Al Shabiba

البنوك تستقطب المستثمرين في »السوق«

»العز الإسلامي« و»عُمان العربي« يدرسان الدخول في تعاون استراتيجي يقود إلى اندماج المؤسستين

- مسقط - العمانية

استقطبت البنوك المدرجة بسوق مسقط للأوراق المالية المستثمرين في تـداولات الأسبوع الفائت، وبلغت قيمة تـداولاتـه­ـا 4.5 مليون ريــال عماني مستحوذة على 43.3 % من إجمالي قيمة التداول البالغة 10.4 مليون ريال عماني.

وقال بنك العز الإسلامي يوم الخميس: إن رئيس مجلس إدارة البنك تلقى خطابا من رئيس مجلس إدارة بنك عمان العربي يطلب فيه من البنكين القيام بدراسة إمكانية الدخول في تعاون استراتيجي قد يقود إلى اندماج بين المؤسستين، وذلـك بعد الحصول على موافقة مجالس الإدارة ذات الصلة والمساهمين والجهات الرقابية. وأضــاف البنك في إفصاحه على الموقع الإلكتروني لسوق مسقط للأوراق المالية أن مجلس الإدارة وافق على المضيّ قدما في بحث هذه الفرصة مع بنك عمان العربي.

ودفع هذا الإفصاح سهم بنك العز للصعود بنسبة 3.9 % مسجلاً أفضل صعود تشهده السوق خلال الأسبوع الفائت، وأغلق بنهاية تداولات الخميس على 80 بيسة، وسجل سهم بنك نزوى ثاني أعلى صعود وأغلق على 88 بيسة مرتفعا بنسبة 2.3 .%

وتـصـدر بنك ظفار الشركات الأكـثـر تــداولاً من حيث قيمة التداول عند نحو 1.9 مليون ريال عماني مستحوذا على 18.1 % من إجمالي قيمة التداول وجـاء بنك مسقط ثانيا بـ1.6مليون ريـال عماني مستحوذا على 15.3 % من إجمالي قيمة التداول.

وخلال الأسبوع الفائت أعلن البنك الأهلي أنه قبل استقالة لويد مادوك الرئيس التنفيذي للبنك وقرر تعيين سعيد الحاتمي الـذي يشغل منصب المدير العام الأول بمنصب الرئيس التنفيذي للبنك اعتبارا من 17 يونيو المقبل، كما أعلن بنك صحار تعيين أحمد المسلمي بوظيفة الرئيس التنفيذي للبنك اعتبارا من 20 مايو الجاري.

وشهدت سـوق مسقط لــلأوراق المالية الأسبوع الفائت عددا من الإفصاحات الأخرى، فقد قالت شركة الأنـوار القابضة إن مجلس إدارتها اعتمد البيانات المالية المدققة للشركة للسنة المالية المنتهية في 31 مارس 2018، مشيرا إلى أن المجلس رفع توصية إلى المساهمين للموافقة على توزيع أرباح نقدية بنسبة 12.5 % من رأس المال أي 12.5 بيسة لكل سهم وهو ما ستناقشه الجمعية العامة العادية السنوية للشركة في اجتماعها المقبل، ودفع هذا الإفصاح سهم الشركة للارتفاع بنسبة 1.3 % مسجلا خامس أفضل ارتفاع تشهده السوق خلال الأسبوع الفائت وأغلق على 151 بيسة بعد تنفيذ 80 صفقة بلغت قيمة تداولاتها 139 ألف ريال عماني.

كما وجّهت شركة التأمين العربية فالكون دعوة إلـى المساهمين لحضور اجتماع الجمعية العامة العادية للشركة في 10 يونيو المقبل مشيرة إلى أن الجمعية سوف تبحث مقترح توزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 12.5 % من رأس المال أي 12.5 بيسة لكل سهم، كما أوضحت أن الاجتماع سيشهد كذلك انتخاب مجلس إدارة جديد للشركة.

وتُعتبــر الشركــة أحـدث شركة مساهمة عامة تدرج بسوق مسقط للأوراق المالية وذلك في 16 مايو الـجـاري ولـم يشهد السهم أي تــداول خلال الأسبوع الفائت.

وجــاءت تــداولات سـوق مسقط لــلأوراق المالية الأسبوع الفائت هادئة؛ تفوقت فيها الأسهم الخاسرة على الرابحة لتهبط أسعار أسهم 34 شركة مقابل 6 شركات ارتفعت أسعارها و17 شركة حافظت على مستوياتها السابقة، وسجل سهم ريسوت للأسمنت أعلى نسبة تراجع وأغلق على 632 بيسة متراجعا بنسبة 11.2 %، وتراجع سهم مسقط للغازات بنسبة 9.5 % وأغلق على 378 بيسة، وهبط سهم الوطنية للتأمين على الحياة والعام بنسبة 5.8 % وأغلق على 320 بيسة.

وأثّـــرت التراجعات التي شهدتها الـسـوق على الـمـؤشـر الرئيسي والـمـؤشـر­ات القطاعية التي تراجعت جميعها، وأغلق المؤشر الرئيسي على 4564 نقطة متراجعا 53 نقطة، وسجل مؤشر قطاع الصناعة أعلى التراجعات وأغلق على 6073 نقطة متراجعا 171 نقطة، وتراجع مؤشر القطاع المالي 50 نقطة ومؤشر الخدمات 20 نقطة ومؤشر السوق الشرعي 8 نقاط.

وشهدت سوق مسقط لـلأوراق المالية الأسبوع الفائت تنفيذ 1914 صفقة مقابل 2901 صفقة في الأسبوع الذي سبقه، وتراجعت قيمة التداول إلى 10.4 مليون ريال عماني مقابل 12.7 مليون ريال عماني في الأسبوع الذي سبقه، ومالت المؤسسات الاستثماري­ة المحلية للشراء مستحوذة على 66.4 % من إجمالي قيمة التداول مقابل مبيعات بنسبة 46.3 % من التداولات.

وتراجعـــت القيمـــة السوقية للشركات المدرجة بالسوق بنهاية الأسـبـوع الفائت إلـى 17 بليوناً 490.3 مليون ريـال عماني مسجلة خسائر تقدر بـ63.8 مليون ريال عماني.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Oman