Al-Watan (Qatar)

ويلز.. تعود عبر بوابة قطر

- وحيد بوسيوف

سيشارك المنتخب الويلزي في مونديال قطر ،2022 للمرة الثانية في تاريخ كأس العالم، بعد أن كانت مشاركته األولى في نسخة السويد ،1958 حيث سيعود من جديد من بوابة قطر، مع جيل يقوده جاريث بيل الذي كان قد تراجع مستواه بعد خروجه من نادي ريال مدريد، لكن مستوياته رائعة مع المنتخب الويلزي.

وتأهلت ويلز للمونديال على حساب أوكرانيا في الملحق األوروبي. المنتخب الويلزي المعروف بلقب «التنين األحمر» سيكون مطالبا بتأكيد التطور الكبير الذي عرفته كرة القدم في البالد خالل السنوات األخيرة وخصوصا بعد المشاركة في كأس أمم أوروبا في نسختي 2016 .2020و تاريخيا، تعتبر ويلز من أولى الدول التي مارست كرة القدم في شكلها الحالي، فمثل كل بلدان المملكة المتحدة ظهرت كرة القدم هناك في السبعينيات من القرن التاسع عشر، وتأسس اتحاد ويلز لكرة القدم في

2 فبراير سنة 1876 وهو ثالث أقدم اتحاد محلي للكرة في العالم بعد االتحاد اإلنجليزي )1863( واالتحاد األسكتلندي

،)1973( وكان كل من هذه االتحادات الثالثة إضافة إلى االتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) واالتحاد األيرلندي للعبة وراء تأسيس مجلس االتحاد الدولي لكرة القدم (إيفاب) وهو الهيكل المسؤول عن سن قوانين كرة القدم.

أما عن مشاركات ويلز في البطوالت القارية، فقد شارك ألول مرة في كأس أمم أوروبا في نسخة 1976 التي استضافتها يوغسالفيا آنذاك، وشارك في األدوار التمهيدية ليبلغ ربع النهائي قبل الخروج أمام المنتخب المستضيف 3(ـ .)1 وانحسرت أضواء أوروبا عن منتخب ويلز طيلة 40 عاما، قبل أن يظهر مجددا في نسخة 2016 من بطولة أمم أوروبا التي احتضنتها فرنسا، وحينها حقق نتائج الفتة ببلوغه نصف النهائي، وتوقفت المسيرة عقب الخسارة أمام منتخب البرتغال بهدفين..وفي النسخة األخيرة من اليورو، تأهل المنتخب الويلزي إلى ثمن النهائي، لكنه تكبد خسارة كبيرة أمام الدانمارك 4(ـ )0عجلت بإقصائه.. فبعد انجلترا وأميركا نتطرق اليوم للمنتخب الثالث للمجموعة الثانية التي تضم أيضا إيران.

 ?? ?? } ويلز
} ويلز

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar