Oman Daily

األمانيا توافق على طلبي ان†سمام فنلندا والùسويد للناتو..واأردوغان يدعو «لحترام» مخاوف تركيا

روSسيا تعلن طرد 34 دبلوماSسيا فرنùسيا..وباريùس «تدين بûسدة»

- الأربع``اء ق``د Vسم ه``ذا، ل عل``ى «ح``والي ثاث``ين طل``ب

عوا Uشم « وكالات»:

اعلنت موSسكو الأربعاء طرد عûسرات الدبلوماSس``يين الفرنùس``يين والإيطالي``ين والإSس``بان ردا عل``ى خط``وة مماثل``ة Tس``ملت ط``رد دبلوماSس``يين روS``س في اإط``ار تحرك اأوروبي مûس``ترك بمواجهة الحملة العùس``كرية الروSسية في اأوكرانيا. وم``ن المق``رر اأن يغ``ادر 34 دبلوماSس``يّا فرنùس``يّا روSس``يا في غ†س``ون اأSس``بوعين، في ح``ين اأم``ام 27 دبلوماSس``يّا اإSس``بانيّا «متعاون``ين م``ع الùس``فارة الإSس``بانية في موSس``كو والقنüسلي``ة العام``ة الإSس``بانية في Sس``انت بطرSس``برغ» T(س``مال غ``رب(، Sس``بعة اأي``ام لمغ``ادرة الب``اد، كم``ا اأوVسح``ت وزارة الخارجي``ة الروSسية. وقال``ت الناطق``ة باSس``م الخارجية الروSس``ية ماري``ا زاخاروفا ل``وكالت الأنب``اء الروSس``ية، اإن روSس``يا ق``ررت اأي†س``ا طرد 24 دبلوماSس``يّا اإيطاليّا كرد انتقامي، حتى قبل وUسول الùسفير الإيطالي اإلى وزارة الخارجية بعد اSستدعائه. واأعلن``ت فرنùس``ا في اأبري``ل ط``رد41 دبلوماSس``يا روSس``يا كان``وا يقوم``ون بحùس``ب م``ا اأكدت، بنûس``اطات تجùسù``س موVسحة اأن القرار يندرج في اإطار «مùساع اأوروبية». واحتجت روSسيا «بûسدة» الأربعاء على «القرار المùستفز الذي ل اأSساS``س له للùس``لطات الفرنùسية» بطرد دبلوماSسيي­ن روSس عل``ى م``ا اأوVسح بيان الخارجية مûس``ددا على اأن هذا الإجراء «ي†س``ر كث``يرا بالعاق``ات الروSس``ية الفرنùس``ية والتع``اون الثنائي البناء». ون``ددت وزارة الخارجي``ة الفرنùس``ية م``ن باريù``س بقرار طرد الدبلوماSس­يين الفرنùسيين. وقالت وزارة الخارجية في بيان «يقدم الجانب الروSسي هذا الق``رار عل``ى ان``ه رد عل``ى ق``رارات فرنùس``ا» المتخ``ذة في اأبريل عندما طرد «عûسرات من العماء الروSس» الذين يûستبه في اأنهم جواSسيù``س. واأVسافت «عمل الدبلوماSس``يين والموظفين في Sسفارتنا في روSسيا يندرج بخاف ذلك، بالكامل في اإطار اتفاقية فيينا حول العاقات الدبلوماSس­ية والقنüسلية». واأVساف``ت ان الùس``فير الفرنùس``ي في موSس``كو بي``ار ليف``ي اSس``تدعي اإلى ال``وزارة الأربع``اء وSس``لم مذك``رة تفي``د اأن «34 موظف``ا في البعث``ات الدبلوماSس``ية الفرنùس``ية في روSس``يا اعتبروا اأTسخاUسا غير مرغوب فيهم». وط``ردت دول اأوروبي``ة ع``دة اأخ``رى مث``ل األماني``ا واإيطالي``ا واSس``بانيا وSس``لوفينيا والنمùس``ا وبولندا واليون``ان وكرواتيا، دبلوماSس``يين روSس``ا منذ بدء الهجوم الروSسي على اأوكرانيا

في 24 فبراير. وفي بع†``س الأحي``ان، ترافق``ت عملي``ات الط``رد م``ع اتهام``ات بالتجùسùس. وتعه``دت موSس``كو ال``رد عل``ى ه``ذه الإج``راءات وSس``بق لها اأن طردت عûسرات الدبلوماSس­يين الغربيين. م``ن جانبه``ا، وUسف``ت ايطالي``ا الأربع``اء ط``رد موSس``كو دبلوماSس``يين اأوروبي``ين بان``ه «عم``ل عدائي» لكنه``ا دعت اإلى عدم قطع القنوات الدبلوماSس­ية مع روSسيا. وق``ال رئيù``س الحكوم``ة الإيطالي``ة ماري``و دراغ``ي خ``ال موؤتم``ر Uسحف``ي في روم``ا «اإن``ه عم``ل عدائ``ي لك``ن يج``ب اأن نتجنب قطع العاقات الدبلوماSس``ية. يجب األ يودي ذلك اإلى قط``ع القن``وات الدبلوماSس``ية تمام``ا لأنن``ا اإذا اSس``تطعنا تحقي``ق الùس``ام، Sس``نكون حققن``اه م``ن خ``ال ه``ذه القنوات الدبلوماSس­ية». واأوردت وSس``ائل اإع``ام روSس``ية اأن``ه تم اSس``تدعاء الùس``فير الùسويدي اأي†سا اإلى وزارة الخارجية الروSسية الأربعاء. وفي ه``ذا الùس``ياق م``ن التوت``رات غير المùس``بوقة بين الروS``س والغ``رب، اق``ترح مùس``وؤولو البلدي``ة في موSس``كو الأربع``اء تùس``مية منطق``ة، لم تùس``مّ حت``ى الآن، تق``ع اأم``ام Sس``فارة الولي``ات المتح``دة في العاUسم``ة الروSس``ية «Sس``احة المدافعين عن دونباSس».

الكرملين:اأوكرانيا «تفتقر اإلى الاإرادة» لمواUشلة محادثات الùشلام

وفي Tس``اأن اآخ``ر، ج``دد الكرمل``ين اتهام``ه لأوكراني``ا الأربع``اء ب`«الفتق``ار الت``ام اإلى اإرادة» التفاوVس مع روSس``يا لوVسع حد للüس``راع الدائ``ر عل``ى الأراVس``ي الأوكراني``ة منذ ب``دء الغزو الروSسي في 24 فبراير. واأكد المتحدث باSسم الكرملين دميتري بيùسكوف للüسحافة، ان «المحادث``ات ل تتق``دّم وناح``ظ غياب``اً تامً``ا ل``اإرادة م``ن جانب المفاوVسين الأوكرانيي­ن لمواUسلة هذه العملية». وكان``ت الرئاSس``ة الأوكراني``ة اأعلن``ت الثاث``اء اأن المحادث``ات معلّقة بùسبب روSسيا. واأك``د مùستûس``ار الرئاSس``ة الأوكراني``ة ميخايل``و بودولياك اأن «عملية التفاوVس معلقة». وقال «روSس``يا ل تتحلّى بعنüسر رئيùس``ي وهو فهم ما يحدث في الع``الم حالي``اً ودورها الùس``لبي جداً». وكان``ت عقدت عدة اجتماعات بين مفاوVسين من كا الجانبين لكنها لم تùسفر عن نتائج ملموSسة. ويع``ود الجتم``اع الأخ``ير بين رئيùس``ي الوفدي``ن، فاديمير ميدينùس``كي م``ن الجان``ب الروSس``ي وديفي``د اأراخامي``ا ع``ن اأوكرانيا، اإلى 22 اأبريل، بحùسب وكالت روSسية. وميداني``ا، اعلن``ت وزارة الدف``اع الروSس``ية الأربع``اء اأن 959 جندي``ا اوكراني``ا اSستùس``لموا ه``ذا الأSس``بوع في مجم``ع اآزوفùس``تال الüسناع``ي المحاUس``ر في مدين``ة ماريوب``ول الùساحلية الأوكرانية. وقال``ت ال``وزارة في اإعانه``ا اليوم``ي ع``ن مùس``تجدات النزاع «في الùس``اعات ال`24 الماVسية، اSستùس``لم 694 مقاتا بينهم 29 جريح``ا» م†سيف``ة «في المجموع ومنذ 16 مايو، اSستùس``لم 959 مقاتا بينهم 80 جريحا». بحùس``ب المüس``در نفùس``ه، ادخ``ل51 منه``م الى المùستûس``فى في نوفوازوفùس``ك، البل``دة الواقع``ة تح``ت Sس``يطرة الروS``س وحلفائهم النفüساليي­ن. لم تع``ط الوزارة اأي اإTس``ارة ح``ول مüسير هوؤلء الجنود فيما اعلنت الùس``لطات الروSس``ية عدة مرات انها لن تعتبر قùس``ما على الأقل منهم كجنود واإنما كمقاتلين نازيين جدد. تريد الùسلطات الأوكرانية تنظيم تبادل لأSسرى الحرب. الûسهر الماVسي اأعلنت موSسكو Sسيطرتها على ماريوبول بعد حüسار اSستمر اSسابيع لكن مئات الجنود الأوكرانيي­ن علقوا في انف``اق تح``ت مجمع اأزوفùس``تال الüسناع``ي وحوUسروا من قبل القوات الروSسية.

مجلùس الوزراء الاألماني يقرر الموافقة على طلبي ان†شمام فنلندا والùشويد للناتو

وفي خطوة تاريخية، قدم Sس``فيرا الùسويد وفنلندا رSسميا الى الأم``ين الع``ام لحل``ف Tس``مال الأطلùس``ي )نات``و( ينù``س Sس``تولتنبرج طلب``ي بلديهما لان†سم``ام لع†سوية الحلف، وذلك في مراSسم جرت افتراVسيا الأربعاء في بروكùسل. ووUسف Sستولتنبرج، الذي تùسلم الطلبين في مقر الناتو، الحدث باأنه «خطوة تاريخية» في «لحظة حاSس``مة» لأمن اوروبا، على خلفية الحرب الروSسية في اوكرانيا. واأVس``اف ان الحل``ف Sس``يعمل عل``ى تقيي``م طلب``ي الع†سوية في اSسرع وقت ممكن، اإل اأنه لفت اإلى ان المüسالح الأمنية لجميع الحلفاء «يجب اأن توؤخذ في العتبار».

وفي Sس``ياق اخ``ر، ق``رر مجلù``س ال``وزراء الألم``اني الأربع``اء الموافقة على طلبي الن†سمام اإلى حلف Tس``مال الأطلùس``ي )نات``و( المقدم``ين م``ن فنلن``دا والùس``ويد؛ وج``اءت ه``ذه الموافقة مباTسرة بعد تقديم الدولتين لطلبيهما. به``ذا يùس``تطيع Sس``فير األماني``ا ل``دى الناتو روديج``ر كونيج التوقي``ع عل``ى بروتوك``ولي الن†سم``ام بع``د اتم``ام العملية التي يجريها الناتو داخليا ل†سم الدولتين. وكان الرئيù``س الألم``اني فرانك-فال``تر Tس``تاينماير اأUسدر بûسكل مùسبق تفوي†سا للùسفير بالتوقيع. في المقاب``ل، ته``دد تركيا باSس``تخدام ح``ق النق†س على الدولتين. كان``ت وزيرة الخارجية الألمانية انالينا بيربوك اأعلنت اأن بادها Sس``تتخذ اجراءات Sس``ريعة للغاية في عملية ال†سم الخاUسة بفنلندا والùسويد. ويحت``اج التüسدي``ق في األمانيا اإلى موافق``ة البرلمان، وكانت بيرب``وك Uسرح``ت مطل``ع الأSس``بوع ب``اأن الحكومة تحدثت بخüسوUس هذا الأمر مع كل الأحزاب الديمقراطي­ة. وج``اءت ه``ذه الخطوة من جانب الùس``ويد وفنلندا بùس``بب مخاوفهما الأمنية جراء الغزو الروSسي لأوكرانيا، وذلك بعد اأن اSستمر البلدان ينتهجان SسياSسة عدم النتماء اإلى اأحاف SسياSسية على مدار Sسنوات طويلة. وSسينظر مجلùس الناتو في طلبي الن†سمام المقدمين من الùسويد وفنلندا، وي†سم المجلùس ممثلين ل` 30 دولة ع†سوا في الحل``ف العùس``كري، ويتعين على ه``وؤلء الممثلين اتخاذ قرار بالإجماع بûسان الم†سي قدما في Vسم الدولتين. م``ن جانب``ه، ح†س الرئيù``س التركي رجب طي``ب اردوغان ال``ذي ه``دد بعرقل``ة ان†سم``ام فنلن``دا والùس``ويد اإلى حل``ف Tس``مال الأطلùس``ي، دول الحل``ف الربع``اء عل``ى «اح``ترام» مخ``اوف انق``رة اإزاء ان†سم``ام هذي``ن البلدي``ن اللذي``ن تتهمه``ا تركي``ا بتق``ديم م``اذ «لإرهابي``ي ح``زب العم``ال الكردSستان­ي». وقال اردوغان امام نواب حزبه في البرلمان «ل نتوقع من دول الناتو Sسوى اأن... تتفهم اأول حùساSسيتنا، واحترامها واخيرا دعمها». واأVس``اف «ل يمكنن``ا الموافق``ة» موVسح``ا «دع``م الره``اب والطلب منا الدعم هو امر غير متماSسك». وتاب``ع «لم يح``ترم اأب``دا اأي م``ن حلفائن``ا قلقن``ا اتحدث عن دعم هنا».

