ال جتلس رئ ر تتأ ليم الخزانات الاستمشررواعاتتيالدولةج ةثاباللحكصار.ب.ريسىمحشورقى:قالأمن المائي

الـــــنـــــصـــــر: ٥٨٪ مــــســــاهــــمــــة الــــــشــــــركــــــات الــــقــــطــــريــــة فــــــي الــــمــــشــــروع

Al Raya Economy - - الألأخـيرة - كتب - عاطف الجبالي:

قـــــــطـــــــر تــــــــــواصــــــــــل مـــــــســـــــيـــــــرة الإنـــــــــــــــجـــــــــــــــازات بـــــفـــــضـــــل رؤيــــــــــــــــة صــــــــاحــــــــب الــــســــمــــو

قام سعادة السيد أحمد بن عـبـد الله بـن زيــد آل محمود رئـيـس مجلس الـشـورى وعـدد مــن أعــضــاء الـمـجـلـس بـزيـارة أمـــــس لـــمـــشـــروع الـــخـــزانـــات الاستراتيجية الكبرى بمنطقة الثمامة، حيث اطلعوا على آلية تـشـغـيـل الـمـشـروع والـتـقـنـيـات الحديثة المستخدمة فيه.

وأكـــــــــــد رئـــــيـــــس مــجــلــس الــشــوري، أن الإنــجــازات التي تـشـهـدهـا دولــــة قـطـر جــاءت بــفــضــل تـــوجـــيـــهـــات حــضــرة صــاحــب الـسـمـو الـشـيـخ تميم بـن حمد آل ثـانـي أمـيـر البلاد المفدى ومتابعة سموه الحثيثة لسير الأعمال بكافة المشاريع الرئيسية، لافـتـاً إلـى أن نسب الإنــجــاز بـمـشـاريـع الـخـزانـات الكبرى تبشّر بالخير وتبعث على الطمأنينة على مستقبل دولة قطر والأجيال القادمة.

وقــــــــــــــال ســــــعــــــادتــــــه فــي تـــصـــريـــحـــات لــلــصــحــفــيــيــن: إن اســـــتـــــمـــــرار الـــمـــشـــاريـــع الاسـتـراتـيـجـيـة بـالـدولـة رغـم الــحــصــار الــجــائــر عــلــى دولــة قطر يبشّر بالخير ويؤكد على الترابط بين القيادة والشعب مـهـمـا كــانــت الـــظـــروف الـتـي يـمـر بـهـا الــوطــن، مـشـيـراً إلـى أن الخزّانات الكبرى تعد من المشاريع الضخمة التي تنفذها دولــة قـطـر حـيـث تعتبر هـذه الخزانات الأكبر على مستوى الــعــالــم، مـبـيـنـاً أن الـمـشـروع يــــأتــــي فـــــي أطـــــــــار الــخــطــط الاستراتيجية لتحقيق الأمـن المائي ما ينعكس بـدوره على الأمن الغذائي.

ونوه رئيس مجلس الشوري إلـــــى أن تـــدشـــيـــن لــمــشــروع الــــخــــزانــــات الاســتــراتــيــجــيــة الــكــبــرى بـمـنـطـقـة الـثـمـامـة الأسبوع الماضي يؤكد اهتمام الـــدولـــة بــالــوطــن والــمــواطــن ويـؤكـد مـقـولـة صـاحـب السمو أمـيـر الـبـلاد المفدى »ابـشـروا بـــالـــعـــز والــــخــــيــــر«، مُـــعـــربـــاً عـــــن شـــــعـــــوره بــالاطــمــئــنــان عـــلـــى مــســتــقــبــل الـــمـــشـــاريـــع الاســتــراتــيــجــيــة الــتــي تـخـدم الأجيال القادمة.

مشروع استراتيجي

هـذا وأكـد المهندس أحمد نــاصــر مــبــارك الـنـصـر مـديـر الـــشـــؤون الـفـنـيـة بـالـمـؤسـسـة الــعــامــة الــقــطــريــة لـلـكـهـربـاء والـمـاء »كـهـرمـاء« أن الهدف مـــن مـــشـــروعـــات الــخــزانــات الـكـبـرى هـو توفير مـيـاه آمنة فـي الـدولـة بما يكفي الحاجة لـفـتـرات طـويـلـة خــلال حـالات الطوارئ، مشيراً إلى أن تكلفة المشروع تبلغ نحو ١٤٫٥ مليار ريال.

ونوه إلى أن المشروع يضم ٥ مواقع تضم الشمال وروضة راشد والثمامة وأم صلال وأم بركة، مبيناً أن الأنابيب التي تـربـط الـمـشـروع يـصـل طولها ٦٥٠ كيلو متراً ويبلغ عرضها نـحـو مـتـر و٦٠ سـنـتـمـتـراً ما يجعلها الأكـبـر مـن نوعها في العالم.

وأكد المهندس أحمد ناصر مـبـارك الـنـصـر، أن المؤسسة الــعــامــة الــقــطــريــة لـلـكـهـربـاء والـــمـــاء »كــهــرمــاء« حـرصـت على أن يتم تشغيل المشروع قبل الـمـوعـد الـمـحـدّد لـه وهو نــهــايــة الـــعـــام الــــجــــاري وهــو مـــا تـحـقـق حــيــث تـــم تـشـغـيـل الـمـرحـلـة الأولـــــى، مـبـيـنـاً أنـه خــلال الأشــهــر الـسـت المقبلة سيكتمل المشروع تماماً.

وقال: إن مشروع الخزانات الاستراتيجية الكبرى لم يتأثر بالحصار الجائر الذي تتعرّض لــــه دولــــــة قـــطـــر، مــبــيــنــاً أن مشاريع المياه التي تم تنفيذها في قطر تعتبر الأكبر عالمياً حـيـث إن كمية الأنـابـيـب التي تــم اسـتـخـدامـهـا فــي مـشـاريـع المياه خـلال السنوات الخمس الــمــاضــيــة تـعـتـبـر الأكـــبـــر فـي العالم. وأكد أن الشركات التي شـاركـت فـي تنفيذ الـمـشـروع حـــرصـــت عــلــى الـــتـــعـــاون مـع »كــهــرمــاء« إلـــى أقــصــى حـد، حـيـث قــامــت بـشـحـن أنـابـيـب بــقُــطــر ١٦٠٠ مـــم بـالـشـحـن الــجــوي فــي أكـبـر طــائــرة في الــعــالــم دون أي تـكـلـفـة من الدولة وذلك بتعاون الشركات حـتـى تـفـي بـالـتـزامـاتـهـا تـجـاه المشروع.

وأوضح النصر، أن مشروع الــــخــــزانــــات الاســتــراتــيــجــيــة الكبرى يربط الشمال بالجنوب بحيث لو حدث نقص مياه في أي منطقة ســواء فـي الشمال أو الجنوب تنساب المياه إلى الــمــنــاطــق الـــتـــي حــــدث فـيـهـا النقص دون أي عوائق، مبيناً أن الـــمـــشـــروع يــربــط جـمـيـع مناطق الـدوحـة الرئيسية من أجــل تـوفـيـر الـمـيـاه لـهـا بشكل مستمر.

الكوادر القطرية

»كـــهـــرمـــاء« وقــــــــال: إن تعتمد على الـكـوادر القطرية بنسبة ١٠٠٪، مؤكداً أنه لولا الــطــاقــم الــقــطــري الـمُـشـرف عــلــى الـــمـــشـــروع لــمــا وصــل إلــى هــذه الـمـرحـلـة. وكـشـف الـنـصـر أنـه كـان هـنـاك بعض الــــمــــعــــدات تـــأتـــي مــــن دول الـحـصـار لـكـن تــم الاسـتـغـنـاء عنها واسـتـيـرادهـا مـن تركيا في الوقت المحدّد.

وأوضـــــــــــــــــــح أن نـــســـبـــة إنــــجــــاز مــــشــــروع الـــخـــزانـــات الاستراتيجية الكبرى بمنطقة الثمامة تـجـاوزت ٩٠٪، لافتاً إلــــى أن الأعــــمــــال الإنــشــائــيــة اكــتــمــلــت فــيــمــا بــقــيــت بـعـض أعــــمــــال الــتــحــكــم والأعــــمــــال المتعلقة بجوانب التأمين في الـمـشـروع والـتـي تعتبر أعمال تكميلية أما الأعمال التأسيسية قد انتهت.

شـارك في بناء مشروعات الـخـزانـات الكبرى ١٢ مقاولاً مــنــهــم ٧ شــــركــــات قــطــريــة بـنـسـبـة ٥٨٪، كـمـا تــم إنـجـاز ١٠٥ ملايين ساعة عمل بدون إصـــابـــات، بـمـشـاركـة ٢٤ ألـف عامل.

أرقام وإحصائيات

وقـــــد اســـتـــخـــدم فـــي بــنــاء المشروع الضخم نحو ٤٠٠ ألف طن من الحديد المسلّح، فضلاً عن ٢٫١ مليون متر مكعب من الخراسانة، وحوالي ٣٠٠ ألف شاحنة للنقل و٢٥ مليون رحلة تحميل.

هـذا وقـد تم بناء المشروع فـــي خـمـسـة مـــواقـــع مـخـتـلـفـة وهــي: أم بـركـة، وأم صـلال، وروضــــة راشـــد ، وأبـــو نخلة، والـــثـــمـــامـــة، حــيــث إن هــذه المناطق تكفل توزيعاً متساوياً لـكـافـة أرجـــاء الــدولــة وتوفير الــمــرونــة والأمـــــن فــي إمـــداد المياه.

ويبلغ الطول الإجمالي لهذا الــمــشــروع الاســتــراتــيــجــي مـا يقارب من ٦٥٠ كيلومتراً من خطوط الأنابيب ذات الأقطار الضخمة متفاوتة مـن ١٦٠٠ مـم إلـى ٩٠٠ مـم، كما يربط حـــوالـــي ٤٦٠ كــيــلــومــتــراً بين مـواقـع الـخـزانـات مـع مـصـادر التوليد الرئيسية.

..ولدى جولته بالمشروع

تصوير: جين أورما

..ويستمع لشرح حول أهداف ومراحل المشروع

رئيس مجلس الشورى خلال زيارته لمشروع الخزانات الكبرى بالثمامة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar

© PressReader. All rights reserved.