Al Shabiba

ضم معرض »رسالة الإسلام من عُمان« عدداً من اللوحات التعريفية التي تعكس الصورة الصحيحة للإسلام

- مسقط -

نظمت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية ممثلة فــي دائـــرة الـتـعـريـ­ف بـالإسـلام فعالية تعارف للتعريف بالإسلام لغير المسلمين، والـتـي جــاءت هــذا الـعـام بعنوان »الـقـرآن يتحدث إلـيـك« وذلـك بـرعـايـة عضو مجلس الــدولــة المكرّم الشيخ زاهر بن عبدالله العبري، مساء أمــس الأول الـجـمـعـة. بــدأت الفعالية برنامجها بتلاوة القرآن الكريم للقارئ أحـمـد بـن راشــد الـذيـابـي بعدها ألقى المنشد بـدر الحارثي والمنشد عدنان المبسلي أناشيد باللغة الإنجليزية واللغة الأورديــة. كما تم خـلال الفعالية عرض فيلم مرئي من إنتاج الدائرة يتحدّث عن القرآن الكريم ويبيّن كيف أن القرآن عظيم في محتواه ومبناه وأن القرآن جاء بما يحار منه العقل سواء في الماضي أو الحاضر وأنه جاء خاليا من التناقضات، وتطرق الفيلم إلى إعجاز القرآن الكريم. كما تضمنت الفعالية فقرة الحوار التي أدارهـا د.وائـل الحراصي، وكـان الحوار مع اثنين من المسلمين الجدد وتطرق الحديث إلى سبب دخولهما الإسلام وما هو الفرق في حياتهما قبل وبعد الإسلام، وما هي الأسباب التي جعلتهما يدخلان الإسلام وما هي النصائح التي يقدمانها لغير المسلمين في سبيل إرشادهم إلى الـديـن الصحيح بقناعة وإرادة ذاتية. وألقى الداعية يوسف شامبرز محاضرة قيّمة تحدّث فيها عن رحلته إلى الإسلام وبحثه في جميع الأديـان إلى أن استقر به الحال باقتناع أن الإسـلام هو الدين الصحيح، وتـطـرق فـي محاضرته إلى أهمية التفكر في الـكـون، وعـن عظمة الخالق والخلق، كما أشـار في معرض حديثه إلى أهمية القرآن الكريم وكيفية فهمه مـن خـلال ترجمة معاني القرآن الكريم. وسعت الـدائـرة خـلال الفعالية إلــى أن يـكـون الإفــطــا­ر وأداء الـصـلاة أمام الجميع وعبر الشاشات لكي يرى غير المسلمين كيف يـؤدي المسلمون الصلاة في صفوف منتظمة مما يكون له الأثر لغير المسلم.

وخلال الفعالية تم عمل مسابقة لغير المسلمين وهــي معلومات عـامـة عن الـديـن الإسـلامـي شــارك فيها الحضور الـــذي يـزيـد عــن ثـلاثـمـئـ­ة شـخـص من الـــرجـــ­ال والــنــسـ­ـاء الـمـشـارك­ـيـن في الفعالية. كما كـانـت الفعالية فرصة لغير المسلمين لمن لديه تساؤلات عن الإسلام فالنقاشات كانت محوراً أساسياً لكشف ما هو غامض وغير واضح لغير المسلمين والمسلمين الجدد. م يعتركوضن مالمصاعرحب­ض للافلمعالص­ياةحب للفعالية من عـدد من الأركــان منها ركـن معرض رسالة الإســلام من عُمان الـذي يحتوي عـلـى عـــدد مــن الــلــوحـ­ـات الـتـعـريـ­فـيـة بــالإســل­ام، وبـعـض الـمـعـالـ­م الـعُـمـانـيـة التي تحكي تـاريـخ المساجد والعمارة الإسلامية العُمانية وغيرها من اللوحات التي تعكس الصورة الصحيحة للإسلام. ويعتبر معرض رسالة الإسلام من عُمان من أهم المعارض الدولية التي تصحح صـــورة المسلمين والإســــل­ام للعالم، ويعكس الصورة الحضارية للمسلمين، كما تضمن المعرض ركناً خاصاً للمرأة الــذي يبيّن مكانة الـمـرأة فـي الإســلام، وكـيـف أن الإســـلام كـرّمـهـا، والـحـقـوق والــواجــ­بــات الـتـي وضـعـهـا لـهـا تـقـديـراً لمكانتها وأهميتها، كما يتم في رككن المرأة تجربة لبس الحجاب وأخذ صورة تذكارية لغير المسلمات، وهـذا له أثر إيـجـابـي لغير المسلم، كما تـم توزيع كتب للتعريف بالإسلام بمختلف اللغات ومصاحف مترجمة لغير المسلمين.

جدير بالذكر أن الفعالية كان لها أثر مشهود حيث أسلمت خلال الفعالية ست وعشرون امـرأة، وهـذا يدل على أهمية أمثال هـذه الفعاليات التي من شأنها أن تساهم فـي نشر الـديـن الإسـلامـي، فالواجب علينا كمجتمع مسلم أن نحافظ على نشر الدعوة الإسلامية الصحيحة التي أمرنا بها الإسلام بعيداً عن التعصب والكراهية ونبذ الآخر.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Oman