م``ن جان``ب اآخر ك``رر الرئيù``س اأردوغ``ان مطالبه بتùس``ليم «اإرهابي``ين» توؤويه``م الùس``ويد، موؤك``دا ان Sس``توكهولم لم ترد على هذه المطالب. وذك``ر باأن``ه لم يت``م ال``رد تùسليم». وحذر الرئيùس التركي مجددا من اأن الموفدين الùسويدي والفنلندي اللذين تم الإعان عن اإرSسالهما الثنين الى اأنقرة، ليùس``ا موVسع ترحيب داعيا اإياهما الى «عدم تكبد العناء». منذ الجمعة عبر الرئيùس التركي عن معارVسته لتوSسيع حل``ف Tس``مال الأطلùس``ي ليûس``مل هذي``ن البلدي``ن ويك``رر موقفه هذا رغم تüسريحات مهدئة Uسدرت عن اوSساطه. زيلينùسكي: تمديد الأحكام العرفية في اوكرانيا

وفي الûس``ان الأوك``راني،، ق``دم الرئيù``س فولوديم``ير زيلينùسكي اإلى البرلمان الأوكراني مûسروع قانون لتمديد الأحكام العرفية بعد 25 مايو، وفقا لما ذكره البرلمان عبر موقعه على الإنترنت. واأف``ادت وكال``ة «بلوم``برج» لاأنباء باأن البرلمان لم ينûس``ر نüس مûسروع القانون على الموقع الإلكتروني بعد. وتم فرV``س الأح``كام العرفي``ة في اأوكراني``ا في 24 فبراي``ر لم``دة 30 يوم``ا، ث``م تمديده``ا لف``ترة اأخ``رى مدته``ا 30 يوما،ويùس``عى زيلينùس``كي اأي†س``ا اإلى تمديد ف``ترة التعبئة العùسكرية، وقدم مûسروع قانون اإلى البرلمان بهذا الûساأن. وتم الإع``ان ع``ن التعبئة للقوات المùس``لحة الأوكرانية في 24 فبراير لمدة 90 يوما. وفي اعتبر الرئيù``س الأوكراني فولوديمير زيلينùس``كي اأن روSسيا تحاول تعوي†س «اخفاقاتها» العùسكرية، من خال هجماتها الüساروخية الأخيرة. وق``ال زيلينùس``كي في خطاب``ه اليوم``ي ان الهجم``ات الüساروخي``ة الروSس``ية وال†سرب``ات الجوي``ة عل``ى مناط``ق لفي``ف وSس``ومي وتûس``يرنهيف ولوهانùس``ك خ``ال ال``` ‪S 24‬ س``اعة الماVسي``ة ه``ي «محاول``ة م``ن الجيû``س الروSس``ي للتعوي†``س ع``ن Sسلùس``لة الإخفاق``ات في الûس``رق والجنوب» في اوكرانيا، بحùسب Uسحيفة «كييف اندبندنت». ووفق``ا للرئيù``س الأوك``راني، ف``ان ه``ذه الهجم``ات «ل تغ``ير الوVس``ع بûس``كل كب``ير، خاUس``ة واأن دفاعن``ا الج``وي واجراءاتنا لمكافحة التخريب اأUسبحت اقوى».

 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Oman