Al-Watan (Qatar)

برنامج هادف يؤهلهم للعمل في السلك القضائي

-

ويعتبر هذا البرنامج أحد البرامج الهادفة لتحقيق رؤية قطر 2030 من خالل تأهيل الطلبة القطريين للعمل في السلك القضائي. وقامت كلية القانون بجامعة قطر بترشيح 100 طالب من الكلية لالنضمام للبرنامج، وجرى عقد مقابالت مع 30 طالبا منهم بحضور سعادة رئيس المجلس األعلى للقضاة وبعض ممثلى الكلية، حيث يتم اختيار المرشحين بناًء على ِعدة شروط ومعايير موضوعية، قام بضبط مقوماتها وآلياتها كل من المجلس األعلى للقضاء وكلية القانون، بهدف التحقق من كفاءة المرشح في من حيث المهارات المطلوبة والسلوك، عالوة على ضمان تحصيل المرشح للمعرفة والقدرة العلمية من خالل تحقيقه لتحصيل علمي مرتفع في المقررات األكاديمية المعتمدة. وتعد مدة البرنامج ثالث سنوات، حيث يخضع المرشح الذي سيتم اختياره لعدة مراحل قبل انضمامه إلى برنامج «قضاة الغد»، من بينها تقييم ملف المرشح للتأكد من توافر الشروط الموضوعية فيه واستيفائها؛ وخاصة ما يتعلق منها بالجانب العلمي المتمثل بالتحصيل األكاديمي المرتفع. وفي مرحلة ثانية، تتم مقابلة المرشحين من ِقَبل لجنة تتألف من رئيس المجلس األعلى للقضاء وكلية القانون.

وبعد اجتياز المقابلة واختيار المرشح، تتم عملية متابعة أدائه خالل المرحلة الدراسية بعد التنسيق بين المجلس وكلية القانون، للتأكد من محافظته على مستواه األكاديمي المرتفع، وانضباطه السلوكي، واكتسابه للمهارات الالزمة. وتعزز الشراكة المبرمة بين الطرفين الهوية القطرية، وتساهم في رفع من مستوى المهارات القانونية للمستفيدين من هذا البرنامج، عالوة على غرس قيم تقاليد القضاء بطريقة تسمح بتأدية الواجب الوظيفي باقتدار وعلى الوجه األنسب. وتعد أبرز شروط االنضمام للبرنامج: أن يكون الطالب قطري الجنسية، وأن يكون قد أكمل 45 ساعة على األقل، وأن يكون متفوقا في مجاله الدراسي بمعدل ال يقل عن ،3.00 وأن يجتاز المقابلة الشخصية بنجاح، وأن يكون محمود السيرة والسلوك.

التحق طالب من كلية القانون في برنامج قضاة الغد الذي تم إطالقه العام الماضي بالتعاون بين المجلس األعلى للقضاء وكلية القانون في جامعة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar