Al-Watan (Qatar)

تأمين الحركة المرورية بمناطق التخييم العميد السميح: التعريف بالإرشادات والنصائح اللازمة لتحقيق السلامة

العميد الهاجري: حملة توعوية تنظمها الإدارة تستهدف الجميع

-

نظمت الإدارة العامة للمرور، صباح أمس بمسرح الإدارة بمدينة خليفة وبمشاركة عدد من الجهات ذات الصلة، حلقة نقاشية تحت عنوان «موسم تخييم آمن»، وذلك في إطار خطتها التوعوية الرامية إلى خفض عدد المخالفات، والحد من الحوادث المرورية خلالموسمال­تخييمالشتو­ي) (.

حضر الحلقة النقاشية العميد محمد عبد الرحيم معرفيه مدير إدارة السلامة المرورية، وعدد من ضباط الإدارات التابعة للإدارة العامة للمرور، كما حضرها عدد من منسوبي الجهات المشاركة، وطلاب المدارس الثانوية. وفي بداية الحلقة، أوضح العميد الدكتور محمد راضي الهاجري، مدير إدارة التوعية المرورية، أن الهدف من جميع الفعاليات والأنشطة التوعية التي أدرجتها الإدارة ضمن خطتها التوعوية لموسم التخييم، هو تحقيق الأمن والسلامة على الطرق وتخفيض عدد الوفيات الناجمة عن حوادث المرور مشيرا إلى أن الحملة التوعوية التي تنظمها الإدارة تستهدف جميع مرتادي مناطق التخييم من السائقين المشاركين في الفعاليات، والزوار والسياح، بالتركيز على فئة الشباب. وتتضمن الحملة زيارات ميدانية أسبوعية للتعريف بالمخالفات والسلوكيات المرورية الخطرة. ونوه بأهمية الالتزام باشتراطات السلامة المرورية التي يجب على قائد المركبة اتباعها في المناطق البرية، ومنها الالتزام بحزام الأمان، بالإضافة إلى ضرورة تجنب السلوكيات المرورية الخاطئة، وفي مقدمتها السرعة الزائدة والقيادة برعونة وتهور، وغيرها.

بدوره أوضح العميد الدكتور إبراهيم محمد السميح، مدير إدارة الشرطة المجتمعية، أن الحملة التي تنفذها الإدارة خلال موسم التخييم تأتي في إطار تعزيز العلاقة مع المجتمع، مضيفا أن الإدارة تحرص على تنظيم زيارات توعوية لمناطق التخييم بهدف تسليط الضوء على المسؤولية المجتمعية في تحقيق السلامة والأمان، مشيرا إلى أن الحملة تستهدف أصحاب المخيمات بمختلف مناطق التخييم في الدولة، من خلال تقديم جرعات توعوية والتعريف بالإرشادات والنصائح اللازمة لتحقيق السلامة والأمان أثناء فترة التخييم، لافتا إلى استمرارها حتى نهاية موسم التخييم. وأكد العقيد جاسم ناصر الحميدي، مساعد مدير إدارة الدوريات والتحقيق المروري، على اكتمال كافة الاستعدادا­ت لموسم التخييم، حيث تم وضع خطة تنفيذية لتأمين الحركة المرورية في مناطق التخييم، وذلك عبر تكثيف الدوريات المرورية وتجهيز دوريات لمراقبة الطرق الخارجية، ومداخل ومخارج مناطق التخييم. وأشار إلى أن الإدارة العامة للمرور قامت بعدد من الإجراءات الفنية التي من شأنها رفع مستوى السلامة المرورية في منطقتي سيلين والعديد. من جانبه أوضح المقدم جابر محمد المري، رئيس قسم التثقيف الوقائي بالإدارة العامة للدفاع المدني، أن الإدارة تنظم عدد من الزيارات التوعوية للمخيمين بهدف رفع مستوى السلامة عبر تعريفهم بأنواع طفايات الحريق واستخدامات­ها في كافة أنواع الحرائق، وشرح لكيفية استخدام تلك الطفايات وأشار إلى أن الإدارة قامت بإنشاء مركز متخصص بمنطقة سيلين لضمان سرعة الاستجابة في حالات الطوارئ، مؤكدا على انخفاض احصائيات البلاغات الواردة من مناطق التخييم خلال السنوات الماضية يدل على ارتفاع ثقافة السلامة بين افراد المجتمع. بدوره تحدث الرائد محمد علي دجران، رئيس قسم الفحص الفني، عن شروط وإجراءات تسجيل أشباه المقطورات والكرفانات، وأهمية استيفاء شروط التسجيل، وحفر رقم قاعدة جديد، والتأكد من توافر شروط السلامة فيها. كما تطرق إلى شروط السلامة في الدراجة الصحراوية وإجراءات التسجيل للدراجات الصحراوية أعلى من )50 سي سي(، مشددا على أنها غير مرخصة للسير على الطريق. وتحدث السيد علي درويش، مساعد المدير التنفيذي لخدمة الإسعاف، عن الحملة الوطنية الجديدة القائمة على الاتصال بخدمة الإسعاف في حالات الطوارئ الطبية فقط وعلاقتها بموسم التخييم، مشيرا إلى أن الحملة تهدف إلى توعية أفراد المجتمع بطريقة طلب الإسعاف وإعطاء الأولوية للحالات الطبية الطارئة، واللجوء للمراكز الطبية في الحالات غير الطارئة بدلا عن الاتصال بخدمة الإسعاف. وأشار إلى تواجد خاص لخدمة الإسعاف في مناطق التخييم، حيث تم تخصيص سيارات دفع رباعي للوصول إلى المناطق البرية والمناطق الوعرة، داعيا المخيمين إلى اللجوء للمركز الطبي في منطقة سيلين في الحالات الطبية الخفيفة.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar