Al-Watan (Qatar)

عقد شراكتين مع «حصاد الغذائية»

مجلس قطر للبحوث والتطوير: الغانم: المجلس يفخر بدعم نجاح إحدى الشركات الرائدة في قطر

-

الدوحة- قنا- أعلن برنامج قطر لالبتكار المفتوح التابع لمجلس قطر للبحوث والتطوير واالبتكار عن عقد شراكتين لالبتكار لشركة حصاد الغذائية حيث تم تطوير إحداهما بالتعاون مع حاضنة كهرماء لإلبداع واالبتكار والبحث العلمي. ويعتبر برنامج قطر لالبتكار المفتوح أول مبادرة من نوعها تهدف إلى دعم منظومة االبتكار في الدولة من خالل تعزيز شراكات االبتكار للجهات الحكومية والشركات المحلية الكبرى في قطر. وتلقى البرنامج 116 اقتراحا من أكثر من 34 دولة بشأن دعوات االبتكار لشركة حصاد الغذائية، نجح اثنان منها في الفوز بعقد شراكة مع حصاد الغذائية لتنفيذها. ومنحت شركة حصاد لألغذية فرصة االبتكار «استخراج القيمة من التيارات الزراعية الجانبية» إلى شركة «ريزومس» وهي شركة فرنسية تعد من الشركات الصغيرة والمتوسطة، بينما كانت فرصة ابتكار «تجميع المياه من الغالف الجوي في البيئات القاسية» من نصيب شركة «مايكرو نانو تكنولوجيز» األميركية من خالل التعاون بين «كهرماء» و«حصاد الغذائية». ويسهل برنامج قطر لالبتكار المفتوح عملية منح فرص االبتكار من خالل تنظيم ورش التفكير لكل شركة محلية كبيرة، وتحديد أولويات الفرص، وإصدار دعوات، وتقييم المقترحات المقدمة.

وقالت هيا الغانم مدير برامج البحوث والتطوير واالبتكار بمجلس قطر للبحوث والتطوير واالبتكار، إن المجلس يفخر بدعم نجاح إحدى الشركات الرائدة في قطر، وهي شركة حصاد الغذائية، لمواجهة التحديات الوطنية فيما يتعلق باستدامة الموارد والزراعة من خالل جهود البحث والتطوير واالبتكار.

من جهته تحدث مبارك السحوتي المدير التنفيذي للعالقات التجارية واالتصال في شركة حصاد الغذائية عن فرصة االبتكار بشأن «استخراج القيمة من التيارات الزراعية الجانبية، وقال إن الحد من هدر الطعام هو ركيزة أساسية للحفاظ على الموارد

بصورة مستدامة، حيث تشير منظمة األغذية والزراعة التابعة لألمم المتحدة «الفاو» إلى أن حوالي 14 بالمائة من الغذاء العالمي يفقد عقب مرحلة الحصاد، مما يسهم في وجود مناخ غير مستقر وظواهر مناخية قاسية، والتي تؤثر سلبا على إنتاجية المحاصيل، وتقلل كذلك من جودة المحاصيل الغذائية، كما تسبب اضطرابات في سلسلة التوريد والتغذية واألمن الغذائي بشكل عام. وفيما يخص فرصة االبتكار بشأن «تجميع المياه من الغالف الجوي في البيئات القاسية» أوضح السحوتي، أن التعاون مع شركة «مايكرو نانو تكنولوجيز» األميركية في هذا المجال سيساهم في تطوير القطاع الزراعي المحلي عبر استخدام االبتكارات التكنولوجي­ة الناشئة لمواجهة تحديات المياه والتي يمكن أن تشكل عقبات للتنمية المستدامة. من جانبه أكد المهندس راشد الرحيمي رئيس حاضنة كهرماء لإلبداع واالبتكار والبحث العلمي ومدير إدارة الترشيد وكفاءة الطاقة في كهرماء، أن التعاون في هذا المشروع المبتكر بالتعاون مع مجلس قطر للبحوث والتطوير واالبتكار، وشركة حصاد الغذائية، لالستفادة من المياه بكفاءة أكبر يهدف إلى تقليل الضغوط على المخزون المحلي وأنظمة الري وهو ما يتماشى مع أهداف استراتيجية المياه في قطر لترشيد استخدام مياه الشرب، كما يتوافق مع البرنامج الوطني للترشيد وكفاءة الطاقة»ترشيد«، والذي يمثل الدور الذي تم تكليف كهرماء به من قبل استراتيجية قطر لتغير المناخ 2021 - 2026 من حيث خفض استهالك المياه الصالحة للشرب، وتنويع مصادر المياه إلى جانب تحلية المياه، لتقليل انبعاثات الكربون وتحسين البيئة في قطر. ويسعى برنامج قطر لالبتكار المفتوح إلى معالجة التحديات في المجاالت الخمسة ذات األولوية الوطنية، وهي الطاقة والصحة واستدامة الموارد والمجتمع والتكنولوج­يا الرقمية، بما يتماشى مع استراتيجية قطر للبحوث والتطوير واالبتكار ،2030 من خالل تحديد فرص التعاون في االبتكار لتحقيق االزدهار االقتصادي.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Qatar