Al Raya

الوالء.. ومحبة الوطن

-

االنتماء الذي يجمع الناس ويوّحدهم لـتـحـقـيـ­ق مــصــالــ­ح الـــوطـــ­ن لــيــس مــجــرد شعار يـــردد، بل هو أسلوب حياة ومبدأ أساسي يجب أن يتحلى به كل فرد منا، فـهـو الــســر الـــذي يـجـعـل األمـــم عـظـيـمـة، وتُحقق النجاحات الباهرة في ُمختلف ا لميا د ين .

إن حـــب الـــوطـــ­ن مـــن أعـــظـــم الــقــيــ­م، وينبغي على اإلنسان أن ُيكِّرَس له جزًءا كــبــيــر­ا مــن وجــــوده، وهـــو الــشــعــ­ور الــذي يجمع القلوب ويبني األمم.

وإنـــه الـشـعـور بـالـعـزة واالزدهـــ­ـار الـذي يــــو ّحــــد الـــنـــف­ـــوس تـــحـــت رايــــــة الـــوطـــ­نـــّيـــة واالنـــتـ­ــمـــاء. فــمــنــذ الـــقـــد­م وحــتــى الــيــوم، يعتبر حب الوطن مصدر الهوية والعزة والفخر لكل فرد منا.

عــنــدمــ­ا نـــتـــحـ­ــّدث عـــن الــــوطــ­ــن، فــإنــنــ­ا

نـــتـــحـ­ــّدث عـــن االرتــــب­ــــاط الــعــمــ­يــق الـــذي يجمع الفرد بأرضه، وتاريخه، وثقافته، ولغته، وتطوره.

إنه االنتماء الذي يولد في القلب شعورا ال يمكن وصفه بالكلمات، الشعور الذي يدفع اإلنسان إلى التضحية والعطاء من أجل رفعة وطنه وتقدمه.

فـــي الـــوقـــ­ت الــــذي يــشــهــد فــيــه الــعــالـ­ـم تـــحـــدي­ـــات ُمــــتــــ­عــــّددة و ُمــــتــــ­نــــّوعــــة، يـظـل حــب الــوطــن هــو الـعـامـل الـرئـيـسـ­ي الــذي يجمع الـنـاس ويـوحـدهـم لمواجهة تلك الــتــحــ­ديــات بــــروح الــتــضــ­امــن االســتــق­ــرار والَو ْحَدة الوطنّية. إنه الدافع الذي ُيحّفز األفــــرا­د والـُمـجـتـمـعـ­ات عـلـى بــذل أقصى

جهد من أجل بناء ُمستقبل ناجح أفضل لوطنهم وأجيالهم القادمة.

لكن، ال يقتصر حب الوطن على العمل والتضحية فحسب، بل يتجلى أيضا في االهــتــم­ــام بـمـصـالـح الــوطــن ورفـعـتـه في كافة المجاالت، سواء كانت السياسّية، أو االقتصادّية، أو االجتماعّية، أو ّالثقافّية. إنــه الـشـعـور بـالـعـطـا­ء الـــذي يـحـفـز الـفـرد على الُمشاركة الفّعالة في بناء ُمستقبل وطنه وتقدمه نحو األفضل.

وكـــذلـــ­ك الــشــعــ­ور الــعــمــ­يــق والــُمــتــجــّذر فـــي الــقــلــ­ب بـــاالنــ­ـتـــمـــا­ء والــــــو­الء لــلــوطــ­ن، وهـــو يـتـضـمـن مــجــمــو­عــًة مـــن الــعــواط­ــف والـــمـــ­شـــاعـــر والــــتــ­ــصــــرفـ­ـــات الـــتـــي تُـــعـــّبـــر عــن الــــوالء واالنــتــ­مــاء واالســـتـ­ــقـــرار للبلد والشعب. يمكن تحليل حب الوطن من عدة جوانب

مــن حـيـث الــُهــويــة الــوطــنـ­ـّيــة، إن ُحب الـــوطـــ­ن يــنــشــأ مـــن االنـــتــ­ـمـــاء إلـــى الــهــويـ­ـة الــــوطــ­ــنــــّيــــة، وهـــــي مـــجـــمـ­ــوعـــة الـــعـــو­امـــل الثقافّية والتاريخّية واالجتماعّية التي تميز الشعب والبلد عن اآلخرين.

ويعتبر حب الوطن هو الوالء واالنتماء واالســـتـ­ــقـــرار الــعــمــ­يــق لــــأرض والــشــعـ­ـب، وهـو يتجّلى في التضحية والتفاني في سبيل رفعة الوطن وحمايته وازدهاره.

وكذلك العمل والتضحية، يعتبر حب الوطن دافًعا قويًا للعمل والتضحية من

أجــــل تــحــقــي­ــق مــصــالــ­ح الـــوطـــ­ن ورفــعــتـ­ـه فـــي ُمـــخـــتـ­ــلِـــف الـــمـــج­ـــاالت، ســـــواء كــانــت االقتصادية أو االجتماعية.

ُّ إن الــوحــدة الوطنية تساهم فـي حب الـــوطـــ­ن وفــــي تـــقـــدي­ـــر الـــتـــن­ـــوع الــثــقــ­افــي واالجــتــ­مــاعــي داخـــل الــبــلــ­د، وهـــي تجمع الـــــنــ­ـــاس مــــعــــ­ا لــــمــــ­واجــــهــ­ــة الــــتـــ­ـحــــديــ­ــات، وبـــنـــا­ء ُمــســتــق­ــبــل ُمـــتـــطـ­ــّور، وهــــو أفــضــل لــلــوطــ­ن. والـــدفــ­ـاع عــن الـــوطـــ­ن، ويعكس مــحــبــة الـــوطـــ­ن االســـتــ­ـعـــداد لـــلـــدف­ـــاع عـن الـبـلـد وحـمـايـتـ­ه مــن األخـــطــ­ـار الـداخـلـي­ـة والخارجّية، وهـو ُيشّجع على االنخراط في الخدمة العسكرية أو العمل التطوعي لصالح الوطن.

بــاخــتــ­صــار، ُيــمــّثــل حــب الــوطــن الـــوالء واالنتماء والتضحية وركيزة أساسية في بناء وتقّدم األمم.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar