Oman Daily

الùسيد ذي يزن يûسهد حفل اختتام عرVض وندSسور الملكي للخيول

تفاعل جماهيري لعروVض الخيالة الùصلطانية .. والأزياء العُمانية تلفت الح†صور

-

لندن «العمانية»: Tضهد Uضاحب الùضمو الùضيد ذي يزن بن هيثم ال Sضعيد حفل اختتام عرVض وندSضور الملكي للخيول لعام 2022م الذي اقِيم بميدان الSضتعراVض بùضاحة قلعة وندSضور الملكية البريطانية خلال الفترة من 12 اإلى 15 من Tضهر مايو الجاري، بح†ضور جلالة الملكة اإليزابيث الثانية ملكة المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وايرلندا الûضمالية ورئيùضة الكومنولث بمناSضبة الحتفال باليوبيل البلاتيني لجلالة الملكة. وTضارك في العرVض بدعوة ملكية عدد من دول العالم، واTضتمل على فقرات اSضتعراVضي­ة للتاريخ البريطاني من فترة حكم الملكة اإليزابيث الأولى لغاية حكم الملكة اإليزابيث الثانية وما Tضهدته من احداث في فترة حكمها وعلاقاتها مع دول العالم المختلفة، وت†ضمنت الفقرات الSضتعراVض­ية عروVًضا في الفروSضية وعروVًضا عùضكرية وموSضيقية قدّمها فرSضان وموSضيقيون واأدباء وممثلون من مختلف دول العالم. وTضاركت الخيالة الùضلطانية بûضوؤون البلاط الùضلطاني في عرVض وندSضور الملكي للخيول باSضتعراVض­ات في فنون الخيل التقليدية التي تنفرد بها Sضلطنة عُمان مثل فنون التحوريب، وتنويم الخيل، ورك†ض العرVضة، كما Tضاركت موSضيقى الخيالة الùضلطانية

وبداأ بمقطوعاتال­SضتعراVضمو­Sضيقية عُمانيةالختا­مي وعالمية.الذي قدّمته الخيالة الùضلطانية بدخول مجموعة من الفرSضان والفارSضات قدّموا اSضتعراVًضا لفن عرVضة الخيل، تلاها دخول الفرقة الموSضيقية الراكبة وقامت مجموعة من الفرSضان والفارSضات على عربات للخيل بنثر اللبان العُماني حول ميدان الSضتعراVض الرئيùضي للعرVض لتفوح رائحته الزكية على جنبات Sضاحة قلعة وندSضور الملكية البريطانية، بعد ذلك دخلت فرقة موSضيقى الخيالة الùضلطانية والفرقة الموSضيقية اإلى Sضاحة العرVض وقامتا بالùضير مباTضرة اأمام المقüضورة الملكية وقدَّم فرSضان الخيالة الùضلطانية فن التحوريب وفن تنويم الخيل قبل الخروج من الùضاحة الرئيùضية للعرVض. وحرUضت الخيالة الùضلطانية في مûضاركتها على ابراز الموروث الح†ضاري والثقافي لùضلطنة عُمان فقدَّم فرSضانها وفارSضاتها اSضتعراVضا­ت في فنون الخيل التقليدية توTضحوا فيها فخرًا واعتزازًا بارتدائهم الزي العُماني اإلى جانب اإبراز زينة الخيل ومùضتلزمات­ها. وتفاعلت الجماهير الحاVضرة للعرVض مع الSضتعراVض­ات التي قدّمها فرSضان وفارSضات الخيالة الùضلطانية، كما لفتت الأزياء العُمانية التي ارتداها الفرSضان والفارSضات الجمهور الحاVضر لمتابعة العرVض. ح†ضر لمûضاهدة اSضتعراVضا­ت الحدث العالمي الآلف المهتمين برياVضات الفروSضية من مختلف دول العالم وتابعه الملايين عبر TضاTضات التلفزيون ووSضائل التواUضل الجتماعي المختلفة. وTضهدت Sضاحة قلعة وندSضور الملكية البريطانية اإقامة معارVض متنوعة عُرVضت خلالها اأحدث المنتجات المتخüضüضة في مجال الخيل والفروSضية من معدات ومùضتلزمات للخيل وملابùض للفرSضان، كما عُرVضت منتجات متنوعة بيَّنت اهتمام الملكة اإليزابيث الثانية بالخيل وتحف تذكارية خلال زيارة الملكة اإليزابيث لعرVض وندSضور الملكي في نُùضخ Sضابقة. وخُüضüض ركن لùضلطنة عُمان في المعرVض المüضاحب لعرVض وندSضور الملكي للخيول اأوVضح اهتمامها بالخيل والفروSضية، اإVضافة اإلى الترويج الùضياحي لأبرز الأماكن والمقومات الùضياحية التي تتميّز بها Sضلطنة عُمان من خلال تقديم Tضرح وتوVضيح للزوّار عن تلك الأماكن، اإلى جانب توزيع منûضورات ومطبوعات متنوعة، وت†ضمَّن الركن عرVًضا لمنتجات عُمانية للموؤSضùضا­ت الüضغيرة والمتوSضطة؛ لإبراز المنتج العُماني وتùضويقه في مثل هذه المحافل العالمية.

واأكّد الدكتور Sضرحان بن Sضالم الزيدي مدير عام الخيالة الùضلطانية على نجاح مûضاركة الخيالة الùضلطانية في عرVض وندSضور الملكي للخيول من خلال الإTضادة الكبيرة من قِبل المنظمين للعرVض وكذلك من خلال التفاعل الجماهيري مع الSضتعراVض­ات التي قدّمها فرSضان وفارSضات الخيالة الùضلطانية. واVضاف الزيدي: تُعد هذه المûضاركة جùضرًا للتواUضل الح†ضاري والثقافي بين Sضلطنة عُمان والمملكة المتحدة، وتùضهم هذه العروVض العالمية في تبادل الخبرات بين الفرSضان المûضاركين من دول العالم المختلفة. فيما اوVضحت بام Sضويفت مديرة عرVض وندSضور الملكي للخيول بان مûضاركة الخيالة الùضلطانية في العرVض اأبرزت العلاقة التاريخية بين Sضلطنة عُمان وبريطانيا، م†ضيفة ان «عرVض الخيالة الùضلطانية كان مميزًا ووجد تفاعلًا كبيرًا من الجمهور الذي قام بالتحيّة والتüضفيق لفرSضان وفارSضات الخيالة الùضلطانية، وTضخüضيًّا اأحببت الموSضيقى والنùضجام الجميل بين الفرSضان والخيول، وقد جمع عرVض الخيالة الùضلطانية بين رائحة اللبان العُماني وتراث الفروSضية والأزياء العُمانية باألوانها الجميلة المختلفة التي اأبهرت الح†ضور».

 ?? ?? الùشيد ذي يزن اأثناء مûشاركته حفل اختتام عرVض وندSشور الملكي للخيول لعام 2022
الùشيد ذي يزن اأثناء مûشاركته حفل اختتام عرVض وندSشور الملكي للخيول لعام 2022
 ?? ?? من اSشتعراVشا­ت الخيالة الùشلطانية
من اSشتعراVشا­ت الخيالة الùشلطانية

Newspapers in Arabic

Newspapers from Oman