Al-Watan (Qatar)

«الأصمخ» تتوقع عوائد إيجابية للسوق العقاري خلال المونديال

رصدت عودة أسعار الإيجارات للارتفاع

- $

قال تقرير شركة الأصمخ للمشاريع العقارية إن القطاع العقاري في الوقت الحالي يعتبر الملاذ الآمن في النشاط الاقتصادي في قطر، مشيراً إلى أن العديد من المستثمرين الذين وظفوا سيولتهم في القطاع العقارية سيستفيدون خلال الشهرين المقبلين من العوائد الإيجابية لتنظيم كأس العالم فيفا قطر 2022، وخاصة أن القطاع العقاري بكافة مكوناته يعد عامل دعم إيجابي في تنظيم هذه البطولة. وأضاف التقرير أن القطاع العقاري القطري يشهد اتجاهاً صاعداً في أسعار الإيجار منذ بداية النصف الثاني من العام الحالي مقارنة مع النصف الأول من هذا العام، وخاصة في القطاع السكني، ومع اقتراب موعد بطولة كأس العالم 2022 خلال شهر نوفمبر المقبل فسيستمر هذا الاتجاه الصاعد خلال الربع الرابع من العام الحالي. وعلى صعيد المشهد العقاري لما بعد بطولة كأس العالم، أوضح التقرير أن الخطط التي انتهجتها الشركات المطورة للعقارات والشركات التي تدير الأصول العقارية وضعت في الحسبان كافة المتغيرات، حيث قامت العديد من الشركات العقارية بإبرام عقود على المدى الطويل

مع المستفيدين من الشركات أو الجهات الحكومية وذلك في إطار خططهم طويل الأجل بما يضمن المحافظة على استقرار أسعار الإيجارات عند مستويات جيدة وتحقيق أكبر عائد ممكن على أصولهم العقارية. وقال التقرير إن القطاع العقاري القطري من القطاعات المهمة التي تمنح حالياً عوائد جيدة للمستثمرين في السوق، وتستحوذ على حصة كبيرة من النشاط الاقتصادي في جميع المناطق. وأضاف: أن عددا كبيرا من المستثمرين ورجال الأعمال يسعون إلى اقتناص الفرص المجدية في القطاع العقاري، التي تتيح لهم حماية سيولتهم،

بالإضافة إلى توظيفها في مشاريع تحقق لهم ربحية جيدة مقارنة بباقي الاستثمارا­ت التقليدية في السوق الاستثماري­ة. ويؤكد تقرير شركة الأصمخ أن قطاع العقار يشهد نمواً متواصلاً في نطاق عمليات الإنشاء والتشييد بجميع المناطق، ويستفيد من السيولة المحلية المرتفعة، ويعتبر اليوم القطاع الثاني في الدولة بعد قطاع الطاقة، بحسب تقارير رسمية. وقال التقرير إن القطاع العقاري يعتبر اليوم واحداً من أسرع النشاطات الاقتصادية نمواً، والتعاون الذي تبديه الجهات ذات الصلة بالقطاع العقاري في الدولة، ساهم في تسهيل أعمال الشركات العقارية في الفترة الماضية.

مؤكدا أن القطاع العقاري في قطر يعد اليوم الملاذ الآمن للكثير من المستثمرين، في ظل السياسة الإنمائية التي تنتهجها الدولة، والعوائد الجيدة التي يمنحها لهم. وأوضح التقرير أن قطر تسجل منذ بضع سنوات، قفزات عمرانية وعقارية متتالية في ظل نهضة اقتصادية شاملة تشهدها الدولة وتنعكس أوجهها في مختلف قطاعات السوق. ويرى التقرير أن التطوير العقاري الذي شهدته الدوحة ساهم في تعزيز مكانتها والنهوض بموقعها على مستوى المنطقة.

وقال تقرير شركة الأصمخ إن قيم الصفقات العقارية شهدت أداء مرتفعا بالمقارنة مع الأسبوع السابق، وفق بيانات آخر نشرة صادرة عن إدارة التسجيل العقاري في وزارة العدل للأسبوع الممتد من «2 إلى 6 أكتوبر الحالي»، حيث سجل عدد الصفقات العقارية « 113 » صفقة، ولفت التقرير إلى أن قيم تداولات العقارات وصلت إلى نحو 838.9 مليون ريال. وأوضح التقرير أن بلديتي الريان والخور حافظتا على النشاطات الكبيرة في التعاملات من حيث عدد الصفقات المنفذة واحتلتا المرتبتين الأولى والثانية على التوالي، وأشار التقرير إلى أن متوسط عدد الصفقات المنفذة في اليوم الواحد بلغت نحو «23» صفقة تقريبا.

 ?? ?? { انتعاش قطاع الإنشاءات المحلي
{ انتعاش قطاع الإنشاءات المحلي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar