Al-Watan (Qatar)

مكتبة معهد الدوحة تستضيف ملتقى عربيا

استعرض القضايا الراهنة المتعلقة بالوصول الحر

-

نظمت مكتبة معهد الدوحة للدراسات العليا الملتقى العربي الثالث للوصول الحر، بالتعاون مع المجموعة العربية للوصول الحر، ووفر الملتقى الذي ُعقد عبر تقنية االتصال المرئي خالل الفترة ما بين 29 و13 أكتوبر 2022 نقطة لقاء بين األكاديميي­ن والباحثين والمختصين من مختلف الدول العربية مثل قطر والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان والعراق ومصر والجزائر، الستعراض أهم القضايا الراهنة المتعّلقة بالوصول الحر اليوم.

إذ سلط الملتقى الضوء على محاور عدة مثل أخالقيات العلم المفتوح والبحث العلمي واالتجاهات المعاصرة نحوه، إضافة إلى دور المصادر المفتوحة في االستجابة للمتغيرات المحيطة بنا كاألوبئة والتغير المناخي وأهميتها ضمن هذا السياق. وشهد الملتقى تقديمات عدة عن عالقة الباحثين اليوم بالمصادر المفتوحة والبنى التحتية الالزمة لذلك من قواعد البيانات والمستودعا­ت الرقمية وعمليات األرشفة والتطورات التكنولوجي­ة الحاصلة في هذا المجال، فضال عن الدور الذي يمكن للمصادر ذات الوصول الحر أن تلعبه في عملية التعليم بشكل عام وفي التعليم عن بعد بشكل خاص، وسبل تعزيز المحتوى العربي الحر وتسهيل الوصول إليه باالعتماد على دراسة بعض هذه النماذج والمبادرات العربية والعالمية. وفي كلمة ترحيبية، أشار رئيس معهد الدوحة للدراسات العليا، الدكتور عبد الوهاب األفندي، إلى

أهمية الملتقى وأهمية التحدي الذي يواجهه. وقال األفندي: «إن الوصول الحر للمعلومات يؤدي إلى الترويج للعلم وإتاحته لكل المحتاجين، وفي نفس الوقت يطرح تساؤالت عن تأثير ذلك على حقوق النشر»، واصفا السؤال بالمهم لما لحفظ حقوق النشر من دور في دعم الباحثين واألكاديمي­ين، وأهمية أن يكون نتاجهم العلمي، في الوقت ذاته، منتشرا على أوسع نطاق وأن يكون الحصول عليه سهال، وهو تحد هام للمنطقة العربية على وجه الخصوص. وخلص الملتقى إلى عدد من التوصيات منها: أن يكون هناك دليل بالدوريات العربية ذات الوصل الحر، وضرورة إنشاء منصة أو دليل يجمع كافة المستودعات الرقمية العربية، والتعريف بأهمية الوصول الحر لدى صناع القرار في المؤسسات التعلمية وخاصة األكاديمية، باإلضافة إلى إثراء مساقات التعليم بمواد خاصة بالوصول الحر في المقررات التعليمية، ودعم التحول الرقمي لألرشيفات اإلدارية وإنشاء منصات تعليمية مفتوحة المصدر، وضرورة وجود منصة لنشر األبحاث الخاصة بالوصول الحر، وإنشاء قاعدة بيانات بالباحثين العرب في مجال الوصول الحر. يذكر أن المجموعة العربية للوصول الحر هي تجمع علمي يضم باحثين وأكاديميين ومهنيين عرب، ممن يهتمون ويؤمنون بمشاركة العلم والمعرفة ضمن الوصول الحر، ويعتبر الملتقى العربي للوصول الحر واحدا من فعالياتها التي تهدف إلى دعم هذه األفكار وتسليط الضوء عليها في المنطقة العربية.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar