Al-Watan (Qatar)

اإلعالن عن ترتيبات التنقل بمنطقة وسط الدوحة خالل نوفمبر وديسمبر الكورنيش للمشاة بداية من غد

الجمهور يتمكن من الوصول لوسط الدوحة باستخدام وسائل النقل العام حظر استخدام الدراجات النارية والهوائية والسكوترات بالمنطقة

-

أعلن منظمو كأس العالم FIFA قطر ™2022 عن تخصيص منطقة كورنيش الدوحة، وعدد من الطرق المحيطة بها، للمشاة اعتبارا من غد الثالثاء، األول من نوفمبر، حتى 19 ديسمبر، استعدادًا الستضافة مجموعة متنوعة من األنشطة الترفيهية لجماهير البطولة، التي تنطلق منافساتها الشهر المقبل . وخالل فترة إغالق منطقة الكورنيش أمام حركة المركبات، سيتمكن الجمهور من الوصول إلى وسط مدينة الدوحة باستخدام وسائل النقل العام، بما فيها مترو الدوحة والحافالت، كما جرى تخصيص مواقع لتحميل وتنزيل ركاب سيارات األجرة، وسيارات التطبيقات الذكية، إضافة إلى مواقف لسيارات ذوي اإلعاقة .

مواقف السيارات

تتوفر أربعة مواقف سيارات مخصصة لذوي اإلعاقة في منطقة وسط الدوحة، وذلك ضمن مواقف حديقة الفندق، وبريد قطر، وموقف رقم 5 في حديقة البدع، ومواقف ميناء الدوحة، فيما سيجري استخدام مناطق وقوف السيارات التالية ألغراض عمليات تشغيل البطولة، حيث لن تتاح هذه المواقف للجمهور من 1 نوفمبر إلى 19 ديسمبر، وهي سوق واقف غرب وشمال، ومسجد الشيوخ، والبدع 5 (عبر شارع الريان)، والبدع 4 و5 (عبر شارع الكورنيش)، والبدع 1 و2 (عبر شارع االستقالل .) وسيجري تعليق العمل في عدد من مواقف السيارات على الطرق في مناطق الخليج الغربي والبدع والطريق الدائري األول، ويجب على سائقي السيارات عدم الوقوف إال في األماكن المسموح بها، لتفادي المخالفات التي ستفرض على السيارات المتوقفة بشكل غير قانوني، أو التي تعيق ممرات المشاة، ومحطات الحافالت .

اركن وتنقل

وبإمكان سائقي السيارات استخدام مرافق اركن وتنقل التالية : محطة مترو جامعة قطر على الخط األحمر، حيث تتوفر مواقف مجانية تتسع لـ 6 آالف سيارة وكذلك للمركبات القادمة من موقف سيارات الحي الثقافي كتارا، ومحطة المسيلة على الخط األخضر، مواقف مجانية تتسع لـ 5 آالف سيارة وكذلك لسيارات الضيوف في فندق

ذا نيد، ومحطة أم غويلينة على الخط األحمر مواقف مجانية تتسع لـ 3 آالف سيارة ومواقف لسيارات الضيوف في جزيرة البنانا وأصحاب مركبات النقل البحري، وموقف سيارات جليعة، وحافالت نقل سريعة ومواقف مجانية تتسع أللفي سيارة بدءًا من 14 نوفمبر وحتى 18 ديسمبر، تنطلق حافلة كل 15 دقيقة من الساعة 9 صباحًا وحتى 5 مساًء، وكل 7.5 دقيقة من الساعة 5 مساًء وحتى 3 صباحًا. وسيجري تخصيص منطقة تنزيل تحميل الركاب للمركبات الخاصة في مسجد اإلمام محمد بن عبد الوهاب (شارع االستقالل)، وتقع على بعد 15 دقيقة سيرًا على األقدام من مهرجان الفيفا للمشجعين، أو 20 دقيقة سيرًا على األقدام من كورنيش الدوحة .

وللحفاظ على سالمة الركاب ومستخدمي الطريق، لن يسمح بتنزيل / تحميل الركاب على الطرق المحيطة بمهرجان الفيفا للمشجعين، وسيجري فرض غرامات على السائقين المخالفين .

التنقل بالمترو

وبإمكان الجمهور الوصول إلى وسط مدينة الدوحة عبر محطات المترو التالية التي تقع في منطقة الكورنيش، وهي محطة مركز المعارض على الخط األحمر، ومحطة حافالت الخليج الغربي، ومحطة الخليج الغربي، على الخط األحمر، ومنها يمكن الوصول إلى مهرجان الفيفا للمشجعين ومنطقة فعاليات الكورنيش شمال، ومحطة الكورنيش (مخرج فقط) على الخط األحمر، ومنها يمكن الوصول إلى مهرجان الفيفا للمشجعين ومنطقة فعاليات الكورنيش المركزية ومحطة البدع وكذلك محطة مشيرب ومحطة سوق واقف، ومحطة حافالت سوق واقف .

خدمات تحميل وتنزيل الركاب (بدءًا من نوفمبر)

وتقع المناطق المخصصة لتحميل وتنزيل ركاب سيارات األجرة وسيارات التطبيقات الذكية في مواقع مركزية، من بينها، برج أشغال، ونادي قطر الرياضي ( لمهرجان فيفا للمشجعين ) ، ومحطة مترو البدع، وسوق واقف، وحديقة متحف الفن اإلسالمي . وستعمل سيارات التطبيقات الذكية كروة، وكروة - فوكس، وأوبر وكريم في هذه المواقع .

استخدام الحافالت

وستعمل خدمة حافالت النقل السريع المجانية المخصصة لنقل جمهور البطولة من 1 نوفمبر حتى 18 ديسمبر . ومن المقرر منع المركبات ذات لوحات النقل العام والخاص (السوداء) من القيادة في منطقة وسط الدوحة، بداية من الساعة 12 ظهرًا إلى الساعة 2 صباح ًا من 1 نوفمبر إلى 19 ديسمبر . ويتوجب على مركبات النقل البحري إيقاف سياراتهم في موقف أم غويلينة، واستخدام خدمة حافالت النقل السريعة المجانبة . وتتوفر خدمات الحافالت من مطار حمد الدولي ومن منطقة أم غويلينا . ومن المقرر حظر استخدام الدراجات النارية والدراجات الهوائية والسكوترات في منطقة الكورنيش، واألماكن المخصصة للمشاة، والحدائق العامة من 1 نوفمبر إلى 19 ديسمبر. ولن تتاح مواقف السيارات في سوق واقف، ومسجد الشيوخ، والبدع عبر شارع الريان والبدع عبر شارع االستقالل، وبريد قطر، من 1 نوفمبر إلى 19 ديسمبر .

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar