Al Shabiba

صلالة تشهد أعلى كميات هطول أمطار خلال الحالة المدارية

- مسقط -

شهدت محافظتا ظفار والوسطى أمطاراً تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة نتيجة الحالة المدارية »مكونو« خلال الفترة من 27-23 مايو الجاري.

وفور تأكيد تأثير الحالة المدارية على السلطنة من الجهات المختصة قامت وزارة البلديات الإقليمية ومـوارد المياه باتخاذ الإجـــراء­ات الـلازمـة للتكامل مع المنظومة الوطنية المتمثلة في اللجنة الـوطـنـيـ­ة لـلـدفـاع الــمــدنـ­ـي، حـيـث تم تسمية المناوبين في مقر اللجنة وتم فتح غرفة للمتابعة في مبنى ديوان عام الـــوزارة وتـوفـيـر خـطـوط الـتـواصـل مع مديريات والإدارات والبلديات التابعة لــلــوزار­ة بمحافظتي ظـفـار والوسطى وبـقـيـة الـمـحـافـ­ظـات الـمـتـوقـ­ع تـأثـرهـا بالحالة المدارية وقبل ذلـك تم التأكد من جاهزية سدود الحماية خاصة وباقي السدود الأخـرى لاسيما تلك الموجودة بمحافظة ظـفـار للتأكد مـن جاهزيتها للكميات المتوقعة من الأمطار وجريان الأودية المصاحبة والتأكد من خلو قنوات التصريف لمياه السدود من المخلفات التي تعيق حركة المياه بها.

وقــد شـهـدت مـحـافـظـة ظـفـار هطول كميات غـزيـرة جـدا مـن الأمـطـار، حيث سجلت محطات قياس هطول الأمطار التابعة لوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه أعلى كمية لهطول الأمطار في ولاية صلالة حيث بلغت (617 ملم)، بينما بلغت كمية الأمطار في ولاية طاقة (275 ملم)، وفي ولاية مرباط (221 ملم)، وفي ولاية رخيوت ( 214 ملم)، وفي ولايـة ثمريت )196 ملم)، وفي ولاية سدح (180 ملم)، وفي ولاية المزيونة (80 ملم)، وفي ولاية مقشن (12 ملم). وفي محافظة الوسطى بلغت (15 ملم) بولاية الجازر.

وسجلت كـذلـك أمـطـار بين الخفيفة والمتوسطة في كل من محافظات الداخلية والظاهرة وشمال الشرقية والبريمي، حيث بلغت في ولاية أدم (14 ملم) وفي ولاية البريمي (8 ملم) وفي ولاية عبري (7 ملم) وفي ولاية وادي بني خالد (5 ملم) كتأثير غير مباشر للحالة المدارية.

نتج عـن هـطـول هــذه الأمـطـار جريان الأوديـة والشعاب بولايات محافظة ظفار بتدفقات مرتفعة. وفي محافظة الوسطى جرى وادي صوقرة بتدفق مرتفع.

وقد احتجز سد صحلنوت 6.4 مليون متر مكعب، واحتجز سـد الحماية من مخاطر الفيضانات بصلالة كميات من المياه قــدرت بـــ29 مليون متر مكعب (وقـت إعـداد التقرير)، كما امتلأ السد التخزيني شاخو بـولايـة رخـيـوت بسعة 3000 متر مكعب.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Oman