Al-Watan (Qatar)

قطر تعمل على وحدة الصف العربي

-

المشاركة في قمة الجزائر بهذا المستوى الرفيع استمرار لدبلوماسية الدوحة الفاعلة

عواصم عربية- قنا- أكد وزراء ومسؤولون ومحللون سياسيون من مختلف األقطار العربية، أن مشاركة دولة قطر الفاعلة في القمة العربية الحادية والثالثين بالجزائر، تعد تتويجا لمسيرة جهودها الحثيثة لتعزيز العمل العربي المشترك، تحت قيادة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البالد المفدى، منوهين بأن الحضور القطري بهذا المستوى الرفيع في القمة العربية هو استمرار لدبلوماسية قطر الفاعلة ونهجها في تعزيز وحدة الصف العربي، لمواجهة المخاطر المحدقة باألمة العربية.

وتناول السياسيون والمحللون، في تصريحات خاصة لوكالة األنباء القطرية «قنا» من عدة عواصم عربية، أهمية الدور القطري لحلحلة األزمات التي تواجه العالم العربي، والدور الذي من المتوقع أن تلعبه دولة قطر، بالتعاون مع الجزائر والدول العربية الشقيقة خالل هذه القمة، من أجل إطالق العديد من المبادرات الهادفة إلى تنقية العالقات العربية -العربية، وإعطاء دفعة مهمة لتعزيز العمل العربي المشترك. وفي هذا اإلطار، أشاد سعادة الدكتور جراهام عبدالقادر وزير الثقافة واإلعالم السوداني بالدور الكبير الذي تضطلع به دولة قطر في المحافل اإلقليمية والدولية ودعم السلم واألمن الدوليين، وما قامت به من جهود مقدرة لصالح األمن واالستقرار وفض النزاعات في المنطقة العربية والعالم. وثمن وزير الثقافة واإلعالم السوداني، في سياق متصل، المواقف القطرية الداعمة لبالده في المحافل اإلقليمية والدولية التي تعكس حرص دولة قطر على مساندة أشقائها العرب.. مؤكدا أن متانة العالقات بين البلدين توفر فرصا واعدة لمزيد من التقارب والتعاون المشترك وتبادل المنافع خدمة لشعبي البلدين. من ناحيته، أكد الدكتور جواد العناني نائب رئيس الوزراء األردني األسبق على أن مشاركة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البالد المفدى، في القمة العربية بالجزائر تأتي في إطار الدور الفاعل للسياسة القطرية في تعزيز التضامن العربي ونصرة قضايا األمة وتحقيق تطلعات الشعوب العربية. وأضاف الدكتور العناني، أن دولة قطر حاضرة دوما في كل القمم العربية، ولم تقاطع أي اجتماع عربي يعزز التضامن والعمل المشترك، وينتصر لقضايا العرب، وبالتالي فإنها تحظى باحترام وتقدير عربي ودولي واسعين. و أكد ياحي علي رئيس مجموعة الصداقة القطرية الجزائرية بالمجلس الشعبي الوطني الجزائري، أن تشريف حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البالد المفدى، للقمة العربية الحادية والثالثين في الجزائر، هو ترجمة واقعية لدعم ومساندة المساعي الجزائرية إلنجاح القمة، وتأكيد عملي على حرص دولة قطر بقيادة سموه على تعزيز التضامن العربي لمواجهة التحديات الراهنة.

ومن بيروت، قال عدنان منصور وزير الخارجية اللبناني السابق، إن مشاركة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البالد المفدى، في القمة العربية في الجزائر تضفي أهمية على القمة، نظرا للدور الذي تضطلع به دولة قطر في حل العديد من القضايا واألزمات العربية. ودعا منصور إلى توحيد الصف العربي وحل الخالفات العربية -العربية لمواجهة التحديات.. منوها بأن لدولة قطر حضورا عربيا ما يمكنها مع أطراف عربية أخرى من العمل معا، من أجل تعزيز وحدة الصف العربي.

إلى ذلك، قال الدكتور جمال الشلبي الخبير االستراتيج­ي األردني وأستاذ العلوم السياسية في الجامعة الهاشمية، إن مشاركة دولة قطر في القمة العربية الـ13 في الجزائر، هي استمرار للدور المهم الذي تحرص عليه القيادة القطرية من خالل امن لمشاركة في العمل العربي المشترك الذي يعيد للجامعة العربية وقممها دورها الطبيعي، لتنسيق المواقف العربية إزاء التحديات الداخلية والخارجية، والسعي الدؤوب إلحياء التضامن العربي. و أعرب الدكتور حسام الدجني المحلل السياسي، وأستاذ العلوم السياسية بجامعة األمة في غزة، عن ثقته في قيام دولة قطر بقيادة حضرة صاحب السمو أمير البالد المفدى، بدور مؤثر في القمة العربية في الجزائر، استمرارا لجهودها المهمة والبناءة في مختلف الملفات العربية.

وأضاف أن «قطر دولة فاعلة في المسرح الدولي، وحضورها الفاعل في القمة العربية ينعكس إيجابا على مخرجات القمة على مختلف المستويات سواء ما يتعلق بالتنمية والطاقة أو الملفات السياسية على رأسها القضية الفلسطينية.. لذلك فإن التوقعات من قمة الجزائر كبيرة وما يتوقعونه من دولة قطر في هذا الصدد كبير أيضا حيال كل هذه الملفات العالقة». وأكد الدكتور رضوان بوهديل أستاذ العلوم السياسية والعالقات الدولية بجامعة الجزائر، أن مشاركة حضرة صاحب السمو أمير البالد المفدى في قمة الجزائر مهمة للغاية في إطار دور دولة قطر البارز على المستويين اإلقليمي الدولي وحضورها الفاعل والمؤثر في معالجة الكثير من الملفات.

 ?? ?? } الجزائر أكملت استعداداته­ا الستضافة القمة العربية
} الجزائر أكملت استعداداته­ا الستضافة القمة العربية

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar