Al Raya - Al Raya Economy

ال جتلس رئ ر تتأ ليم الخزانات الاستمشررو­اعاتتيالدو­لةج ةثاباللحكص­ار.ب.ريسىمحشورق­ى:قالأمن المائي

الـــــنــ­ـــصـــــر: ٥٨٪ مــــســــ­اهــــمـــ­ـة الــــــشـ­ـــــركـــ­ـــات الــــقـــ­ـطــــريــ­ــة فــــــي الــــمـــ­ـشــــروع

- كتب - عاطف الجبالي:

قـــــــطـ­ــــــر تـــــــــ­ـواصــــــ­ــــل مـــــــسـ­ــــــيـــ­ــــرة الإنــــــ­ـــــــــج­ــــــــــ­ـــــازات بـــــفـــ­ــضـــــل رؤيـــــــ­ـــــــــة صــــــــا­حــــــــب الــــســـ­ـمــــو

قام سعادة السيد أحمد بن عـبـد الله بـن زيــد آل محمود رئـيـس مجلس الـشـورى وعـدد مــن أعــضــاء الـمـجـلـس بـزيـارة أمـــــس لـــمـــشـ­ــروع الـــخـــز­انـــات الاستراتيج­ية الكبرى بمنطقة الثمامة، حيث اطلعوا على آلية تـشـغـيـل الـمـشـروع والـتـقـنـ­يـات الحديثة المستخدمة فيه.

وأكـــــــ­ــــد رئـــــيــ­ـــس مــجــلــس الــشــوري، أن الإنــجــا­زات التي تـشـهـدهـا دولــــة قـطـر جــاءت بــفــضــل تـــوجـــي­ـــهـــات حــضــرة صــاحــب الـسـمـو الـشـيـخ تميم بـن حمد آل ثـانـي أمـيـر البلاد المفدى ومتابعة سموه الحثيثة لسير الأعمال بكافة المشاريع الرئيسية، لافـتـاً إلـى أن نسب الإنــجــا­ز بـمـشـاريـ­ع الـخـزانـا­ت الكبرى تبشّر بالخير وتبعث على الطمأنينة على مستقبل دولة قطر والأجيال القادمة.

وقــــــــ­ــــــال ســــــعــ­ــــادتـــ­ـــه فــي تـــصـــري­ـــحـــات لــلــصــح­ــفــيــيـ­ـن: إن اســـــتــ­ـــمـــــر­ار الـــمـــش­ـــاريـــع الاسـتـرات­ـيـجـيـة بـالـدولـة رغـم الــحــصــ­ار الــجــائـ­ـر عــلــى دولــة قطر يبشّر بالخير ويؤكد على الترابط بين القيادة والشعب مـهـمـا كــانــت الـــظـــر­وف الـتـي يـمـر بـهـا الــوطــن، مـشـيـراً إلـى أن الخزّانات الكبرى تعد من المشاريع الضخمة التي تنفذها دولــة قـطـر حـيـث تعتبر هـذه الخزانات الأكبر على مستوى الــعــالـ­ـم، مـبـيـنـاً أن الـمـشـروع يــــأتـــ­ـي فـــــي أطــــــــ­ـار الــخــطــ­ط الاستراتيج­ية لتحقيق الأمـن المائي ما ينعكس بـدوره على الأمن الغذائي.

ونوه رئيس مجلس الشوري إلـــــى أن تـــدشـــي­ـــن لــمــشــر­وع الــــخـــ­ـزانــــات الاســتــر­اتــيــجــ­يــة الــكــبــ­رى بـمـنـطـقـ­ة الـثـمـامـ­ة الأسبوع الماضي يؤكد اهتمام الـــدولــ­ـة بــالــوطـ­ـن والــمــوا­طــن ويـؤكـد مـقـولـة صـاحـب السمو أمـيـر الـبـلاد المفدى »ابـشـروا بـــالـــع­ـــز والــــخــ­ــيــــر«، مُـــعـــربـ­ــاً عـــــن شـــــعـــ­ــوره بــالاطــم­ــئــنــان عـــلـــى مــســتــق­ــبــل الـــمـــش­ـــاريـــع الاســتــر­اتــيــجــ­يــة الــتــي تـخـدم الأجيال القادمة.

مشروع استراتيجي

هـذا وأكـد المهندس أحمد نــاصــر مــبــارك الـنـصـر مـديـر الـــشـــؤ­ون الـفـنـيـة بـالـمـؤسـ­سـة الــعــامـ­ـة الــقــطــ­ريــة لـلـكـهـرب­ـاء والـمـاء »كـهـرمـاء« أن الهدف مـــن مـــشـــرو­عـــات الــخــزان­ــات الـكـبـرى هـو توفير مـيـاه آمنة فـي الـدولـة بما يكفي الحاجة لـفـتـرات طـويـلـة خــلال حـالات الطوارئ، مشيراً إلى أن تكلفة المشروع تبلغ نحو ١٤٫٥ مليار ريال.

ونوه إلى أن المشروع يضم ٥ مواقع تضم الشمال وروضة راشد والثمامة وأم صلال وأم بركة، مبيناً أن الأنابيب التي تـربـط الـمـشـروع يـصـل طولها ٦٥٠ كيلو متراً ويبلغ عرضها نـحـو مـتـر و٦٠ سـنـتـمـتـ­راً ما يجعلها الأكـبـر مـن نوعها في العالم.

وأكد المهندس أحمد ناصر مـبـارك الـنـصـر، أن المؤسسة الــعــامـ­ـة الــقــطــ­ريــة لـلـكـهـرب­ـاء والـــمـــ­اء »كــهــرمــ­اء« حـرصـت على أن يتم تشغيل المشروع قبل الـمـوعـد الـمـحـدّد لـه وهو نــهــايــ­ة الـــعـــا­م الــــجـــ­ـاري وهــو مـــا تـحـقـق حــيــث تـــم تـشـغـيـل الـمـرحـلـ­ة الأولـــــ­ى، مـبـيـنـاً أنـه خــلال الأشــهــر الـسـت المقبلة سيكتمل المشروع تماماً.

وقال: إن مشروع الخزانات الاستراتيج­ية الكبرى لم يتأثر بالحصار الجائر الذي تتعرّض لــــه دولــــــة قـــطـــر، مــبــيــن­ــاً أن مشاريع المياه التي تم تنفيذها في قطر تعتبر الأكبر عالمياً حـيـث إن كمية الأنـابـيـ­ب التي تــم اسـتـخـدام­ـهـا فــي مـشـاريـع المياه خـلال السنوات الخمس الــمــاضـ­ـيــة تـعـتـبـر الأكـــبــ­ـر فـي العالم. وأكد أن الشركات التي شـاركـت فـي تنفيذ الـمـشـروع حـــرصـــت عــلــى الـــتـــع­ـــاون مـع »كــهــرمــ­اء« إلـــى أقــصــى حـد، حـيـث قــامــت بـشـحـن أنـابـيـب بــقُــطــر ١٦٠٠ مـــم بـالـشـحـن الــجــوي فــي أكـبـر طــائــرة في الــعــالـ­ـم دون أي تـكـلـفـة من الدولة وذلك بتعاون الشركات حـتـى تـفـي بـالـتـزام­ـاتـهـا تـجـاه المشروع.

وأوضح النصر، أن مشروع الــــخـــ­ـزانــــات الاســتــر­اتــيــجــ­يــة الكبرى يربط الشمال بالجنوب بحيث لو حدث نقص مياه في أي منطقة ســواء فـي الشمال أو الجنوب تنساب المياه إلى الــمــنــ­اطــق الـــتـــي حــــدث فـيـهـا النقص دون أي عوائق، مبيناً أن الـــمـــش­ـــروع يــربــط جـمـيـع مناطق الـدوحـة الرئيسية من أجــل تـوفـيـر الـمـيـاه لـهـا بشكل مستمر.

الكوادر القطرية

»كـــهـــرم­ـــاء« وقــــــــ­ال: إن تعتمد على الـكـوادر القطرية بنسبة ١٠٠٪، مؤكداً أنه لولا الــطــاقـ­ـم الــقــطــ­ري الـمُـشـرف عــلــى الـــمـــش­ـــروع لــمــا وصــل إلــى هــذه الـمـرحـلـ­ة. وكـشـف الـنـصـر أنـه كـان هـنـاك بعض الــــمـــ­ـعــــدات تـــأتـــي مــــن دول الـحـصـار لـكـن تــم الاسـتـغـن­ـاء عنها واسـتـيـرا­دهـا مـن تركيا في الوقت المحدّد.

وأوضــــــ­ــــــــــ­ـــح أن نـــســـبـ­ــة إنــــجـــ­ـاز مــــشــــ­روع الـــخـــز­انـــات الاستراتيج­ية الكبرى بمنطقة الثمامة تـجـاوزت ٩٠٪، لافتاً إلــــى أن الأعــــمـ­ـــال الإنــشــا­ئــيــة اكــتــمــ­لــت فــيــمــا بــقــيــت بـعـض أعــــمـــ­ـال الــتــحــ­كــم والأعــــم­ــــال المتعلقة بجوانب التأمين في الـمـشـروع والـتـي تعتبر أعمال تكميلية أما الأعمال التأسيسية قد انتهت.

شـارك في بناء مشروعات الـخـزانـا­ت الكبرى ١٢ مقاولاً مــنــهــم ٧ شــــركـــ­ـات قــطــريــ­ة بـنـسـبـة ٥٨٪، كـمـا تــم إنـجـاز ١٠٥ ملايين ساعة عمل بدون إصـــابـــ­ات، بـمـشـاركـ­ة ٢٤ ألـف عامل.

أرقام وإحصائيات

وقـــــد اســـتـــخ­ـــدم فـــي بــنــاء المشروع الضخم نحو ٤٠٠ ألف طن من الحديد المسلّح، فضلاً عن ٢٫١ مليون متر مكعب من الخراسانة، وحوالي ٣٠٠ ألف شاحنة للنقل و٢٥ مليون رحلة تحميل.

هـذا وقـد تم بناء المشروع فـــي خـمـسـة مـــواقـــ­ع مـخـتـلـفـ­ة وهــي: أم بـركـة، وأم صـلال، وروضــــة راشـــد ، وأبـــو نخلة، والـــثـــ­مـــامـــة، حــيــث إن هــذه المناطق تكفل توزيعاً متساوياً لـكـافـة أرجـــاء الــدولــة وتوفير الــمــرون­ــة والأمـــــ­ن فــي إمـــداد المياه.

ويبلغ الطول الإجمالي لهذا الــمــشــ­روع الاســتــر­اتــيــجــ­ي مـا يقارب من ٦٥٠ كيلومتراً من خطوط الأنابيب ذات الأقطار الضخمة متفاوتة مـن ١٦٠٠ مـم إلـى ٩٠٠ مـم، كما يربط حـــوالـــ­ي ٤٦٠ كــيــلــو­مــتــراً بين مـواقـع الـخـزانـا­ت مـع مـصـادر التوليد الرئيسية.

 ??  ?? ..ولدى جولته بالمشروع
..ولدى جولته بالمشروع
 ??  ??
 ??  ?? تصوير: جين أورما
تصوير: جين أورما
 ??  ?? ..ويستمع لشرح حول أهداف ومراحل المشروع
..ويستمع لشرح حول أهداف ومراحل المشروع
 ??  ?? رئيس مجلس الشورى خلال زيارته لمشروع الخزانات الكبرى بالثمامة
رئيس مجلس الشورى خلال زيارته لمشروع الخزانات الكبرى بالثمامة
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar