Al-Watan (Qatar)

«الخارجية» تستدعي السفير األلماني

استضافة المونديال إنصاف لمنطقة ظلت تعاني من صورة نمطية ظالمة لعقود قطر ماضية في تنظيم واحدة من أفضل البطوالت من أجل إظهار حضارة المنطقة وتراثها

-

الدوحة- قنا- استدعت وزارة الخارجية، أمس، سعادة الدكتور كالوديوس فيشباخ، سفير جمهورية ألمانيا االتحادية لدى الدولة، وسلمته مذكرة احتجاج رسمية، أعربت فيها عن خيبة أمل دولة قطر ورفضها التام وشجبها للتصريحات التي أدلت بها سعادة السيدة نانسي فيزر، وزير الداخلية األلمانية، في حق استضافة دولة قطر لبطولة كأس العالم 2022، كما طالبت بتوضيحات بشأن هذه التصريحات .

قام بتسليم المذكرة سعادة الدكتور أحمد بن حسن الحمادي، األمين العام لوزارة الخارجية. وأعربت المذكرة عن رفض دولة قطر التام لهذه التصريحات بحق دولة تمثل استضافتها لبطولة كأس العالم إنصافًا لمنطقة ظلت تعاني من صورة نمطية ظالمة لعقود، مؤكدة أن دولة قطر ماضية في تنظيم واحدة من أفضل البطوالت من أجل إظهار حضارة المنطقة وتراثها لكل العالم، وتعزيز قيم التسامح بين كافة الشعوب. وأكدت المذكرة أن صدور هذه التصريحات من الوزيرة األلمانية قبل زيارتها الرسمية للدوحة األسبوع المقبل، يخالف األعراف والتقاليد الدبلوماسي­ة، خصوصًا في ظل تواصلت واتسعت لتتضمن افتراءات وازدواجية معايير، الفتًا إلى أن قطر تستمر في مسيرة التنمية وتعزيز مكانتها الدولية غير ملتفتة لهذه الحمالت، وهي تستعد حاليًا ألن تكون خالل كأس العالم محطة للتواصل الحضاري وتعزيز التفاهم بين الشعوب في إطار من االحترام المتبادل. كان حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البالد المفدى قد استنكر في خطاب سموه بمناسبة افتتاح دور االنعقاد العادي الثاني من الفصل التشريعي األول، الموافق لدور االنعقاد السنوي الحادي والخمسين لمجلس الشورى، الحملة غير المسبوقة التي تتعرض لها قطر منذ نيلها شرف استضافة كأس العالم. وقال سموه «منذ أن نلنا شرف استضافة كأس العالم تعرضت قطر إلى حملة غير مسبوقة لم يتعرض لها أي بلد مضيف، وقد تعاملنا مع األمر بدايًة بحسن نية، بل واعتبرنا أن بعض النقد إيجابي ومفيد، يساعدنا على تطوير جوانب لدينا تحتاج إلى تطوير، ولكن ما لبث أن تبين لنا أن الحملة تتواصل وتتسع وتتضمن افتراءات وازدواجية معايير حتى بلغت من الضراوة مبلغًا جعل العديد يتساءلون لألسف عن األسباب والدوافع الحقيقية من وراء هذه الحملة.»

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar