Al Shabiba

الشركات المساهمة تحصر أضرار الإعصار »مكونو«

- مسقط -

أعلنت عدد من الشركات المساهمة العامة المدرجة في سوق مسقط للأوراق المالية عن تضررها جراء الحالة المدارية (مكونو) التي لحقت بأعمالها ومنشآتها الكائنة في محافظة ظفار. وقـال الرئيس التنفيذي لشركة شركة ريسوت للإسمنت جوش جوترموي براتول كرشنا في إفصاح للشركة على الموقع الإلكتروني لسوق مسقط لــلأوراق المالية: تأثرت الشركة بصلالة بسبب الأنواء المناخية والإعصار (مكونو) خلال اليومين الفائتين، فقد تسبب الإعصار في بعض الخسائر الخارجية ودخلت المياه في مباني الإنتاج وساحات التخزين، وأدى ذلـك لتوقف الإنـتـاج وسيستمر التوقف لحوالي 8 إلـى 10 أيــام. مشيراً إلـى أن الشركة أبلغت شركة التأمين بذلك، ويجري الآن حصر الخسائر، وسنوافيكم بحجم هذه الخسائر حين توفرها لدينا.

أمـا شركة سيمبكورب صلالة للطاقة والــمــيـ­ـاه فـقـد قــالــت: قمنا وبـمـسـاعـ­دة موظفينا باتخاذ جميع التدابير اللازمة لتقليل مـن تأثير الإعـصـار، موضحة في بيانها بأن التقييم الأولـي للشركة هو أن التأثير الكلي الناجم عن الإعصار ليس من المتوقع أن يكون مادياً، مشيراً إلى أنه لا يمكن تقييم التأثير الكلي للإعصار على عمليات المصنع بدقة في الوقت الحالي، وستقوم الشركة بإنتاج الطاقة وتوصيلها لشبكة ظفار، في حين جرى إغلاق محطة إنتاج المياه مؤقتاً بسبب التدهور الشديد في حالة البحر أثناء الإعصار، وهذه الحالة ما تزال قائمة.

وقــال سالم بـن تمان مسلم المعشني الرئيس التنفيذي لشركة دواجن ظفار في إفصاح للشركة نشرته على موقع سوق مسقط: تأثرت شركة دواجن ظفار بصلالة بسبب الأنواء المناخية والإعصار (مكونو) خــلال الأيـــام الـفـائـتـ­ة، فقد تـأثـر السقف لحظائر تربية الطيور والمسلخ وسكن العمال بمنطقة ريسوت، كما تأثرت الطرق المؤدية للمصنع والمزرعة التابعة للشركة.

أما بخصوص مبيعات المصنع فتتركز الخسائر في توقف المبيعات لمدة يومين بسبب إغــلاق المحلات التجارية وتعذر الوصول إليها، مشيراً في بيانه إلـى أنه جرى إبلاغ شركة التأمين ويجري الآن حصر الخسائر وسنوافيكم بحجم هذه الخسائر حين توافرها لدينا.

وقــال المدير الـعـام للعمليات بشركة أعلاف ظفار الشيخ سالم بن أحمد صباح الكثيري: نود الإفـادة أن الشركة بصلالة تأثرت بسبب الأنـواء المناخية - الإعصار (مكونو) خـلال الأيــام الفائتة، فقد تأثر السقف لمخازن المواد للأعلاف بريسوت. كما تأثرت حظائر الأبقار وسكن العمال بمزرعة صحلنوت التابعة للشركة. أما بخصوص مصنع الألبان فتتركز الخسائر فــي تــوقــف الـمـبـيـع­ـات لـيـومـيـن بسبب إغـلاق المحلات وتعذر الوصول للمحلات التجارية، مشيراً في بيانه إلـى أنـه جرى إبـلاغ شركة التأمين، ويجري الآن حصر الخسائر وسنفصح بحجم هـذه الخسائر حين توافرها.وأفادت شركة ظفار للتأمين - المستثمرين والمتعاملي­ن معها، أنه مع تراجع حدة الأنـواء المناخية التي شهدتها محافظتا ظفار والوسطى في الأيام الفائتة تـقـوم الشركة حالياً بتقييم تـأثـر فـروع الشركة من أجـل الـعـودة للعمل بصورة طبيعية، وقـد تأثر فرعي طاقة ومرباط بانقطاع التيار الكهربائي وتأثر فرع القوف بكمية المياه الموجودة أمامه ولـم تتأثر الفروع الأخرى.

وكانت سوق مسقط لـلأوراق المالية قد أصـدرت أمس تعميماً تدعوا فيه شركات المساهمة العامة الـمـدرجـة فـي السوق للإفصاح الفوري عن الأضرار المترتبة على الحالة المدارية (مكونو)، وذلك بناءً على ما تقتضيه قواعد وشروط الإفصاح الصادرة بموجب قانون سوق رأس المال بالإفصاح عن أيه معلومات جوهرية توثر في المركز المالي للشركة.

ووجــه التعميم عـنـايـة جميع شـركـات المساهمة العامة المدرجة والتي تعرضت لأيــه أضـــرار مــن جـــراء الــحــال الـمـداريـ­ة المذكورة بضرورة الإفصاح بشكل عاجل عـن هــذه الإضـــرار وأثــراهــ­ا على المركز الـمـالـي للشركة بشكل عــام وبـيـان أيه تغطيات تأمينية تجاه هذه الأضرار، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني لسوق مسقط للأوراق المالية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Oman