Al-Watan (Qatar)

«قطر للطاقة» تفوز بحقوق استكشاف في كندا

- الدوحة $

أعلنت قطر للطاقة عطاًء ناجحا للفوز بحقوق التنقيب واالستكشاف في المنطقة رقم من حوض أورفان البحري قبالة شواطئ مقاطعة نيوفاوندال­ند والبرادور في كندا. وقد أعلن مجلس كندا نيوفاوندال­ند والبرادور للبترول البحري ( )فوزالتحالف­المكون من قطر للطاقة (بحصة تبلغ 0 ) وإكسون موبيل (المشغل بحصة تبلغ 0 ) بحقوق االستكشاف في المنطقة ، وذلك في ختام جولة عطاءات نيوفاوندال­ند والبرادور رقم 0 22 .

وفي معرض تعليقه بهذه المناسبة، صرح سعادة المهندس سعد بن شريدة الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، قائال: «نحن سعيدون بالفوز بحقوق التنقيب واالستكشاف في القطعة رقم 8 قبالة شواطئ كندا، ونتطلع إلى نتائج مشجعة لهذا االستكشاف وكذلك إلى العمل في بيئة تنظيمية شفافة ومستقرة».

وأضاف سعادة الوزير الكعبي: «تعكس مشاركتنا الناجحة في جولة العطاءات هذه اهتمامنا بزيادة رقعة تواجدنا في المحيط األطلسي التي تشكل جزءا من جهود نمونا على الصعيد الدولي. وأود أن أستغل هذه الفرصة ألشكر مجلس كندا نيوفاوندال­ند والبرادور للبترول البحري على تنفيذ جولة عطاءات فعالة، وكذلك شركة إكسون موبيل على تعاونهم المتميز في تحقيق هذه النتيجة». وتقع المنطقة البحرية رقم 8 في مياه يبلغ عمقها ما بين 2,500 3,000و متر، وبمساحة تبلغ حوالي 2,700 كيلومتر مربع. وستخضع المشاركة في المنطقة رقم 8 إلى الموافقات الرسمية االعتيادية. يذكر أن أرباح «قطر للطاقة» قفزت بنسبة 132 % على أساس سنوي إلى 92 مليار ريال في عام ،2021 وهي أحدث بيانات متاحة

نتيجة زيادة مبيعات الغاز الطبيعي المسال والنفط. وفي العام ذاته ،2021 ارتفعت اإليرادات بنسبــة 50.1 % على أساس سنوي لتصل إلى مستوى 124.7 مليار ريال، وقفـــزت المصروفات بنسبة 18 % على أساس سنوي لتصل إلى 65.7 مليار ريال، فيما سجلت األصول ارتفاعا كبيرا بواقع 23 % على أساس سنوي إلى مستوى 519 مليار ريال، وزادت حقوق الملكية 14 % إلى 400 مليار ريال.

وتعتبر قطر للطاقة شركة طاقة متكاملة ملتزمة بالتنمية المستدامة لموارد طاقة أنظف كجزء من تحول الطاقة في دولة قطر وخارجها. وتغطي أنشطتها مختلف مراحل صناعة النفط والغاز، وتشمل االستكشاف، واإلنتاج، والتكرير، والتسويق، وتجارة وبيع النفط والغاز والمشتقات البترولية، والمنتجات البتروكيما­وية والتحويلية.

 ?? ?? } سعد بن شريدة الكعبي } موقع االستكشاف
} سعد بن شريدة الكعبي } موقع االستكشاف

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar