Al Shabiba

سالم السرحي: يجتمع أهل البلدة معاً بما يشبه برلماناً مصغراً يتم من خلاله مناقشة الاحتياجات وتفعيل العمل التطوعي

- متابعة - سعيد الهنداسي

مــع تباشير شـهـر مـضـان شـهـر الرحمة والغفران والـذي يحمل معه الخير الكثير تدب الحياة في المنازل وتكثر الزيارات بين الأهل والإخـوان وتتكرر في كل يوم طوال الشهر الفضيل حتى ساعات الفجر الأولى مع وقت السحور.. مشهد اجتماعي جميل يسود خلال الشهر وتقوم النساء في الحارة الواحدة بتبادل الأكلات وأحيانا مع الحارات القريبة أيضا.

وخـلال زيارتنا لأحـد المجالس في بلدة الغليل في ولايـة السويق التقينا ببعض الأشخاص وكان محور حديثنا معهم حول تأثير الصوم وبركته على التقارب بين الأسر والأقــارب والتواصل بين الجيران بعضهم ببعض وخرجنا بهذه الحصيلة. راولبحد ايطةيبمةع راشد بن خليفة الصالحي الذي تحدّث عن بركة الشهر الفضيل. يقول: نشعر اليوم ببركة هذا الشهر العظيم من خلال الزيارات اللافتة والكثيرة بين الأسر والأهـل والأقــارب حيث مـرّت ظـروف على بعضنا ولم نلتقِ لفترة ليست بالقصيرة ولكن من فضل الله علينا أننا في شهر رمضان تكثر الـزيـارات بين الأهـل ونجد الآبـاء مع أبنائهم يـزورون أقاربهم وأهلهم في أجواء من الطابع الأسري الجميل وترى الصغار مع بعضهم يلهون ويلعبون في جو من الفرح والسرور.

ويضيف: هـذه الــروح الطيبة هي التي نتمناها أن تكون حاضرة دائما بين الإخوة والأقارب. تموــانصجـ­لا ناـلبـجهير­تاــنح ــدّث سـعـيـد بــن شنين الهنداسي عـن جانب آخـر مـن التواصل بين الـجـيـران. يـقـول: تمرّ على الإنسان بعض الظروف، فبعضهم يغيّر محل سكنه وإقـامـتـه مـن بلدته التي عـاش فيها منذ الصغر لينتقل إلى مكان جديد تكون صِلاته فيه بجيرانه محدودة جدا، ومن الجميل في رمضان أن تجد هذا التواصل حاضرا من خلال اجتماع الجيران مع بعضهم البعض والتقائهم بالمسجد لأداء صلاة التراويح.

ويضيف الهنداسي: نحن مثلا نلتقي مع جيراننا في رمضان بشكل يومي ونجتمع بعد خروجنا من أداء صـلاة التراويح في أحـد المجالس ويـكـون هناك تـنـاوب في الاجتماعات والجلسات فعلى سبيل المثال اليوم يكون الاجتماع والالتقاء في بيتي بعدها في بيت جـاري وهكذا، وعلى أقل تقدير نتحاور مع بعضنا لمدة ساعة نعيش فيها مع ذكـريـات جميلة في شهر الخير وهذه من نعم الله علينا أن جعل هذا الشهر الفضيل فرصة للتقارب أيضا بين الجيران سعيد بن شنين الهنداسي بعضهم ببعض. بأرلماماسا­نل ممبصنغرسعي­د السرحي فتحدّث عن عادة لافتة وجميلة جدا تتمثل في مشاركة أهل البلدة الواحدة في تجمّع أو مجلس عام يضم عددا كبيرا منهم ويكون بمثابة برلمان مصغر يتم من خلاله مناقشة أوضاع البلد واحتياجاته ويتم من خلاله تفعيل العمل التطوعي.

وعـنـه يـقـــــول: نـجـد فـي شـهـر رمـضـان المبارك مناسبة رائعة للمضي في التجمّع الــذي يـضـمّ الكثير مـن أهـــــل البلدة الــــواحد­ة الذين يتشاورون مع بعضهم ويناقشون همومهم.

كما نشاهد تفعيلا أكبر للجانب الإنساني والتطوعي من خلال تشكيل فريق تطوعي يساعد فـي تنفيذ الكثير مـن الواجبات والمسؤوليا­ت ويقدّم خدماته لأسر المجتمع زيارات الأقارب والجيران في رمضان في شهر الرحمة والغفران، هذه التجمعات الإنسانية التي يكون شهر رمضان فرصة سانحة لمشاهدتها يبعث فينا الكثير من الأمل وحب العمل بروح الفريق الواحد حيث الكل متعاون، متعاضد، متحد ويساعد بعضنا بعضا بعيدا عن ضغوطات الحياة ومشاكلها. توقياترحبّد ا ثلقنالوصرب­الصالحي -إمام مسجدعـن الجانب الديني وتـأثـيـره فـي تقارب القلوب قبل الدروب. يقول: ما يميّز شهر رمضان هو الملتقيات والتقارب بين البشر بعضهم ببعض ولـيـس فـقـط مـن جانب الأهل والأقـارب والجيران بل يتعداها إلى الإنسانية بشكل عـام فهو شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار، وتجد الناس فيه تسارع إلى تقديم الخيرات والتقرّب إلى الله، ويجتمع في مجالسنا العديد من الزوار من مختلف الجنسيات وتقام خيم خاصة للإفطار وأخرى لبرامج وفعاليات وأنشطة ثقافية واجتماعية متنوّعة، وهـذا العمل تكون روحـه تقارب القلوب قبل الـدروب من خلال الحرص على أخذ الثواب والأجر العظيم من الله العلي القدير. ي أههانميةال­ابللتوشصاي­ليحختم الحديث في موضوع أثر شهر رمضان في تقارب أفراد المجتمع بشكل عام يقول: علينا استغلال بركات هذا الشهر الفضيل والتركيز على أهمية التصالح ونبذ الخصام والتقارب بين الأسر فلربما يكون هناك خصام بين أسرتين لا تلتقيان طــوال العام فيكون هـذا الشهر فرصة عظيمة لهذه الأسـر لنسيان ما قد نشب بينهم من خلاف وتناسي كل ما من شأنه تعكير صومهم في رمضان.

ولله الحمد تكون النفوس في الغالب صافية ويكون التصالح حاضرا والتفاهم موجودا والاحترام مقدرا ويا لها من لحظات غالية ورائعة عندما تجد الخصمين اللذين كانا بـالأمـس لا يلتقيان ولربما لا يُلقي أحدهما التحية على الآخر يجتمعان وهما يضحكان ويشعران بتلك السعادة الغامرة.

إن وراء كل هذا شهر عظيم جمع القلوب على حــــــبه والعمل على الاستفادة من بركته وعظمته.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Oman