.

ويتضمن التنظيم المقترح توفير أكشاك أو عربات تصمم خصيصا لتلك الأنشطة، وإيجاد ضوابط واشتراطات صحية تضمن سلامة الأطعمة والمأكولات والمشروبات المقدمة للمستهلكين، وإيـجـاد ضوابط تضمن الحفاظ على المظهر العام وحماية البيئة مـن الـتـلـوث، وإيــجــاد الـضـوابـط الـتـجـاري­ـة والـبـلـدي­ـة وتصميم التصاريح والتراخيص اللازمة لذلك.

وحول الموضوع نفسه، استعرضت اللجنة القرار الوزاري رقم ‪/2016) (241‬الصادر من وزارة التجارة والصناعة بشأن إصدار لائحة تنظيم أعـمـال الباعة المتجولين، والـذي تحدثت عنه المهندسة بتول بنت موسى الملاجية خبيرة تطوير المؤسسات بالهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (ريـــادة)، حيث أشــارت إلى أن الأنشطة الـــواردة فـي تلك اللائحة لا تتماشى جميعها مع المعطيات الحالية ولا تناسب توجهات الشباب وذلـك استنادا على اللقاءات والاجتماعا­ت المباشرة مع تلك الفئة من الشباب الراغبين بممارسة نشاط المقاهي المتنقلة أو أنشطة البيع المتجول الأخــرى، وفـي المقابل أضافت بأنه توجد تجارب ناجحة لرواد الأعمال من أصحاب العربات المتنقلة إلى جانب وجود شركات عمانية متخصصة ببيع العربات المتنقلة ســواء أكـانـت محلية الصنع أو مستوردة، كما أكدت بأن (ريادة) مستعدة لمساعدة وتدريب الراغبين بممارسة مثل هذه الأنشطة.

كما تم استعراض قرار بلدية مسقط رقم )2017/185) الخاص بلائحة الاشتراطات الصحية الخاصة بتنظيم أعـمـال الباعة المتجولين، حيث ناشد الأعضاء بأهمية البدء في تنفيذه بعد أن تم اعتماد المواقع التي يمكن ممارسة نشاط البيع المتجول فيها لتجنب العشوائية، إلى جانب ضرورة التنسيق بين الجهات المعنية لتوحيد الجهود بشأن هذه الأنشطة لاسيما وأنها تعد مصدرا مهما لدخل شريحة واسعة من المجتمع، كما أنها تمثل فرصة للباحثين عــن عـمـل، يسعى الـمـجـلـس مــن خلاله للمساهمة في تنظيم هذه الأنشطة وسط بيئة صحية ملائمة. نظمت المديرية العامة للخدمات الصحية بـمـحـافـظ­ـة مـسـقـط، يـــوم أمـــس الأول الأحد بمبنى المديرية بدارسيت احتفالا بمناسبة العيد الوطني السابع والأربعين المجيد، بحضور د. فاطمة بنت محمد العجمية المديرة العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسقط وعـدد من المسؤولين والموظفين والعاملين بالمديرية.

استهل الحفل بتقديم الفن الشعبي للميدان قدمه الطالب حسن بن محمد الـمـنـذري مـن مـدرسـة حــارث بـن خالد بالعامرات، بعدها ألقت د. فاطمة بنت محمد العجمية المديرة العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسقط كلمة رحبت فيها بالحضور وهنأتهم بالمناسبة الوطنية للعيد الوطني الــ47 المجيد، وأضافت أن جميع موظفي الـمـديـري­ـة يـجـددون العهد والولاء لباني هذه النهضة المباركة في السلطنة جلالة السلطان المعظم -حفظه الله ورعاه، وأشارت إلى أنه يجب علينا أن نبقى على العهد والـولاء لجلالة السلطان المعظم، معتبرة أن الاحتفال بهذه المناسبة المجيدة سوف تمنحهم دافعا كبيرا لبذل مزيد من الجهد والعطاء لتقديم أفضل الخدمات الصحية لمختلف أفراد المجتمع.

بعدها ألقت فاطمة بنت قلم الهنائية قصيدة شعرية عبرت فيها عن مشاعرها الوطنية بكلمات ذات وجـدان وطني، تلتها كلمة للمثقفة الصحية جوخة الفارسية عـبـرت فيها عـن أحاسيسها الوطنية ومشاعرها الصادقة تجاه الوطن الغالي عمان والقائد.

بعدها قامت المديرة العامة بتكريم الطالب حسن المنذري والطفلة شيماء المنذرية على مشاركتهم في احتفالية المديرية، ثم توجه الجميع لإقامة مسيرة داخل مبنى المديرية.

 ??  ?? من الاجتماع
من الاجتماع

Newspapers in Arabic

Newspapers from Oman