Al-Watan (Qatar)

إرساء إرث لجعل المونديال نموذجاً

تشارك دولة قطر في مؤتمر القمة العالمي للصحةلعام الذيينعقدف­يالعاصمة الألمانيةب­رلينفيالفت­رةمن إلى أكتوبر الجاري، يترأس وفد الدولة في المؤتمر سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزيرة الصحة العامة.

- $

ويناقش المؤتمر العديد من الموضوعات الهامة، منها: الاستثمار في الصحة والرفاه، وتغير المناخ وصحة الكوكب، وهيكل التأهب والاستجابة للجوائح، والتحول الرقمي من أجل الصحة، والنظم الغذائية والصحية، وقدرة النظم الصحية على الصمود والإنصاف، والصحة العالمية من أجل السلام. وشاركت سعادة وزيرة الصحة العامة وسعادة الشيخ عبدالله بن محمد بن سعود آل ثاني سفير دولة قطر لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية في جلسة افتتاح مؤتمر القمة العالمي للصحة. وأكدت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري في كلمة لها في جلسة الرياضة والصحة في المؤتمر على أنه يتم العمل على إرساء إرث يجعل من بطولة كأس العالم الصحية «FIFA قطر ™2022» نموذجاً يحتذي لضمان أن تكون الأحداث الرياضية الضخمة في المستقبل صحية وآمنة. وقالت سعادتها إن شهر أكتوبر 2021 شهد التوقيع على اتفاقية بين دولة قطر ممثلة في وزارة الصحة العامة واللجنة العليا للمشاريع والإرث، ومنظمة الصحة العالمية، والفيفا لتعزيز الصحة في كأس العالم 2022 ولضمان الأمن الصحي خلال بطولة كأس العالم، واستثمار الفرصة لتعزيز الصحة أثناء وبعد المباريات، مضيفة ان الاتفاقية تركز على دعم الأفراد في ممارسة أساليب حياة صحية من خلال اتباع نظام غذائي صحي ونشاط بدني، والحد من عوامل الخطر على الصحة، إلى جانب

إيصال رسالتنا إلى سكان الدولة والجماهير الكبيرة القادمة إلى قطر وأفراد المجتمع العالمي الذين يشاهدون المًباريات على شاشة التلفاز. وأوضحت سعادتها «أن بطولة كأس العالم الصحية هي ترجمة ملموسة للاستراتيج­ية الوطنية للصحة )2018 - 2022( المنبثقة من رؤية قطر الوطنية 2030 التي تعمل لأجل سكان أصحاء». وأشارت سعادتها إلى أن دولة قطر احتفلت مؤخرا بأنها أول دولة في المنطقة تحصل جميع بلدياتها على اعتماد المدن الصحية من قبل منظمة الصحة العالمية، مما يعني أن سكان دولة قطر وزوار كأس العالم سيمكنهم من الاستمتاع بالمساحات الخضراء الواسعة والمسارات المهيّئة للمشي والكثير من الخيارات الصحية في جميع أنحاء قطر. وأضافت الدكتورة حنان محمد الكواري أنه من أجل تعزيز الوعي بالصحة النفسية، أطلقت وزارة الصحة العامة ومنظمة الصحة العالمية بالتعاون مع مؤسسة قطر سلسلة من )مقاعد الصداقة(، حيث سيتم تشجيع السكان والزوار على اللقاء معاً وسؤال بعضهم البعض «عساك بخير؟» واغتنام هذه الفرصة للدخول في الحوار والنشاط البدني. وسيتم توزيع 32 مقعداً من هذه المقاعد، بواقع مقعد واحد لكل بلد مشارك، في جميع أنحاء الدولة. شارك في جلسة الرياضة والصحة تيدروس أدحانوم غيبريسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، وعدد من الرياضيين السابقين.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar