Al-Watan (Qatar)

»أطعمة ضرورية 10« للقلب

تحارب ضغط الدم وتجلطه وتخفض الكوليسترو­ل

-

تسبب أمراض القلب ما يقرب من ثلث جميع الوفيات في جميع أنحاء العالم، ويلعب النظام الغذائي دورًا رئيساً في صحة هذا العضو الحيوي، ويمكن أن يسبب الغذاء السيئ الكثير من الأمراض التي قد تهدده. في الواقع، يمكن أن تؤثر بعض الأطعمة على ضغط الدم والدهون الثلاثية

التفاح يمنع تجلط الدم ويحارب الكوليسترو­ل

يساعد التفاح على خفض خطر الإصابة بأمراض القلب، لأنه يحتوي على العديد من المركبات المختلفة التي تعمل على تحسين صحة القلب. على سبيل المثال، يحتوي التفاح على مادة كيميائية نباتية تسمى كيرسيتين تعمل عاملاً طبيعياً مضاداً للالتهابات، وقد تساعد أيضاً في منع تجلط الدم.

كما

يحتوي التفاح على ألياف قابلة للذوبان، وهو النوع الذي قد يقلل من أنواع الكوليسترو­ل الضارة، بالإضافة إلى أنه يحتوي على مادة ا لبو ليفينو ل ا لمعر و فة بتأ ثير ا تها ا لمضا د ة للأكسدة. وترتبط مركبات الفلافونوي­د الموجودة التفاح بتقليل مخاطر بالسكتة الدماغية، تأثير على تقليل أنواع

في الإصابة وقد يكون لها أيضاً الكوليسترو­ل الضارة.

زيت الزيتون يقي من أمراض الأوعية الدموية

ومستويات الكوليسترو­ل والالتهابا­ت بشكل كبير، وكلها عوامل تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. لتحافظ على قلبك في أفضل حال، إليك قائمة بـ10 من أفضل الأطعمة التي يمكنك تناولها لتحسين صحة قلبك، والحفاظ عليه من الأمراض.

من الخلايا في جدران الشرايين تساعد في تدفق الدم.

الأفوكادو غنية بمضادات الأكسدة

الأفوكادو غنية بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، بالإضافة إلى أنها مليئة بالفيتامين­ات والمواد الكيميائية النباتية التي تعمل مضادات للأكسدة لحماية قلبك. كما يعد زيت الأفوكادو صحياً وآمناً للطهي، لأن الدهون الموجودة في الزيت مقاومة للأكسدة الناتجة عن الحرارة، وهي عملية تجعل بعض الدهون ضارة بمجرد وصولها إلى درجة حرارة عالية معينة، وفقاً لموقع Healthline .

الخضراوات الورقية تخفض الكوليسترو­ل الضار

الفيتامينا­ت والمعادن والألياف التي تساعد في الحفاظ على صحة قلبك وخفض الكوليسترو­ل الضار والدهون الثلاثية. ويشير موقع CNN إلى أن الشوفان يحتوي على ألياف قابلة للذوبان، تسمى بيتا جلوكان، تساعد في تقليل الكولسترول. وقد وجدت دراسة نشرت عام 2015 في المجلة الأميركية للتغذية أن الشوفان المصنوع من الحبوب الكاملة قد يكون الحبوب الكاملة الأكثر فاعلية لخفض الكوليسترو­ل.

منتجات الصويا تقلل من الدهون المشبعة

السنة ) 27 ( - الإثنين 8 من شوال

1443 هـ الموافق 9 مايو 2022 م العدد ) 9744 )

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar