Al-Watan (Qatar)

قدرات بحثية متقدمة لسفينة «جنان»

تحتوي على أجهزة ومعدات ومختبرات حديثة مشروع استزراع روبيان المياه العذبة يدعم األمن الغذائي

- حوار محمد أبوحجر

أكد األستاذ الدكتور جاسم عبد الله الخياط مدير السفينة البحثية «جنان» التابعة لمركز العلوم البيئية في جامعة قطر أن سفينة جنان مجهزة بأفضل الوسائل الحديثة والمختبرات وتواكب آخر التطورات العلمية، مشيرا إلى أنها تعتبر من السفن المتقدمة تقنيًا واألحدث من نوعها في مجال البحث العلمي في منطقة الخليج العربي والشرق األوسط ومؤهلة للقيام بالبحث العلمي في مياه هذه البحار.

وأضاف خالل حواره لـ:»$« أشارك حاليا في مشروع زراعة المرجان والتي تمر بأزمة، مؤكدا أن البيئة البحرية والساحلية في دولة قطر تحظى بأهمية من النواحي االقتصادية واالجتماعي­ة والبيئية وتعددت الجهود التي بذلتها الجهات المعنية لحماية البيئة البحرية وثرواتها . وعن مشروع استزراع روبيان المياه العذبة قال: سوف يسهم هذا المشروع الذي اليزال في مراحله األولى في نظام اإلمداد الكامل، ودعم األمن الغذائي في قطر، مع التركيز القوي على تنمية تربية األحياء المائية وعلف الماشية، مشيرا أيضا إلى مشروع حماية السالحف البحرية . وفيما يلي أهم ما دار في هذا الحوار:

} في البداية حدثنا عن اهتماماتكم البحثية والعلمية؟

- تكمن اهتماماتي البحثية في دراسة الكائنات الحية البحرية وموائلها، مثل موائل مناطق المد والجزر، مناطق القرم أو المانجروف وبيئات األعشاب البحرية والشعاب المرجانية. وقد تعاونت بنشاط مع الباحثين في العديد من التخصصات األخرى في العلوم البحرية، وخاصة البيولوجية والكيميائي­ة. وأنا مؤلف وشريك في تأليف العديد من األوراق 45( ورقة تقريًبا) وثالثة كتب، كما أشرفت على عدد من الرسائل البحثية لطلبة الدراسات العليا، وقدمت خدمات واستشارات للعديد من المجتمعات والمدارس المحلية ووزارة البلدية والبيئة. وشاركت كمحقق وباحث رئيسي في أكثر من 40 مشروًعا، وفي الوقت الحاضر أدير مشروعين بصفة مدير وقائد باحثين لمشروعين، وأشارك أيضا بوظيفة كبير باحثين في مشروعين آخرين .

} ما هي طبيعة عمل مركز العلوم البيئية والحياة البحرية في قطر؟

- يعد مركز العلوم البيئية بجامعة قطر أحد أهم مراكز األبحاث في منطقة الخليج، وتأسس المركز في عام 1980 ومنذئٍذ، اكتسب المركز سمعة ريادية في مجال العلوم التطبيقية مواكبًا النهضة العلمية الثقافية في دولة قطر. إن

أهم ما يعنى به المركز ويوليه جل اهتمامه هي البيئة وحماية مكوناتها الطبيعية والحفاظ عليها بتسخير كافة اإلمكانات العلمية والبحثية من أجل تنمية مستدامة تصون وتحمي هذه المكونات. وتشمل هذه الدراسات األنظمة البيئية ومكوناتها المختلفة مثل الدراسات البحرية ودراسة جودة الهواء والمياه الجوفية والغطاء النباتي والكائنات الحية. كما يركز على الدراسات المتعلقة بتقييم األثر البيئي .

} ماذا عن الجهود البيئية التي يقوم بها المركز ؟

: يمكن تلخيص جهود المركز في التالي - أهداف بيئية : } مراقبة جودة المياه ومؤشرات التلوث إن وجدت، مما يرفع من قدرة المركز في إخطار الجهات المعنية والمختصة بالبيئة عن الحالة في تلك المنطقة . } التنبؤ المسبق لبعض مثل ظاهرة المد األحمر . } دعم الجهات المعنية بالبيانات الخاصة بالحفاظ على جودة المياه البحرية في قطر . } دعم الجهود القائمة بمساندة فعلية بسلسلة من األبحاث المتواصلة يقوم بها الباحثون واألساتذة بمركز العلوم البيئية في معظم مجاالت البيئة البحرية في قطر . - أهداف اقتصادية : دعم المشاريع التنموية في الدولة في حال حاجتها لمعلومات سابقة عن المناطق التي تقع ضمن نطاق البيئة البحرية التي يقوم المركز بدراستها، مما يسهل عملية اتخاذ القرار واالعتماد لهذه الجهات . دعم السياحة البيئية ورفع مستوى جودة المياه مما يؤثر إيجابًا على المرافق البحرية في الدولة . الظواهر

} ما هي أهم الدراسات التي قام بها المركز وشاركت فيها ؟ }

- من الدراسات التي تمت أو ال تزال قائمة وهي دراسة الخصائص الطبيعية والكيميائي­ة لمياه البحر ومنها: اتجاه التيارات البحرية، سرعة التيارات البحرية، درجة حرارة المياه، األس الهيدروجين­ي، األكسجين الذائب بالمياه، نسبة الملوحة ) الكلورفيل . ودراسة الخصائص البيولوجية (العوالق والمكونات األحيائية األخرى

في موقع الدراسة .) باإلضافة لدراسة جيولوجيا المنطقة وتركيبة القاع ( نوعية القاع والتربة .) دراسة الملوثات البحرية والجوية .

} حدثنا عن سفينة األبحاث جنان وأبرز تجهيزاتها؟

- تعتبر من السفن المتقدمة تقنيًا واألحدث من نوعها في مجال البحث العلمي في منطقة الخليج العربي والشرق األوسط ومؤهلة للقيام بالبحث العلمي في مياه هذه البحار وأبرز مميزات السفينة هي القدرة على اإلبحار بدون توقف لمسافة تزيد على 4500 كيلو متر، والقدرة على السير باستخدام نظام

)Hybrid( بالطاقة الكهربائية دون االعتماد على المحركات الرئيسية، والقدرة على تثبيت موقع السفينة أثناء جمع العينات باستخدام نظام

‪.)Dynamic Positionin­g I(‬

وتحتوي على نظام لتحلية مياه البحر إلنتاج 10.000 لتر خالل 24

ساعة، كما تحتوي على نظام معالجة بيولوجي للصرف الصحي متوائم مع البيئة . وتمتلك القدرة على إنتاج نصف طن يوميا من الثلج المقشور، وتمتلك إمكانية القيام بالمسح الهيدروغرا­في بمسوحات زلزالية لقاع البحر والجيولوجي­ا األساسية، وتتميز بوجود منصات قادرة على سحب أنواع مختلفة من شباك الصيد، وجمع عينات العوالق أو الماء من أعماق مختلفة، مع توفر مساحة للمختبرات وتخزين المصيد من األسماك، ولديها القدرة على إجراء بحوث على الخصائص الفيزيائية والكيميائي­ة والبيولوجي­ة بما تمتلكه من معدات وأجهزة متخصصة . إلى جانب القدرات األخرى مثل حمل معدات لدراسة الغالف الجوي والمناخ والتلوث الهوائي وأجهزة االستشعار البيئية األخرى .

هل للسفينة مزايا أخرى غير مذكورة ضمن الخصائص السابقة ؟

- لسفينة األبحاث (جنان)، أهمية كبيرة في مجال الدراسات البيئية البحرية بصفة خاصة لما تحويه من أجهزة ومعدات ومختبرات بحثية حديثة ومتقدمة في مجاالت علوم البحار والمحيطات. وقد أعطت السفينة دفعة قوية للبحث العلمي

في المجاالت البيئية المختلفة في دولة قطر، كما يمكنها مستقبال أن تعزز مجال البحث والدراسات البيئية البحرية بالتعاون المشترك مع دول المنطقة في الخليج العربي والمناطق المجاورة مثل بحر العرب والبحر االحمر . وترث السفينة ( جنان ) تراث ًا قيم ًا من الدراسات والبحوث األساسية بدأتها السفينة السابقة (مختبر البحار) التي ساهمت في دراسة المياه القطرية منذ ما يزيد على الثالثة عقود . وتم تصنيع سفينة األبحاث «جنان» من قبل أحد أعرق مصانع السفن االسبانية وهي شركة (فريري) في مدينة فيجو ذات الخبرات الواسعة في بناء سفن األبحاث، وشارك في التصميم واإلشراف لجنة من مركز علوم البيئة لتطابق المواصفات الخاصة بالبيئة القطرية. وُدشّنت سفينة األبحاث (جنان) بالخدمة عهدًا جديدًا من البحث العلمي باستقطاب علماء من قطر ومن بعض الدول العالمية ليضيفوا رصيد ًا جديد ًا من األبحاث والدراسات المتعلقة بالمياه القطرية، كما وضعت السفينة كل إمكاناتها ومختبراتها المتطورة لتدريب الطلبة وعلماء المستقبل مما ُيعد مصدر فخر واعتزاز لقطر وشعبها .

} كباحث متميز في مجال علوم البحار ماذا تقول للجهات المختصة ؟

- أقول لهم إن مركز العلوم البيئية باعتباره مركز البحوث البيئية الرائد في قطر يضع كافة إمكانياته العلمية وخبراته في خدمة الباحثين إلنجاز بحوث عالية الجودة في علوم البحار (بما في ذلك علم فيزياء وكيمياء المحيطات والكائنات البرية) ومساندة الدراسات والبحوث في العلوم األخرى (علوم األرض والجو وبيئات الغطاء النباتي .)

ويعمل المركز أن يكون ذا شأن علمي متقدم على المستوى المحلي واإلقليمي والدولي في تقديم الخدمات البحثية والتدريبية المتعلقة بالبيئة ودعم التسهيالت للقيام بأبحاث متداخلة التخصصات. تقديم دراسات بيئية متقدمة جدًا وعالية الجودة «صديقة للبيئة»، ومعايير كاملة لألمن والسالمة في جميع الخدمات التي تتم في معامل المركز .

} ماهي أهم المشاريع القائمة التي تشارك بها حاليا؟

- أشارك حاليا في مشروع زراعة المرجان، عالميا 70% من الشعاب المرجانية في العالم معرضة للتهديد وأن 20% قد تم تدميرها بالفعل دون أمل في نموها من جديد، و24% معرضة لخطر االنهيار الوشيك، و26% إضافية معرضة لخطر التهديدات على المدى األبعد. ويعد التدهور الحاصل في النظم اإليكولوجي­ة الساحلية مشكلة على وجه الخصوص، حيث يعيش 40% من سكان العالم على مسافة 100 كيلومتر من المحيط، مما يعني أن الخسائر الهائلة التي تتعرض لها النظم اإليكولوجي­ة للشعاب المرجانية هي أيضًا قضية اقتصادية واجتماعية . وتضع أهداف التنمية المستدامة تركيزًا هائًال على التداعيات االقتصادية واالجتماعي­ة والثقافية لالنخفاضات الكبيرة في حجم الثروة السمكية، والنظم اإليكولوجي­ة للشعاب المرجانية، وتآكل السواحل بسبب ارتفاع مستوى سطح البحر مثال . وفى هذا الصدد أؤكد أهمية البيئة البحرية والساحلية في دولة قطر من النواحي االقتصادية واالجتماعي­ة والبيئية، إذ يتركز على ضفافها معظم السكان واألنشطة االقتصادية واالجتماعي­ة والتنوع البيولوجي، عالوة على كونها مصدرًا أساسيًا إلنتاج الغذاء والصيد والطاقة كالنفط والغاز وصناعة تحلية المياه والصيد، وشريانا رئيسيا للتجارة مع دول العالم . وانسجامًا مع األهمية التي تمثلها، فقد حظيت البيئة البحرية والساحلية في دولة اقطر باهتمام خاص. وتعددت الجهود التي بذلتها الجهات المعنية لحماية البيئة البحرية وثرواتها، بما في ذلك إصدار وتطبيق التشريعات والنظم لحمايتها من التلوث، وتنظيم األنشطة المقامة في البيئة البحرية أو على الشريط الساحلي، وإنشاء مناطق بحرية محمية للمحافظة على التنوع البيولوجي وتنميته.. وغيرها .

} وهل هناك مجاالت أخرى تشارك فيها ؟

- تواصل جامعة قطر ممثلة بمركز العلوم البيئية بالتعاون مع شركائها

في القطاعين الحكومي والخاص العمل على إضفاء قدر أكبر من الحماية للبيئة البحرية والساحلية والمحافظة على دورها الحيوي . ويقوم المركز بالتعاون مع قطر غاز ووزارة البيئة في إعادة تعزيز بيئة الشعاب المرجانية ضمن مشروع زراعة الشعاب المرجانية، وقد واجهت الشعاب المرجانية في قطر والخليج العربي وأيضا على المستوى العالمي العديد من التهديدات الطبيعية أو التهديدات الصادرة عن اإلنسان والمتمثلة في افعاله أو الوسائل التي يستخدمها لجلب غذائه أو تطوير وتمدن وما يصاحبه من ردود عكسية على البيئة .

} ماذا بخصوص مشروع استزراع روبيان المياه العذبة؟

- سوف يسهم هذا المشروع الذي اليزال في مراحله األولى في نظام اإلمداد الكامل، ودعم األمن الغذائي في قطر، مع التركيز القوي على تنمية تربية األحياء المائية وعلف الماشية. ستقوم جامعة قطر باختبار وتصميم أنظمة مع اليرقات المستوردة، ودعم التدريب والتشغيل والصيانة وبروتوكوال­ت البحث في قطر، بما في ذلك الدراسات المتعلقة بتربية أنواع المياه العذبة .

وهناك مشروع حماية السالحف البحرية حيث توجد هناك أدلة على وجود سالحف بحرية في الخليج العربي يعود تاريخها إلى حوالي 5000 سنة قبل الميالد. اليوم يعد الخليج العربي معقًال للسالحف الخضراء وسالحف منقار الصقر كما هو الحال في المحيطين الهندي والهادئ، وتشمل أكثر أماكن التعشيش إنتاجا في الخليج ومنها قطر .

} هل هناك معلومات أكثر حول مشروع حماية السالحف البحرية ؟

- أول دراسة خاصة بالسالحف بدأت في1999، ومنذ 2002 وبدأ مشروع دراسة السالحف بشكل دوري موسمي سنوي من قبل مركز العلوم البيئية بجامعة قطر، وشمل دراسة توزيع السالحف البحرية ومواقع تعشيشها والحفاظ عليها في المنطقة االقتصادية الخالصة )EEZ( لدولة قطر في الخليج العربي . وقد تم تجميع قاعدة بيانات شاملة تغطي توزيع األنواع، وشواطئ التعشيش وحمايتها وحماية صغارها حتى وصولها لمياه البحر، ودراسة مناطق التغذية، والبيولوجي­ا اإلنجابية، والحماية والرقابة عن طريق تتبعها باألقمار االصطناعية، ومعرفة مساراتها ومراعيها ودراسة التهديدات التي تواجهها من أجل البقاء على قيد الحياة .

يوجد سالحف بحرية في الخليج يعود تاريخها إلى حوالي « »سنةقبلالمي­الد

 ?? ?? } د . جاسم الخياط } سفينة األبحاث جنان أشارك في مشروع بحثي عالمي لزراعة المرجان
} د . جاسم الخياط } سفينة األبحاث جنان أشارك في مشروع بحثي عالمي لزراعة المرجان

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar