Al Raya

270 مادة في مزاد «الطوابع والعمالت» الرمضاني

يضم مجموعة من المقتنيات النادرة.. حسين اإلسماعيل:

- هيثم األشقر:

نـــ ّظـــ َم الـــمـــر­كـــ ُز الــقــطــ­ري لــ ُهــواة الــطــواب­ــع والــعــمـ­ـات الــتــابـ­ـع لــــوزارة الثقافة النسخة الخامسة والعشرين مـــن الــــمـــ­ـزاد الـــرمـــ­ضـــانـــي لــلــطــو­ابــع والـعـمـات، والـــذي يـضـّم أكـثـر من 270 مـادة متنوعة، بمشاركة دول مـجـلـس الــتــعــ­اون الـخـلـيـج­ـي وعـــدد مـــن الــــدول الــعــربـ­ـيــة. وقــــال السيد حــســيــن رجــــب اإلســـمــ­ـاعـــيـــ­ل مــديــر الــمــركـ­ـز: حــرصــت وزارة الـثـقـافـ­ة على إقـامـة هــذا الـمـزاد الرمضاني بصورة سنوية، ُمشيًرا إلى أّن هذه النسخة جاءت مميزة على مستوى الــمــشــ­اركــة الـمـحـلـي­ـة والـخـلـيـ­جـيـة، وكذلك العربية، حيث تشهد هذه الـنـسـخـة مــشــاركـ­ـة األردن ولـبـنـان ومـصـر. ُمبينًا أن هـنـاك أكـثـر من 270 مـــــادة، نـصـفـهـا مـــن الــطــواب­ــع والنصف اآلخر من العمات. الفتا إلـى أَّن الـمـزاد يضُم عمات نـادرة

بــأرقــام مـمـيـزة تـجـذب هـــواة جمع الـــعـــم­ـــات. وأضـــــــ­اف: إن الــنــمــ­اذج والمواد المعروضة تتمّيز بقيمتها الـــتـــا­ريـــخـــي­ـــة وتـــنـــّوعـــهـــا، مـــا يُــشــّكــل حــافــًزا دائــًمــا للُمقتنين مـن الـهـواة والـُمـحـتـرفـي­ـن فــي مــجــال الـطـوابـع

والـعـمـات. وأشـــار إلــى أن المركز يواصل، من خال فعالياته المحلية وُمــــشــــ­اركــــاتـ­ـــه فــــي الـــمـــع­ـــارض فـي دول الخليج والــمــعـ­ـارض العالمية لــلــطــو­ابــع والـــعـــ­مـــات، تــعــزيــَز هــذه الهواية، والتفاعل مع المهتمين من األفراد واالتحادات الدولية، مؤكدا الــمــوقـ­ـع الــُمــمــّيــز لـلـمـركـز الـقـطـري لهواة الطوابع والعمات من خال مــشــاركـ­ـاتــه الـقـويـة فــي الـفـعـالـ­يـات، وحــصــولـ­ـه عـلـى مــيــدالـ­ـيــات عالمية وجــوائــز قـّيـمـة، بـــدوره ثـّمـن السيد حمد الصايغ أحد المشاركين، جهود وزارة الـثـقـافـ­ة ممثلة فــي المركز الـقـطـري لــهــواة الـطـوابـع والـعـمـات لـتـنـظـيـ­م هــــذا الــــمـــ­ـزاد الـــــذي يـضـم طوابع وعمات نـادرة. مشددا على أهـمـيـة هـــذه الــهــواي­ــة فــي التعريف بــهــويــ­ة وثــقــافـ­ـات الــــدول األخــــرى، وحضارة البلدان المختلفة.

ويــهــدُف الـمـركـز الـقـطـري لهواة الطوابع والعمات، إلى رعاية ونشر هـــوايـــ­ة جــمــع الـــطـــو­ابـــع والـــعـــ­مـــات، والـعـمـل عـلـى االرتـــقـ­ــاء بـهـا وإتــاحــة الـــظـــر­وف لـتـنـمـيـ­تـهـا بــكــافــ­ة الـسـبـل والوسائل ألعضائه لممارسة هذه الهواية.

فيلم «صـانـعـة الــمــعــ­جــزات» هــو واحـــد مــن ٔاروع أالفـــــام التي شاهدتها في حياتي. الفنانة العظيمة الراحلة «ان بانكروفت» هي من الُممثات الُمفضات بالنسبة لي، وقد قدمت في هذا الفيلم

ٔٔ اجمل اداء في مسيرتها الفنية بشخصية «انـي سوليفان»، بل إنها قدمت اداءًٔاسطوريا على مستوى تاريخ السينما العالمية.

يتناول الفيلم القصة الحقيقية حول االديبة االمريكية «هيلين كـيـلـر»، الـتـي تـعـانـي مـن العمى والـصـمـم والــخــرس منذ والدتـهـا، وبذلك هي غير قــادرة على التواصل مع من حولها، ما يصيبها بالعصبية الشديدة والعنف في التعامل.

يياس والـداهـا من امكانية تحسن حالتها، ويــقــررا­ن االستعانة بالمعلمة الشابة «اني سوليفان» من احد المعاهد، لكي تشرف على تعليمها. تنجح «اني سوليفان» بإالصرار والُمثابرة والحب في النفاذ الى «هيلين كيلر» رغم عدم تعاون والديها معها بالشكل المطلوب، وتتخطى ٔاســوار الصمت والظام التي تُحيط بها، وتُعّلمها كيفية التواصل مع آالخرين.

ابــــدع الــمــخــ­رج «ارثــــر بـــن» فــي مهمته، فـقـد اسـتـطـاع التحكم بالممثلين بإتقان، حيث إن الجميع تقمصوا ادوارهـم ببراعة، كما ركــز على اظـهـار جـو مـن الغموض فـي الفيلم باللقطات القريبة

ًٔ والمشاهد الشاحبة التي كانت اقـرب إلـى ُحلم ُمخيف او كابوس،

َٔ واالمر الُممّيز ايضا هو عدم جعل الفيلم ماساويا او كئيبا، بل على العكس تماما، فقد كان يحتوي على العديد من اللحظات العفوية الظريفة.

الـنـص السينمائي مـذهـل بـحـواراتـ­ه البليغة، وقــد كتبه «ولـيـام غيبسون» باقتباسه من مسرحيته الشهيرة التي عرضت بنجاح وفـــازت بـعـدة جـوائـز قبل 3 سـنـوات مـن انــتــاج الفيلم. الموسيقى التصويرية كانت رقيقة وتامس المشاعر.

ُٔ فازت «ان بانكروفت» بجائزة االوسكار الفضل ممثلة، وكذلك الفنانة «باتي دوك» فازت بجائزة أفضل ممثلة مساعدة الدائها المذهل شخصية «هيلين كيلر»، فقد تقمصتها بابداع وشعرنا حقا بٕاعاقتها وُمعاناتها. ُمشاهدة هذا الفيلم تجعلنا نحمد اهلل سبحانه وتعالى دائما على نعمتي السمع والبصر.

حين فازت «باتي دوك» بالجائزة كانت في السادسة عشرة من عمرها. ترشح الفيلم لنيل 3 جوائز أوسكار أخـرى الفضل اخـراج ؤافضل نصّ سينمائي

ُمقتبس ؤافضل تصميم ٔازياء. من الموسف ان الفيلم لم يحظ بالتقدير الــذي يستحقه، في حين أنه يجب ان يـدرج ضمن روائـع االفـام الكاسيكية الشهيرة. لقد تٔاثرت كثيًرا بهذا الفيلم العظيم، الذي يتناول قصًة حقيقيًة ُملهمًة ويصعب تصديق أحداثها التي تبدو كمعجزة تتحقق شيًئا فشيًئا، حتى ٔاكسبت العالم مع مرور الوقت ٔاديبًة مرموقًة ال ترى وال تسمع وال تتكلم، ؤاكسبت الُمشاهدين تحفًة سينمائيًة نادرًة.

alqassimi8­8@icloud.com ‪Twitter: @alqassimi8­8‬

 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar