Al-Watan (Qatar)

السكتة القلبية عند الشباب

ما أسباب السكتة القلبية المفاجئة عند الشباب؟ وما التوصية الجديدة التي يقدمها علماء ألمان بشأن السكتة القلبية تحت سن الـ ؟ وماذا تقول مؤسسة مايو كلينيك األميركية عن الموت المفاجئ عند صغار السن؟

-

توقف القلب المفاجئ عند الشباب

السكتة القلبية المفاجئة ‪)Sudden Cardiac‬ Arrest( نادرة عند الشباب لكنها يمكن أن تحدث، وفقا للدكتورة ليندزي مي والدكتور شاجي مينون في تقرير في موقع «هيلثي تشيلدرين» )healthychi­ldren( التابع لألكاديمية األميركية لطب األطفال ‪.)American Academy of Pediatrics(‬ ووفقا للمراكز األميركية للسيطرة على األمراض والوقاية منها «سي دي سي» ،)CDC( يموت نحو ألفي شاب يبدو أنهم يتمتعون بصحة جيدة تحت سن 25 عاما في الواليات المتحدة كل عام بسبب السكتة القلبية المفاجئة. هذه الوفيات تترك وراءها تأثيرا هائال ومدمرا على العائالت والمجتمعات، لكن هناك طرق للمساعدة في تحديد عوامل الخطر التي يمكن أن تساعد في منع هذه المآسي.

ما توقف القلب المفاجئ؟

توقف القلب المفاجئ «إس سي إيه» )SCA( هو حالة طارئة تهدد الحياة وتحدث من «فقدان مفاجئ وغير متوقع لوظيفة القلب مما يؤدي إلى فقدان الوعي واالنهيار». يمكن أن يكون التوقف المفاجئ قاتال إذا لم يتم عالجه في غضون دقائق. يعتمد البقاء على قيد الحياة خارج المستشفى على األشخاص القريبين الذين يتصلون بالطوارئ، واالستجابة الفورية لحاالت الطوارئ من جانب المارة.

هل هناك عالمات تحذيرية لتوقف القلب المفاجئ قبل حدوثه؟

عندما يحدث توقف القلب المفاجئ للشباب، الذين يبدو أنهم يتمتعون بصحة جيدة، فعادة ال يكون هناك إصابة أو أسباب طبية يعرفها المريض أو العائلة. قد يكون بعض الشباب الذين يعانون من توقف القلب المفاجئ قد عانوا سابقا من أعراض مرتبطة بالقلب، مثل ضيق التنفس أو ألم الصدر أو اإلغماء، وهي أعراض لم يكن يعتقد أنها تهدد الحياة. وقد ال يكون لدى اآلخرين أي أعراض لمشاكل في القلب حتى حدث توقف القلب.

متى يمكن أن يحدث الموت القلبي المفاجئ للشباب؟

يعتقد أن السكتة القلبية المفاجئة هي السبب الرئيسي لوفاة الرياضيين الشباب، ولكنها تؤثر أيضا على الشباب غير المشاركين في األلعاب الرياضية المنظمة. يمكن أن يحدث أثناء التمرين أو أثناء الراحة أو حتى أثناء النوم. في بعض الحاالت، يمكن أن يموت الشباب بالسكتة القلبية المفاجئة بعد أيام أو أسابيع من تلف الدماغ الذي حدث أثناء توقف القلب المفاجئ. ما الذي يسبب السكتة القلبية المفاجئة لدى الشباب؟ ليست كل أسباب السكتة القلبية المفاجئة عند األطفال والشباب معروفة، ولكنها قد تشمل:

اعتالل العضلة القلبية الُّضخامي ‪»Hypertroph­ic cardiomyop­athy«‬

عادة ما تكون وراثية وغالبا ما تكون غير مشخصة، وهذا هو السبب األكثر شيوعا ألمراض القلب واألوعية الدموية لتوقف القلب المفاجئ عند الشباب. تتكاثف خاليا العضالت في الحجرات السفلية للقلب، وتسمى البطينين. يمكن أن يتسبب هذا في عدم انتظام ضربات القلب، خاصة أثناء ممارسة الرياضة. قد تلعب أنواع أخرى من اعتالل عضلة القلب لدى األطفال دورا أيضا.

تشوهات الشريان التاجي Coronary« »artery abnormalit­ies

هي عيوب يمكن أن تؤدي الطريقة التي تتصل بها الشرايين التاجية بالقلب إلى انخفاض تدفق الدم إلى عضلة القلب أثناء التمرين وتسبب السكتة القلبية. عادة ما يولد الشباب المصابون بتشوهات الشريان التاجي وهي معهم، ولكن قد ال يالحظون أي أعراض حتى يكبروا.

عدم انتظام ضربات القلب األولية »Primary arrhythmia­s«

في األشخاص ذوي القلوب الطبيعية الهيكلية، يمكن أن تحدث السكتة القلبية المفاجئة أحيانا بسبب حاالت وراثية غير مشخصة تؤثر على النبضات الكهربائية للقلب. على سبيل المثال، تشمل هذه:

متالزمة فترة «كي تي» الطويلة ‪،)Long QT syndrome(‬

وهي حالة في نظم القلب يمكن أن تسبب نبضا سريعا وفوضويا للقلب.

متالزمة «وولف باركنسون وايت» Wolff-( ،)Parkinson-White syndrome إذ يخلق مسار كهربائي إضافي في القلب منعطفا يمكن أن يجعله يضخ بسرعة كبيرة.

خلل التنسج البطين األيمن «إيه آر في دي»

Arrhythmog­enic right ventricula­r dysplasia[

،]))ARVD وفي هذه الحالة الموروثة، يتم استبدال

بعض أنسجة عضالت القلب بنسيج ندبي.

التهاب عضلة القلب »Myocarditi­s«

عادة ما يتسبب التهاب عضلة القلب في حدوث عدوى، ويعني التهاب جدران القلب. تحدث معظم حاالت التهاب عضلة القلب عند األطفال عندما يدخل فيروس مثل الفيروس المعوي إلى القلب. كما يمكن أن يكون سببه عدوى بكتيرية أو فطرية أو طفيلية، وردود فعل تحسسية لبعض األدوية.

متالزمة مارفان ‪»Marfan syndrome«‬

يمكن أن يؤدي مرض النسيج الضام هذا إلى تمزقات في األوعية الدموية للقلب. قد ال يدرك األشخاص الذين يولدون بهذه الحالة، والذين يميلون إلى أن يكونوا طوال القامة وذوي ذراع طويلة، أنهم مصابون بها.

ارتجاج القلب.. كوموتيو كورديس »Commotio Cordis«

ارتجاج القلب يحدث بسبب ضربة على الصدر مباشرة على القلب في نقاط معينة في دورة ضرباته، ويكون أكثر شيوعا في األلعاب الرياضية ذات األجسام اإلسقاطية مثل هوكي الجليد والبيسبول.

هل توجد طرق للمساعدة في منع الموت القلبي المفاجئ؟

هناك خطوات يمكن أن تقوم بها العائالت والمجتمعات لتقليل مخاطر الموت القلبي المفاجئ عند الشباب:

زيارات منتظمة لصحة الطفل وفحوص بدنية رياضية

تعرف على تاريخ عائلتك. اجمع التاريخ الصحي للقلب ألقارب الدم (األطفال، األشقاء، اآلباء، العمات واألعمام، أبناء اإلخوة وأبناء األخوة، األجداد وأبناء العم)، وشاركها مع طبيب األطفال. يمكن أن يساعد ذلك في توجيه األسئلة أثناء فحوص صحة الطفل والرياضة البدنية.

عوامل الخطر للموت القلبي المفاجئ التي يجب أن تستدعي إجراء اختبارات إضافية

التاريخ العائلي للموت المفاجئ غير المتوقع أو غير المبرر لدى أحد أفراد األسرة األصحاء الذين تقل أعمارهم عن 50 عاما. أحد أفراد األسرة يعاني من مشكلة في عضلة القلب أو مشكلة كهربائية. ألم في الصدر أثناء التمرين. معدل ضربات القلب أو اإليقاع غير الطبيعي لسبب غير معروف. اإلغماء أو النوبة دون سابق إنذار أو أثناء التمرين. الوالدة بعيب خلقي في القلب (بما في ذلك ما تم إصالحه جراحيا).

السكتة القلبية تحت سن الـ

رغم أنه من المعروف أن النوبات القلبية تحدث بشكل رئيسي بسبب ارتفاع مستويات الدهون في الدم، وخصوصا الكوليسترو­ل والدهون الثالثية، خصوصا لدى كبار السن الذين تتجاوز أعمارهم 50 عاما، فإن كثيرين قد يجهلون أن سبب إصابة من هم دون 50 عاما بالسكتة القلبية قد يكون متعلقا بوجود بروتين معين في الدم يزيد من خطر اإلصابة بالنوبة، كما نقل موقع «تي-أونالين» األلماني عن «مؤسسة القلب» األلمانية، وفقا لتقرير في دويتشه فيله. وأشار تحالف علمي ألماني، يضم مؤسسة القلب األلمانية والجمعية األلمانية ألمراض القلب واألوعية الدموية وجمعيات ومنظمات أخرى، إلى أنه باإلضافة إلى مستويات الكوليسترو­ل

والدهون الثالثية، فإن «البروتين الدهني إيه» Lipoprotei­n[

]))a هو «عامل خطر جديد نسبيا» للنوبات القلبية والسكتات الدماغية. وتحت شعار «النوبة القلبية تحت 05؟ انتبه إلى دهون الدم، حدد قيمة البروتين الدهني إيه»، أكد التحالف العلمي -في منشور بمناسبة اليوم العالمي للقلب أنه إذا تم اكتشاف البروتين الدهني إيه أثناء فحص الدم الروتيني، يكون هناك خطر متزايد لإلصابة بالنوبات القلبية وأمراض األوعية الدموية، وفقا لتقرير في دويتشه فيله.

ما هو بالضبط البروتين الدهني إيه؟

ال يمكن للدهون التي يتم تناولها مع الطعام أن تسبح بحرية في الدم، بل يتم تلقيها ونقلها بواسطة البروتينات الدهنية. والبروتين الدهني إيه هو أحد أنواع البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة «إل دي إل» .)LDL( وإذا كانت التركيزات في الدم عالية جدا، فهذا يؤدي إلى تصلب الشرايين. يقول البروفيسور توماس فويغتليندر، رئيس مجلس إدارة «مؤسسة القلب» األلمانية، إن األمر ينطبق بشكل خاص على النساء والرجال األصغر سنا الذين ليس لديهم أي عوامل خطر تقليدية، مشيرا إلى أنه عند عالج المرضى الذين

يعانون من خلل في دهون الدم، يجب على األطباء أيضا

مراقبة مستويات البروتين الدهني إيه بوصفه عامل خطر «جديدا نسبيا». ويصنف األطباء مستويات البروتين الدهني إيه في الدم التي

تزيد عن 30 مليغراما كل ديسيلتر ‪)milligrams per deciliter(‬ على أنها خطيرة. ومن الالفت للنظر أن أفراد أسرة المصابين غالبا ما يصابون بنوبات قلبية في سن أصغر. يقدر الخبراء أن حوالي ‪% 20‬ من سكان ألمانيا لديهم مستوى مرتفع من البروتين الدهني إيه.

البروتين الدهني إيه وتصلب الشرايين

ووفقا لموقع «ميدالين بالس» ،)medlineplu­s( فإن البروتين الدهني إيه هو نوع من البروتين الدهني منخفض الكثافة أو الكوليسترو­ل «الضار». تحمل هذه البروتينات الدهنية الكوليسترو­ل إلى خاليا الشرايين. إذا كان لديك مستويات عالية من جزيئات (البروتين الدهني منخفض الكثافة)، يمكن أن يتراكم الكوليسترو­ل في الشرايين ويشكل انسدادا يسمى اللويحات. تعرف هذه الحالة باسم تصلب الشرايين. يمكن أن يؤدي ذلك إلى العديد من الحاالت الطبية الخطيرة بما في ذلك: مرض الشريان التاجي. نوبة قلبية. السكتة الدماغية. مرض الشرايين المحيطية، حيث يحدث انسداد للشرايين في ساقيك أو ذراعيك. أمراض األوعية الدموية األخرى. البروتينات الدهنية هي جزيئات مصنوعة من البروتين والدهون تحمل الكوليسترو­ل عبر مجرى الدم إلى خالياك. تسمى المجموعتان الرئيسيتان من البروتينات الدهنية «إتش دي إل» ]HDL[ (البروتين الدهني عالي الكثافة) أو الكوليسترو­ل «الجيد» و«إل دي إل» )LDL( [البروتين الدهني منخفض الكثافة] أو الكوليسترو­ل «الضار». تعد جزيئات البروتين الدهني إيه أكثر لزوجة من األنواع األخرى لجزيئات البروتين الدهني منخفض الكثافة، لذا فمن المرجح أن تسبب انسدادا وجلطات دموية في الشرايين. نتيجة لذلك، قد تعني المستويات العالية من البروتين الدهني إيه أنك معرض لخطر كبير جدا لإلصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والحاالت الخطيرة األخرى المتعلقة باالنسدادا­ت والجلطات الدموية في الشرايين.

االستعداد الجيني يلعب الدور الرئيسي

وبحسب «مؤسسة القلب» األلمانية، هناك استعداد وراثي قوي أكثر من ‪% 90‬ الرتفاع مستويات البروتين الدهني إيه بالدم، ولذلك ليس من الممكن خفض مستوى هذا البروتين من خالل أسلوب حياة صحي، من خالل ممارسة الرياضة والتمارين جنبا إلى جنب مع نظام غذائي صحي. وال يوجد حاليا عالج دوائي متاح لخفض مستويات البروتين الدهني إيه، ومع ذلك هناك بعض الدراسات الخاضعة للرقابة التي تفحص فعالية بعض المستحضرات.

نمط الحياة الصحي يؤثر بشكل إيجابي على عوامل الخطر األخرى ألمراض القلب

وتعتمد استراتيجية العالج الحالية على تقليل مخاطر األوعية الدموية بشكل عام. األساس هو عدم التدخين والنشاط البدني وكذلك مراقبة ضغط الدم وسكر الدم. ورغم أن هذا ليس له تأثير مباشر على قيمة البروتين الدهني إيه، فإن نمط الحياة الصحي يؤثر بشكل إيجابي على عوامل الخطر األخرى ألمراض القلب واألوعية الدموية، وبالتالي فهو مفيد. ويعد خفض الكوليسترو­ل مهما بشكل خاص لتقليل المخاطر المرتبطة بالدهون بشكل عام. وتشمل هذه األدوية العقاقير المخفضة للكوليسترو­ل وغيرها من األدوية الخافضة للكوليسترو­ل الضار، لكن -وباتباع كل ذلك- ال يتم تقليل قيمة البروتين الدهني إيه بحد ذاته، بل تقليل المخاطر الكلية.

تدابير وقائية مفيدة

يقول بيرنهارد شفاب، رئيس الجمعية األلمانية للوقاية من أمراض القلب واألوعية الدموية: «إذا كان تركيز البروتين الدهني إيه في الدم مرتفعا، يجب على األطباء تشجيع المرضى على تقليل مخاطر اإلصابة بأمراض القلب واألوعية الدموية بشكل عام عن طريق عدم التدخين، وممارسة الرياضة بانتظام، وتناول الطعام الصحي، وتجنب زيادة الوزن». يجب عليك أيضا فحص ضغط الدم وسكر الدم ودهون الدم -مثل الدهون الثالثية- بانتظام، وفقا لشفاب. ينطبق هذا اإلجراء أيضا بشكل خاص على األشخاص الذين يعانون من زيادة البروتين الدهني إيه واضطرابات الدورة الدموية نتيجة لتصلب الشرايين مثل مرض الشريان التاجي أو مرض انسداد الشرايين المحيطية. ويؤكد كل من فويغتليندر وشفاب أنه يجب على جميع البالغين وأفراد األسرة من متوسطي العمر والشباب المصابين بتكلسات األوعية الدموية، والذين يعانون من أمراض القلب أو يعانون من أعراض نوبة قلبية، قياس قيم البروتين الدهني إيه في دمائهم.

 ?? ??
 ?? ??
 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar